الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أصحاب المواكب يفزعون لسائق بجمع ثمن مركبته بعد إحتراقها

بواسطة azzaman

نعي ثلاثة أشخاص رحلوا متأثرين بتشابيه واقعة الطف

أصحاب المواكب يفزعون لسائق بجمع ثمن مركبته بعد إحتراقها

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

اظهرت مقاطع فيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، قيام مجموعة من الشباب بالتبرع لصاحب مركبة خصوصي وهي تحترق بالكامل على طريق كربلاء النجف. واطلعت (الزمان) على مقطع فيديو يظهر (شباباً من اهالي المواكب من محافظات، وكذلك شباب عشيرة كريط ، وهم يهرعون لجمع المبالغ من المتبرعين، تعويضا عن المركبة المحترقة، في خطوة تعكس الصورة المشرقة لمبادئ الامام الحسين عليه السلام في الغيرة والشهامة وبما تؤكد بانها لازالت حاضرة في نفوس العراقيين). فيما سقط شامل غالب، الأسمر البصري، على الأرض، بعدما عرجت روحه للسماء، متأثراً بدور عابس. وكتب مدونون على مواقع التواصل إن (الأسمر البصري، سقط على الأرض، بعدما عرجت روحه للسماء، متأثراً بدور عابس خلال التشابيه التي جرت في قضاء الدير في البصرة، ليلتحق به محمد القريشي من بغداد، الذي توفي متأثراً بدور زهير ابن القين، بينما ركض في تشابيه السماوة خضير أبو عباس، لتأدية دور أنصار الحسين، فهوى على الثرى، والتحق بالممثلين الذي أدوا أدوارهم أكثر من المطلوب في التشابيه، فتقمصوا دور الشهداء ورحلوا).

صور اشخاص

وتداولت مواقع التواصل في وقت سابق، صوراً لأشخاص قضوا متأثرين بمشاركتهم في تشابيه واقعة الطف، يوم العاشر من شهر المحرم. وأرفقت الصفحات، أسماء وصور 3 من الذين هوت أجسادهم وفاضت أرواحهم حزناً على مصاب الطف، وهم (محمد القريشي، وهو من سكنة بغداد في منطقة الكمالية، حيث مثل دور زهير ابن القين خلال القاء الخطبة الاولى بساحة الميدان وبكى حتى تعب وضاق صدره فدخل الخيمة المخصصة له حتى فاضت روحه الى السماء)، وفي محافظة البصرة، نعت الصفحات (شامل غالب وهو من سكنة قضاء الدير، حيث توفي متأثراً بدور عابس الشاكري)، وأضافت إن (عابس نزل وخطب بالميدان واخذ يبارز وكانه يبارز في طف كربلاء واذا به يهوى الى الارض صريعاً وفاضت روحه الى السماء، حيث أصيب بسكتة قلبية حزناً وكمداً على الحسين)، اما في تشابيه الطف بمحافظة السماوة، فقد أوصى الراحل  خضير أبو عباس، أهله قبل مشاركته في التشابيه، وما إن دخل ميدان التشابيه حتى ركض مؤدياً لدور أنصار الحسين، فهوى على الأرض وصعدت روحه للرفيق الأعلى.

الى ذلك شكا مسافرون من ازدحام مروري خانق على طريق بغداد كركوك، الذي تسبب بتاخير وصولهم وعرض ارواحهم للخطر، برغم اعلان انسيابية الحركة والتنقل وعدم قطع أي طريق خلال زيارة عاشوراء.

وقال مسافرون لـ (الزمان) أمس إنه (تم قطع طريق كركوك بغداد، مما تسبب بازدحام مروري خانق على طريق كركوك تكريت ،ادى الى تأخير وصول المسافرين الى بغداد ،وتعرض ارواح بعضهم الى الخطر نتيجة تصادمات السير )، متسائلين (من يتحمل هذا الاجراء، برغم اعلان وزارة الداخلية بحسب ما جاء في خطتها الأمنية، عدم قطع أي طريق خلال الزيارة؟)، وشدد المسافرون على (ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يحاول مخالفة التعليمات الأمنية الصادرة من الداخلية، التي تعد الجهة المشرفة على خطة تأمين الزيارة)، وأشاروا إلى إن (كركوك ليست منطقة زيارة، وتوقع ان قطع الطريق جاء نتيجة تصرفات فردية تسيء لتوجيهات المراجع الأمنية العليا).وكانت قيادة عمليات بغداد، قد وجهت في وقت سابق، بعدم قطع أي طريق خلال تنفيذ الخطة الأمنية لشهر محرم الحرام والزيارة الأربعينية.

فريق الدروع

وقالت القيادة في بيان سابق إن (الفريق الدرع الركن قائد عمليات بغداد وليد خليفة التميمي ترأس مؤتمراً أمنياً في مقر قيادة العمليات، لمتابعة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بشهر محرم وزيارة الأربعين، بحضور نائبي القائد لشؤون الدفاع والداخلية ومعاونيه للكرخ والرصافة وقادة الفرق ومديري المديريات والأجهزة الأمنية وعدد من ضباط هيئة الركن)، وشدد التميمي على (الاستمرار بالعمليات الاستباقية للبحث والتفتيش والاستطلاع المسلح لملاحقة ما تبقى من عناصر داعش والخارجين عن القانون وعصابات الجريمة المنظمة والعابثين بالسلم المجتمعي في جميع قواطع المسؤولية واتخاذ، كافة تدابير الحيطة والحذر وتكثيف الجهد الاستخباري وتبادل المعلومات لمنع كل من تسول له نفسه العبث بأمن وسلامة المواطنين وتعكير صفو الزيارة).

فيما كثفت مديرية المرور العامة، انتشار دورياتها لتسهيل الحركة بمداخل ومخارج كربلاء.وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة المقدم محمد علي الحسون في تصريح أمس إن (الوزير عبد الأمير الشمري اشرف ميدانيا على خطة العاشر من محرم الحرام في كربلاء ، وبمتابعة من قبل مدير المرور العام ، حيث تضمنت الخطة انتشارا لرجال المرور في مداخل كربلاء ومخارجها لتأمين حركة انسيابية السير للمركبات). واقيمت بمحافظة إب»وسط اليمن « ، فعالية جماهيرية حاشدة ، إحياءً لذكرى  عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام ..

وخلال الفعالية بحضور وزير المياه والبيئة في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالرقيب الشرماني ومحافظ إب عبدالواحد صلاح وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة ، أكد مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة عبدالفتاح غلاب أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام الحسين عليه السلام، وشجاعته وثباته وتضحياته في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار ... مشيرا إلى أن إحياء ذكرى عاشوراء، يعكس مكانة الإمام الحسين في قلوب اليمنيين والتأكيد على السير على نهجه في مواجهة قوى الغزو والاحتلال .. لافتا إلى أبعاد ثورة الإمام الحسين ومظلوميته وما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار على مرأى ومسمع من العالم.

وأوضح غلاب أن ( فاجعة كربلاء ومأساة العاشر من محرم بحق الإمام الحسين وآل بيته ستظل الحادثة الأكثر تأثيرا على الأمة حتى اليوم).

من جانبه أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة مقبل الكدهي، أن (إحياء اليمنيين لذكرى استشهاد الإمام الحسين تأتي تجسيداً للولاء لله ورسوله ولأعلام الهدى وترسيخا لقيم الإباء والوفاء والتضحية والفداء في سبيل الله.)

واشار إلى المواقف العظيمة المستلهمة من ثورة الإمام الحسين التي جسدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق ومحاربة الباطل.

ونوه الكدهي إلى (حاجة الأمة للعودة إلى نهج الإمام الحسين والاقتداء به للخروج من واقع الذل والانكسار الذي تعيشه بفعل مؤامرات الأعداء)


مشاهدات 30
أضيف 2024/07/21 - 4:00 PM
آخر تحديث 2024/07/22 - 3:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 60 الشهر 9275 الكلي 9371347
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير