الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رشيد وغوتيريش يستعرضان تحديات المناخ وإجراءات الحفاظ على البيئة

بواسطة azzaman

رئيسا الجمهورية والإقليم يهنئنان الإمارات باليوم الوطني

رشيد وغوتيريش يستعرضان تحديات المناخ وإجراءات الحفاظ على البيئة

بغداد - قصي منذر

استعرض رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في دولة الإمارات ،تحديات المناخ وإجراءات الحفاظ على البيئة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال اللقاء، الذي حضره وزراء الخارجية فؤاد حسين والمالية طيف سامي والبيئة نزار ئاميدي والسفير العراقي لدى الإمارات مظفر الجبوري ، بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية والتطورات الحاصلة على المستويات السياسية والأمنية والبيئة)، واكد رشيد (ضرورة تنفيذ مخرجات القمم السابقة للمناخ وتفعيل الاتفاقات الدولية بشأنها لتصبح واقعاً ملموساً)، ولفت الى (ما يعانيه العراق جراء أزمة المياه، فضلاً عن ظاهرة التصحر والجفاف والغبار مما انعكس سلبا على أوجه الحياة المختلفة).

تفعيل تعاون

وشدد على (الدور المهم للأمم المتحدة في دعم الجهود الدولية، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من أزمة المياه وتفعيل التعاون في مجال المياه العابرة للحدود بما يضمن التوزيع العادل بين الدول المتشاطئة)، وتطرق رشيد إلى (اوضاع قطاع غزة وما يعانيه الشعب الفلسطيني جراء العدوان المستمر الذي يتعرض له)،ودعا الى (ضرورة اتخاذ موقف دولي جدي لإيقاف هذا العدوان والسماح للمساعدات بالوصول إلى الشعب الفلسطيني)، وتابع البيان ان (الجانبين بحثا عددا من القضايا المتعلقة بتحديات التغيرات المناخية والسبل الكفيلة بمواجهتها بما يؤمن الحفاظ على البيئة والحياة البشرية في العالم). وشارك رشيد، في أعمال قمة مجموعة جي  77 والصين، المنعقدة في الإمارات.وذكر البيان ان (رشيد شارك بحضور وزراء الخارجية والمالية والبيئة ،أعمال قمة مجموعة جي  77 المنعقدة في دولة الإمارات على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ). كما هنأ رئيس الجمهورية ، الإمارات بمناسبة الذكرى 52 لليوم الوطني.وقال في تدوينة على منصة إكس (نتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد ال نهيان والشعب الإماراتي الشقيق بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لليوم الوطني)، وأضاف أنه (بهذه المناسبة نؤكد تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وبما يحقق المصالح المتبادلة ويعزز السلام في المنطقة). فيما شارك رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، في مراسم إحياء اليوم الوطني لدولة الإمارات.واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني قدم خلال المراسم التي جرت تزامنا مع استمرار أعمال ونشاطات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيير المناخي ،التهاني بإسم الاقليم إلى آل نهيان وشعب الإمارات ،راجياً لهم دوام التقدم والازدهار والنجاح). وكان رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني ، قد رأى أن أعمال التغييرات المناخية ليس خيارا.

منصة أكس

وكتب البارزاني تدوينة على منصة اكس انه (سعيد بالتواجد في الإمارات للمشاركة في مباحثات القمة العالمية للمناخ)، مشددا على ان (إهمال التغييرات المناخية ليس خيارا)، وأشار الى ان (الإقليم كشعب وجزء من المنطقة يجب أن يكون له دورا مؤثرا). على صعيد متصل ، أعلن وكيل وزارة البيئة جاسم الفلاحي، أن العراق سيطلق مشاريع مهمة في ما يتلق بمواجهة التغيرات المناخية. وقال ان (المشاريع التي  اطلقت في الجناح العراقي ،ممولة من قبل آليات دولية، وهذه المبالغ المالية خصصت بالتعاون مع منظمات تابعة للأمم المتحدة في العراق، وهي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمتي الأمم المتحدة للبيئة وللأغذية والزراعة العالمية)، مشددا على ان (هذه المشاريع يمكن أن تساعد بشكل كبير ليس فقط في بناء قدرات الملاكات الوطنية الاتحادية على مواجهة تأثير التغيّر المناخي، وإنما إقامة مشاريع تعتبر قصص نجاح)، ومضى الى القول ان (كوب28 في دبي يعتبر من أهم المحطات المهمة في العمل المناخي خلال مسيرته التي بدأت فعلياً منذ توقيع اتفاق باريس للمناخ عام 2015)، وتابع ان (العراق يعوّل كثيراً على المؤتمر بسبب اهتمامه الكبير بـاقرار ما يسمى بالآلية التعويضية ،أي تعويض الدول النامية والأقل نمواً عن الأضرار التي سببتها ظاهر التغيّر المناخي).

 


مشاهدات 584
أضيف 2023/12/03 - 5:01 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير