الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الطالب ومسار بولونيا

بواسطة azzaman

الطالب ومسار بولونيا

صلاح الدين الجنابي

 

العمليات التعليمية داخل الصف الجامعي أو خارجه هدفها الرئيس إثراء المنهج لتوفير المعارف والمهارات والقدرات والمواقف والقيم، وتوعية الطالب لاستثمار نقاط القوة وإزالة نقاط الضعف وخلق الفرص ومجابهة التهديدات، وتوجيه التدريسي للتعامل الإيجابي مع الطالب من خلال جسر الفجوة بين المنهج والعمليات التعليمية من جهة وبين مستوى الطلبة ومتطلبات سوق العمل من جهة اخرى. هنا لا بد من تدريب التدريسيين على كيفية التعامل مع مسار بولونيا بما يحقق الهدف الرئيس وتوجيه الطلبة بكيفية التعامل والتفاعل مع التدريسي والعمليات التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية وتحفيز الطلبة للتواصل العلمي التنافسي مع الطلبة والمنهج والتدريسي.

هناك حديث يدور بين الطلبة وبين التدريسيين وداخل المحاضرة عن صعوبة مسار بولونيا أو المتطلبات الكثيرة أو التوقيتات الزمنية أو الطرائق والاجراءات، هذا الحديث له عدة أسباب أهمها عدم فهم التدريسي لهذا المسار أو عدم وجود البنية التحتية لتنفيذه وكذلك عدم تدريب الطالب على دوره المهم لانجاحه.

# المراجعة العلمية الفورية لانسياب التدفق لعمليات مسار بولونيا وجدوى تطبيقه ومدى كفايات التدريسيين فيما يخص التنفيذ، ووعي الطلبة ومدى الفهم لدورهم الحاسم، والتحقق من توافر البنية التحتية (الإدارية، المعرفية، المهارية، الإلكترونية، التكنولوجية،.......).

# النماذج الأكثر نجاحا وتوافقا مع البيئة هي التي تطبق على عينة صغيرة (قسم علمي) وتعمم بعد النجاح مع الإهتمام بالتدريب، التدريب، التدريب.

 

 

 


مشاهدات 600
الكاتب صلاح الدين الجنابي
أضيف 2023/12/26 - 3:47 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير