الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تفقّد مشروع الزبيدية لتسريع إيصال المياه لأهالي القضاء

بواسطة azzaman

مساع لتطوير خدمات البنى التحتية في أربع محافظات

تفقّد مشروع الزبيدية لتسريع إيصال المياه لأهالي القضاء

 

المحافظات  -  مراسلو (الزمان)

شددت المديرية العامة للماء، التابعة الى وزارة الاعمـــــــــار والإسكان، على ضرورة المباشرة بضخ مياه الشرب للمواطنين. واطلع مدير عام المديرية، عمار عادل المالكي، ميدانياً على مشروع ماء الزبيدية في محافظة واسط، وذلك بحسب البيان الذي ذكر ان (الزيارة جاءت للوقوف على مراحل تقدم أعمال المشروع، وتسريع عملية ضخ الماء الصالح للشرب، مشيداً بدعم الحكومة المستمر للمديرية العامة للماء، بهدف انجاز مشاريع المياه، واهمها الكوت الكبير وماء قضاء الزبيدية اللذان سيساهمان بتوفير مياه الشرب بشكل مستدام للمواطنين في مدينة الكوت وقضاء الزبيدية في محافظة واسط).

نسب انجاز

واطلع المالكي على (نسب إنجاز الأعمال المدنية والاستيرادية خلال اجتماعه مع الملاكات التشغيلية، بحضور مدراء قسمي التصاميم والتنفيذ، ومدير ماء محافظة واسط، علي حبيب حميدان، ودائرة المهندس المقيم)، مؤكداً (أهمية إنجاز المشروع بكامل طاقته الإنتاجية ضمن التوقيتات المحددة، وبمعايير الجودة المطلوبة)، وأضاف البيان ان (ماء الزبيدية يخدم احتياجات أكثر من 35 الف نسمة من سكان القضاء، وبطاقة إنتاجية تبلغ الف متر مكعب في الساعة، على مساحة 16 دونماً). وناقش المالكي، مع محافظ واسط، محمد جميل المياحي، تعزيز الجهود المشتركة في مجال استدامة المياه، وذلك بمشاركة مدير ماء المحافظة، علي حبيب حميدان. وأشار المالكي خلال الاجتماع الى (أهمية التنسيق المشترك، لإنجاز المشاريع التي تنفذها المديرية في المحافظة، بما يخدم مصلحة المواطنين واحتياجاتهم من الماء، ودعم جهود المديرية في تطوير قطاع المياه والبنية التحتية لاهالي واسط، وتحسين خدمات المياه، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة انسجاماً مع البرنامج الحكومي).

واطلع المالكي، على مشروع ماء ناحية البغدادي في الأنبار. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تفقد مشروع ماء ناحية البغدادي في محافظة الأنبار، خلال جولة ميدانية برفقة معاون المحافظ للشؤون الفنية، إبراهيم مدلول، ومدير ماء الأنبار، محمود سالم)، مبيناً ان (ماء البغدادي هو أحد مشاريع البرنامج الحكومي)، وأوضح البيان ان (نسبة إنجازه تجاوزت 98 بالمئة)، لافتاً الى ان (المديرية تنفذ عدة مشاريع في الانبار، من اجل تعزيز خدمات مياه الشرب للاهالي)، وأضاف ان (زيارة المشروع جاءت بهدف تجاوز التحديات سريعاً، ما يضمن تلبية احتياجات مياه الشرب، واستدامتها بالتعاون مع إدارة المحافظة)، وشدد المالكي خلال اجتماعه بالملاكات التشغيلية للشركة المنفذة، ودائرة المهندس المقيم، على (ضرورة إنجاز المشروع دون تأخير، لمواكبة الطلب المتزايد على المياه، والمساهمة في تحسين جودتها، انسجاماً مع التوجه الحكومي)، ويجدر بالذكر ان (مشروع ماء ناحية البغدادي يخدم أكثر من 50 ألف نسمة، بطاقة إنتاجية تبلغ 3 الاف متر مكعب بالساعة).

نظام عمل

وتابع المالكي، انجاز مشروع ماء السماوة الكبير، مع الشركة العالمية المنفذة. وأوضح البيان انه (ناقش مع شركة بي دبليو تي الألمانية المنفذة، مضاعفة جهود الفرق العاملة في كل مرافق المشروع، وتطبيق نظام عمل بدفعتين صباحية ومسائية، لتسريع وتيرة العمل، وتم استعراض الملاحظات من قبل قسمي التنفيذ والتصاميم ودائرة المهندس المقيم، للالتزام بالخطة الزمنية والمواصفات الفنية المحددة)، وأشار البيان الى (أهمية المشروع للاهالي، ضمن قطاع المياه في السماوة)، من جهتها تعهدت الشركة المنفذة (بتقديم خطة وجدول عمل محدث، لإكمال الأعمال المتبقية للمشروع، وتنفيذ جميع الملاحظات التي تم طرحها في الاجتماع من قبل المديرية)، ويذكر ان (ماء السماوة الكبير في محافظة المثنى يهدف إلى تلبية احتياجات 80 بالمئة من سكان السماوة، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 الاف متر مكعب في الساعة، وعلى مساحة 90 دونم في قضاء الرميثة بالمحافظة). واوعز مدير عام المديرية، بإزالة المنشآت الخاصة بأبنية الإدارة فوراً من موقع مشروع ماء المسيب الإسكندرية في بابل. وبحسب البيان فإن (التوجيهات جاءت بشأن رفع  اليات الشركة المنفذة سابقاً، والتي تم سحب العمل منها لتلكؤها في التنفيذ)، لافتاً الى (اهمية الالتزام بالجداول الزمنية المحددة، لإنجاز المشروع بسرعة، وتوفير مياه الشرب للمواطنين)، وأوضح ان (المشروع يهدف الى توفير المياه لسكان المسيب والإسكندرية وجرف النصر والحصوة، وبطاقة إنتاجية تبلغ 6 الاف متر مكعب بالساعة). على صعيد متصل، تواصل المديرية، الاشراف على أعمال المرحلة الأولى لمشروع ماء البصرة، والمتضمن اربع مراحل. وقال المالكي في تصريح امس ان (المشروع مُدرج ضمن البرنامج الحكومي، ويتضمن تنفيذ شبكة خطوط ناقلة بطول 37 كم تربط مراحل المشروع الثلاث، لايصال المياه المُنتجة من محطة الهارثة، بالمرحلتين الثالثة والرابعة، عبر المرحلة الثانية، والضخ الى مركز مدينة البصرة)، وبين ان (الوزارة انجزت وشغلت المرحلتين الثالثة والرابعة، والمتضمنة محطات التصفية والتحلية وانتاج الماء الصالح للشرب، فيما يتضمن العمل بالمرحلة الثانية انشاء خزان للتجميع و محطة لضخ الماء).

 

 


مشاهدات 97
أضيف 2024/07/23 - 4:23 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 2:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 310 الشهر 11673 الكلي 9373745
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير