الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التعاقد مع شركة عالمية للمضي بمشروع طريق التنمية

بواسطة azzaman

السعداوي يدشّن خطاً للنقل الجماعي في بغداد

التعاقد مع شركة عالمية للمضي بمشروع طريق التنمية

بغداد - ابتهال العربي

تعاقدت وزارة النقل، مع شركة عالمية، لتقديم الخدمات الاستشارية، للمضي بمشروع طريق التنمية، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، محمد النجار، وعدد من المسؤولين في الوزارة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، تم التعاقد مع شركة أوليفر وايمن لتنفيذ طريق التنمية)، مؤكداً (جدية الحكومة في المضي بتنفيذ المشروع الاستراتيجي)، وأوضح البيان ان (الشركة ستساعد الوزارة في تسويق المشروع، والإشراف على الفرص الاستثمارية فيه)، مشيراً الى (تعاقد مدير عام سكك حديد العراق، يونس خالد جواد، عن العراق، ومدير عام أوليفر وايمن، بيدرو أوليفيرا).

أهمية دولية

وأضاف ان (هذا العقد يمنح أهمية دولية لطريق التنمية، والذي وصلت نسبة انجاز التصاميم الأولية لمسار السكك الحديد، الى 80 بالمئة، كما بلغت نسبة الانجاز في تصاميم الطريق السريع 75 بالمئة، و92 بالمئة نسبة تحريات التربة الخاصة بالمشروع). من جانب اخر، اعادت الخطوط الجوية العراقية، التابعة الى الوزارة، الطائرة طراز بي 737، الى الخدمة. وقال بيان امس ان (الشركة اضافت هذه الطائرة لتعزيز رحلات الناقل الوطني، بمتابعة مدير عام الشركة مناف عبد المنعم، وبإشراف وزير النقل رزاق محيبس السعداوي)، مبيناً ان (عدد الطائرات التي جرت صيانتها من قبل الشركة بلغ 11 طائرة حتى الآن، كما وصل عدد الطائرات العاملة في أسطول الناقل الوطني الى 26 طائرة)، واكد ان (الوزارة تسعى الى إعادة الطائرات المتوقفة، وتأهيلها وزجّها في الخدمة، حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرصاً على دعم النقل الجوي، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإعادة الطائرات المتبقية الى الخدمة). واوعز السعداوي، بالتحقيق في تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي. وقال بيان امس ان (الوزير وجه بتشكيل لجنة تحقيقية، بشأن تأخر إقلاع إحدى الطائرات المغادرة من مطار بغداد، إلى عمّان)، وشدد الوزير على (ضرورة عدم تكرار مثل هكذا حالات، واتخاذ الإجراءات الاصولية والقانونية بحق الموظفين المقصرين في الخطوط الجوية، او إدارة المطارات والملاحة الجوية، بحسب الضوابط والتعليمات النافذة). وتستأنف الخطوط الجوية، حركة الرحلات المباشرة بين العراق وروسيا، بعد توقفها مؤخراً، مشيرة الى تنفيذ أول رحلة مباشرة خلال الأسبوع المقبل. وقال البيان ان (إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين بغداد وموسكو، جاء استناداً الى توجيهات وزير النقل، لكونه من خطوط النقل الحيوية التي تخدم الجالية العراقية المتواجدة في الأراضي الروسية)، وأوضح ان (الناقل الأخضر سينفذ رحلتين إسبوعياً يومي السبت والثلاثاء كمرحلة أولى، مع إتاحة فرصة تخصيص رحلات إضافية بعد دراسة حجم الطلب)، وأضاف ان (الرحلات تبدأ منذ السادس عشر من تموز الجاري).

خط حيوي

وتتجه الشركة، الى تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين، بعد توقف إستمر لعدة اعوام. وقال بيان امس ان (الشركة اطلقت الرحلة الأولى من مطار بغداد ، الى مطار بكين داشينغ الدولي)، واوضح عبد المنعم، امس، ان (عودة هذا الخط الحيوي بين العراق والصين، والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع كوانجو، خطوة مهمة، لكونه يفتح آفاقاً جديدة من التعاون المشترك بين البلدين)، مبيناً ان (عدد الرحلات المجدولة للقطاع بواقع رحلتين إسبوعياً، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء ، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء)، ولفت عبد المنعم الى (تخصيص أحدث الطائرات لخدمة الخط، وهي من طراز دريم لاينر المتميزة بقطع المسافات الطويلة، ورفاهية السفر). على صعيد متصل، تعاقدت سلطة الطيران المدني العراقي، مع النمسا، بشأن تطوير الخدمات الجوية. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس سلطة الطيران، بنكين ريكاني، وقع مع سفير النمسا لدى العراق، اندريا ناسي، اتفاقية الخدمات الجوية بين البلدين)، واعرب الجانبان عن (أهمية الاتفاقية في فتح آفاق جديدة بمجال الطيران، وتعزيز رحلات جوية مباشرة بين مطاري بغداد وڤيينا ، بعد توقف دام أكثر من عشرة اعوام، بهدف تعزيز واقع حركة السفر والانطلاق بوجهات مختلفة الى أوروبا)، ودعا ريكاني ،الجانب النمساوي الى (إرسال الوفود المختصّة لمطار بغداد، من اجل التنسيق المشترك الخاص بتلبية المتطلبات بتشغيل الخط الجوي)، من جانبه قدم ناسي (شكره وتقديره للعراق، في إنجاح المباحثات والتوقيع على الاتفاقية). وبشأن مشروع النقل الجماعي، افتتح وزير النقل، خطاً جديداً، في بغداد. وقال السعداوي في تصريح امس ان (الوزارة دشنت خط النقل الجماعي 48، باب المعظم الصليخ 600، من أصل 72 خطاً، استناداً الى توجهات الحكومة في دعم مشروع النقل الجماعي)، مبيناً ان (مسار الذهاب يبدأ من باب المعظم وكلية الفنون الجميلة، ومستشفى السفير ومسرح الطليعة وتقاطع النداء، ومدخل ومركز شرطة القاهرة يساراً صليخ وساحة الطبقجلي، أما العودة فتكون من قصر بلاسم شارع عمر ابن عبد العزيز وساحة عنتر والمشاتل وتقاطع النداء، ويميناً شارع الوزيرية ومسرح الطليعة ومستشفى السفير وكلية الفنون الجميلة وباب المعظم)، واكد السعداوي (مضي الوزارة بإفتتاح بقية الخطوط، لتفعيل خدمة النقل الجماعي بين المحافظات).

 

 

دد


مشاهدات 98
أضيف 2024/07/20 - 2:08 AM
آخر تحديث 2024/07/22 - 5:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 170 الشهر 9385 الكلي 9371457
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير