الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كردستان تباشر بتصدير شيبس البطاطا إلى السعودية والأردن

بواسطة azzaman

الغريري: إنضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية يعزّز الإقتصاد الوطني

كردستان تباشر بتصدير شيبس البطاطا إلى السعودية والأردن

 

بغداد – عامر عبد العزيز

أربيل – فريد حسن  

باشرت كردستان، بتصدير شيبس البطاطا الى السعودية والأردن. بحسب رئيس هيئة الاستثمار في الاقليم، محمد شكري.

وقال شكري في تصريح امس، ان (الشيبس المُصنع هو من محصول البطاطا المنتجة من داخل اقليم كردستان)، مشيراً الى (تصدير جزء من هذا المنتج الى الخارج)، وأوضح شكري ان (هيئة الاستثمار، ووزارات التجارة والصناعة والموارد المائية تدعم الفلاحين والمنتجين من أصحاب المصانع، لتسويق منتجاتهم المحلية داخل كردستان، وتصديرها الى الخارج).

استثمار الصحراء

 وتمضي وزارة الزراعة، بمشروع استثمار المناطق الصحراوية، مشيرة الى انخفاض عمليات تجريف البساتين والمناطق الزراعية. وذكر المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (مشروع الاستثمار في المناطق الصحراوية يعد من أهم المشاريع، والذي تنفذه الشركات الاستثمارية الحكومية والخاصة)، مبيناً ان (مشروع يتضمن اكثر من مليوني دونم لزراعة مليوني نخلة، الى جانب استثمارها في توفير عدة محاصيل، باستخدام التقنيات الحديثة والمياه الجوفية)، وبشأن تجريف البساتين، أوضح الخزاعي ان (مجلس الوزراء منع خلال العام الماضي أي تجريف ممنهج، لبستان أو أرض زراعية أو منطقة خضراء، دون موافقة الحكومة).

 وتتجه محافظة ذي قار، عبر دائرة الغابات والتصحر، بتنفيذ عدة معالجات، ضمن مشروع تثبيت الكثبان الرملية. ولفت عضو مجلس المحافظة، عزة عودة الناشي، الى ان (المعالجات تشكل انشاء سدود ترابية لمسافات طويلة، تعمل كجدار صد في المناطق التي تعد مركزاً للكثبان الرملية، من اجل ايقاف تحركها، ومنع حدوث العواصف الترابية التي تؤثر على الطرق العامة والمدن)، موضحاً ان (الامانة العامة لمجلس الوزراء بدورها خاطبت وزارتي الزراعة والموارد المائية، لتنفيذ المشروع)، وأضاف الناشي ان (ذي قار والمحافظات الاخرى تعاني من كثرة المساحات الخالية والمتصحرة، والتي تؤدي اتربتها المتطايرة الى انتشار الاوبئة)، مؤكداً (وجود تحرك لتحسين البيئة في المحافظة، وحماية المناطق السكنية والبنى التحتية من تأثيرات التصحر والكثبان الرملية المتحركة). ونجحت الوزارة، باستصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، مشيرة الى إدخال 3 ملايين دونم لخطة زراعة الحنطة هذا العام، وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالشلب. وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح امس انه (تم زراعة 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، باستخدام المرشات والمياه الجوفية، للموسم الشتوي الخاص بزراعة الحنطة في هذا الموسم)، مبيناً ان (الأراضي المزروعة بالحنطة، تم إدخال 3 ملايين دونم كانت خارج الخطة، بعد نجاح خطط الحكومة بتعميم الري الحديث وكذلك وفرة الأمطار ليرتفع حجم المساحات المزروعة بالمحصول إلى 12 مليون دونماً، بينما وصلت العام الماضي إلى 9 ملايين دونم)، ونوه الى ان (العام الجاري يشهد تقدماً بزراعة وإنتاج الحنطة، كما زادت المساحات المزروعة بمحصول الشلب نتيجة تحسن الوضع المائي من خمسة آلاف دونم خلال العام الماضي، إلى 150 ألف دونم لهذا الموسم، بواقع 80 ألف دونم في النجف، و50 الف دونم بالديوانية، اما بقية المساحات وزعت بين محافظات المثنى وبابل وذي قار وميسان).

دعم مشاريع

 من جانب اخر، تتجه الوزارة، لزيادة إنتاج الثروة السمكية عبر 4 مسارات. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تعمل على دعم مشاريع الأقفاص العائمة لزيادة إنتاج الأسماك، وهو ما سينعكس على الأسعار أيضا)، لافتاً الى (دعم برنامج لمشاريع النظام المغلق الأقفاص باستخدام الطاقة الشمسية، وتقديم قروض لمربي الثروة السمكية لنصب منظومات الطاقة لتكون ضمن مشروع زيادة الأسماك، الى جانب توفير حصص مائية مقننة عبر اعتماد مربي الثروة السمكية على المياه الجوفية الصالحة للاستخدام).

 الى ذلك، اكد وزير التجارة، اثير الغريري، ان انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، يعزز النمو الاقتصادي.

 وذكر خلال الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف، امس ان (هذا الاجتماع يمثل خطوة جوهرية للانضمام الى ساحة تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني)، لافتاً الى (حرص حكومة العراق على تنفيذ برامجها لخدمة الإصلاح الاقتصادي، وذلك عبر تنمية السياسة التجارية وتحسين بيئة الأعمال، وخلق ظروف ملائمة للاستثمار الأجنبي)، واردف بالقول ان (الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، يسهم في تعزيز الشفافية، وتشجيع المنافسة، وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام).

وتتجه الوزارة، الى افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في بغداد، ضمن خطة شاملة لافتتاح 19 موقعاً.

وذكرت المدير العام لشركة الأسواق المركزية، زهرة الكيلاني، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تسعى الى التعاقد مع شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال، لافتتاح منافذ تسويقية)، لافتة الى (قرب تدشين اسواق حي العامل المركزي والصالحية، والشعب، الى جانب بعض الأسواق التي تحمل الطابع التجاري، منها سوق الرشيد المركزي، ومبنى الخلان، كما تنوي الشركة إبرام عقود مع نينوى وكركوك والكوت والبصرة، بذلك الشأن).


مشاهدات 26
أضيف 2024/07/21 - 4:16 PM
آخر تحديث 2024/07/22 - 1:10 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 26 الشهر 9241 الكلي 9371313
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير