الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجربة وحيد علي بالتمثيل تضيف له الكثير من الخبرة والصبر: البقاء في ذاكرة عشّاق الغناء هو الرضا عن العطاء

بواسطة azzaman

تجربة وحيد علي بالتمثيل تضيف له الكثير من الخبرة والصبرالبقاء في ذاكرة عشّاق الغناء هو الرضا عن العطاء

 

بابـل -  كاظم بهية

اسم لامع في سماء الاغنية العراقية،  عرفناه  مطربا  متميزا بخطه الغنائي الجميل ، حصل على اجمل اداء و اجمل نص غنائي ضمن استفتاء الأغنية العراقية  عام 1986في اغنيته الجميلة «ردتك بس تجي « والتي جعلت له حضورا دائما في  المشهد الغنائي في ثمانينيات القرن الماضي بين زملائه ، اذ حقق خطوات ناجحة في اعماله التي ادها بصوته الشجي  رغم قلتها انه المطرب وحيد علي .. ولتسليط الضوء  على تجربته الغنائية  وماذا عن مشاريعه وتمنياته المستقبلية كان لنا معه هذا الحوار :

 في المشهد الغنائي اليوم لم نشاهد لك حضورا سوى في مهرجان النصر والاحتفاء بالمطرب سعدون جابر ، ما السبب ؟

-بالعكس سبق وأن انجزت البوما غنائيا لبغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وضم 8 اغنيات أمل بتصوير مجموعة من هذه الاعمال قريباً،  كما شاركت بعدد من النشاطات العاطفية والوطنية التي أقامتها  دائرة الفنون الموسيقية آخرها الاحتفاء بفنان الشعب سعدون جابر. واخيرا في هذه الايام اطلقت اغنية جديدة لعام 2024 بعنوان (تذب الصوج بالدنيا) من كلمات علي المحمداوي والحان خالد النعيم . ومشاركتي مع بعض زملائي في اويريت ( يوم بغداد ) كلمات محمد المحاويلي ولحن كريم هميم

الفرقة النغمية

 لكل فنان بداية ، متى واين بدأت مشوارك هذا ؟

-مشواري الفني بدأ مع الفرقة النغمية المركزية عام 1980 بقيادة المايسترو فاروق هلال  ، حيث قدمت للساحة الغنائية المع نجوم الغناء والتلحين وابرز الموسيقيين  الذين أثروا الأغنية العراقية بأجمل الأعمال . وبعد دراسة وممارسة لمدة 4 سنوات في الفرقة رشحني الفنان فاروق هلال واللجنة التي معه لتقديمي لبرنامج أصوات شابة حيث غنيت ( شال العزيز) والتي لاقت نجاحاً طيباً عند الجمهور وهي من الفلكلور وأعدها الموسيقي سعد جوزي . بعدها توالت الأعمال فغنيت لكبار الشعراء أغنية ( وداعت عينك ما ندمان ) لكاظم الكاطع ولحن كاظم فندي أغنية ( ردتك بس تجي ) لكاظم الگاطع ولحن كريم هميم ،هذه الأغاني الثلاث جعلت من وحيد علي ( إستار ) للأغاني الثمانينات بعدها توالت الاعمال الغنائية والاستفتاءات والاعمال المسرحية الغنائية مع الفرقة الوطنية للتمثيل والمسلسلات الغنائية الاذاعية لأذاعه بغداد  وهناك اعمال تلفزيونية غنائية لاقت استحسان المختصين والمعجبين بوحيد علي .

  ماذا شكل  كريم هميم  في شخصيتك الغنائية  ؟

-كريم هميم  ملحن يمتلك الاحساس والعذوبة والشجن والأصالة وهو ملحن الاغنية الأكثر شهرة «ردتك بس تجي».

   تشويه الموروث

 انت من جيل امتدادا لجيل الاغنية السبعينية، لذلك اسألك ، كيف ترى الاغنية اليوم ؟ 

-لا توجد أغنية عراقية اليوم، والذي نسمعه اهانة للذائقة العراقية وتشويه لموروث وثقافة المجتمع ، حيث خرج جيل لا يمت لتقاليد واصول مجتمع تغزل العالم بتراثه ورموزه وشعرائه ، وكان وراء هذه الأعمال الهابطة بعض القنوات المأجورة والتي هدفها تمزيق الفكر والذائقة والكسب الحرام والسريع . وبسبب غياب الرقابة وعدم الاهتمام بالثقافة وتهميش دور الفنان الأصيل وغياب مؤسسات الدولة المعنية لهذه الشريحة . جعلت من هب ودب يصول ويجول في الساحة اللا فنية والشيء الأخطر والأهم ان هذه الأغنيات قد وصلت الى ما يسمى لبعض خريجي طلبة الجامعات في حفلات تخرجهم وهم يغنون (بابا ضرب ماما وماما تخربطت) و(خالتك مو راحه ) و( خوطن خوط بيهم ) وعشرات من الشتائم للمرأة ...و ألخ.

نص غنائي

 البعض  يقول انك  غير موفق،  رغم انك  في عام 1986حصلت على اجمل اداء و اجمل نص غنائي في اغنية» ردتك بس تجي» هل توافقهم الرأي ؟

- نعم، حصلت على اكثر من درع وشهادة تقديرية وأوسمة ( قلادة) من مؤسسات فنية محلية وعربية ونعم حصلت على جائزة أجمل أداء وأجمل نص غنائي لأغنية  (ردتك بس تجي )والأهم من هذه الجوائز،  جائزة حب وتقدير الناس والبقاء في ذاكرتهم رغم قلة الاعمال  .

 وهل انت راض على  ما قدمته خلال مشوارك؟

-البقاء في ذاكرة عشاق الغناء هو الرضا عن ما قدمته ولكن أطمح للكثير . لو توفر الدعم مثل ما كان سابقاً.

 ملحن عشقته وقريب الى روحيتك ؟

-كل من لحن لي عشقته والسبب كل من اعطاني لحناً قد نجح هذا العمل .

 هل تستمع لمطربي الشباب اليوم ومن ترى من هؤلاء اخذ فرصته ؟

-عندما تستمع الى صوت جديد كفنان يختلف عن مايسمعه المستمع العادي فنحن ندقق كثيراً بطريقة ادائه واحساسه وخامة صوته فلم اجد هذه المواصفات الا ماندر.

 كم رصيدك الغنائي ؟

-غنيت أكثر من 30 أغنية عاطفية من تأريخ ظهوري في إذاعة وتلفزيون العراق بين عام 1984 لغاية  2003  و6  البومات غنائية موزعة بين هذه الفترة الى مؤسسات فنية محلية وعربية .

 رأيناك ممثلا في مسرحية (الناس اجناس) ما انطباعاتك تجاه دخولك المسرح ؟

- اسهمت في كثير من الأعمال المسرحية الغنائية أهمها  مسرحية ( الناس اجناس) تأليف عدنان شلاش واخراج مقداد مسلم، الموسيقى والالحان جعفر الخفاف وفي مسرحية ( جذور الطيب ) لدائرة السينما والمسرح تأليف وإخراج  عمران التميمي والمسلسل الإذاعي الغنائي ( سعدة وسعد) تأليف جعفر الأديب واخراج زهير عباس انتاج إذاعة بغداد و المسلسل الإذاعي الغنائي (رحلة نغم) تأليف عبدالله الناصر وأخراج حافظ مهدي أنتاج  أذاعة بغداد والفيلم التلفزيوني (الحب وأجمل الأشياء) تأليف عبدالله الناصر واخراج  جاسم الذهبي و مسلسل ( الوحش ) تأليف غازي الكناني واخراج  هاشم ابو عراق أنتاج  شركة بابل للأنتاج التلفزيوني.

  وماذا قالوا عنك اصحاب الشأن في هذا المجال ؟

-كل الذين عملت معهم من عمالقة الدراما والمسرح العراقي من ممثليين ومخرجين أشادو بقدراتي في هذا المجال وعرض علي اكثر من عمل بعد هذه التجارب فأعتذرت لأن قلبي مع الغناء.

 وماذا استفدت من هذا المضمار ؟

- لقد استفدت الكثير من هذه التجربة الكبيرة والصعبة في نفس الوقت، وأضافت لي الكثير من الخبرة والصبر والحرص .

 واخيرا  ماذا يتمنى  وحيد علي  ؟

- أتمنى ان يعود بلدي الى زمنه الذهبي الجميل والخلاص من الطارئين والظلاميين والحاقدين والفاسدين وأن نرى الشخصية الفنية الحقيقية في مكانها المناسب  من اجل النهوض بواقع الأغنية العراقية .

 


مشاهدات 565
أضيف 2023/12/12 - 3:44 PM
آخر تحديث 2024/06/25 - 1:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 190 الشهر 190 الكلي 9362262
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير