الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فنانون ومثقفون أسدل الستار على حياتهم عام 2023

بواسطة azzaman

إبتسام عبداللّـه .. ياس خضر.. كريم العراقي أسماء تبقى في الذاكرة

فنانون ومثقفون أسدل الستار على حياتهم عام 2023

بغداد - ندى شوكت

ونحن نودع 2023 لابد ان نستذكر فنانون مبدعون غيبهم العام الراحل الا ان منجزهم سبيقى خالدا في الاذهان.

في الشهر الاول من 2023 رحل الممثل علي داخل الذي غيبه الموت في 19 من الشهر، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها : بيت الطين وماضي يا ماضي، و المحلة، فشافيش فضلاً عن مساهماته في المسرح الشعبي العراقي لسنين طويلة .

وفي 24 شباط رحلت الممثلة الرائدة ازادوهي صاموئيل،وهي من مواليد عام 1942م، وتعد اول خريجة لمعهد الفنون الجميلة1962 ، تعتبر من رواد المسرح العراقي منذ عام 1954م.و من أكثر الممثلات نشاطا وغزارة ومشاركة بمسرحيات هامة في تاريخ المسرح العراقي.وفي  26شباط الماضي رحل المخرج اركان جهاد عن 67 عاما.ومن اهم اعماله مسلسل (الرصافي)،(النبي أيوب)،(هناك حكاية أخرى) الى جانب عشرات الأفلام.

وفي 20 اذار الماضي نعت الأوساط الثقافية والإعلامية القاص والروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي ، ورسام الكاريكاتير عبدالحسن اللذين غيبهما الموت بعد مسيرة حافلة بالإبداع.ويعدّ الربيعي من رموز السرد العراقي، ومن أبرز الأسماء الثقافية العراقية والعربية. اما الراحل عبدالحسن فهو خريج كلية الفنون الجميلة وحائز على جائزة الابداع من وزارة الثقافة كافضل رسام‏ كاريكاتير . ونعت الأوساط الإعلامية والثقافية في 7 أذار الماضي المترجمة والإعلامية البارزة ابتسام عبد الله التي اشتهرت ببرنامجها التلفازي (سيرة وذكريات ) الذي كانت تعده وتقدمه من شاشة تلفزيون العراق قبل اكثر من خمسين عاما ، وكانت في بداية عملها في التلفزيون في ستينيات القرن الماضي عينت بوظيفة مترجمة ثم مسؤولة عن قسم الأفلام.وفي سنة 1969 عملت محررة ومترجمة في مجلة (ألف باء) ثم استقرت حتى سنة 2003 محررة ومترجمة ثم رئيسة لقسم الترجمة في جريدة الجمهورية.  واعلن في اربيل في 25 نيسان الماضي عن وفاة الشاعر الغنائي كاظم السعدي بعد معاناة مع المرض وبعد مسيرة حافلة مع الشعر والكتابة تجاوزت الخمس عقود .  والراحل كتب أغاني ميسور الحال لكاظم الساهر ويا ناكر المعروف لعاصي الحلاني، وأشوفك وين يا مهاجر لحاتم العراقي، وكلنا العراق لحسين الجسمي وغيرها من الأغاني الشهيرة ..

وقي 28 من الشهر نفسه غيب الموت المطرب محمود شاكر. والراحل يعد رفيق الدرب الإبداعي للمطرب كاظم الساهر ،عمل معه في الكورال بجميع حفلاته الفنية.

وفي الثاني من ايار الماضي رحل فنان الخطوط العربية  عباس البغدادي ،استاذ اصول وقواعد الخط العربي والزخرفة الاسلامية، ومن اهم اعماله تصميمه شهادة الجنسية و هوية الاحوال المدنية وجواز السفر العراقي والعملة العراقية وشعار الدولة العراقية و مصحف الدولة العراقية سنة 1998وعمل كخطاط في الدار العربية للطباعة والنشر ودار الحرية.وفي الرابع من الشهر نفسه غيب الموت في المهجرالمخرج المسرحي والأديب  أديب القليه جي الذي يعتبر من اعمدة المسرح العراقي ومن مؤسسي  فرقة مسرح الصداقة عام 1966 .

وفي السابع من ايار ودعت الأوساط الفنية الفنان الرائد محسن العزاوي عن 84 عاما بعد صراع مع المرض .وفي الثالث من حزيران الماضي نعت الأوساط الثقافية الكاتب خالد القشطيني عن 94 عاما ،المقيم في العاصمة البريطانية لندن منذ عقود و يعد الراحل عميد الكتابة العربية الساخرة.وفي الـ25 من الشهر نفسه غيب الموت الفنان فلاح إبراهيم عن 61 عاما اثر عملية جراحية خضع لها في احد مشافي تركيا.وفي اليوم التالي لرحيل ابراهيم غيب الموت الممثل رضا طارش في مستشفى الديوانية التعليمي ، بعد ان تعرض الى ازمة صحية.

ونعت الأوساط الفنية في الرابع من تموز الماضي المخرج الســــينمائي عامر علوان  الذي غيبـه الموت فـــي العاصمـــــة الفرنســـية باريس بعــد مع معاناة مع المرض ،والراحل من مواليد الحلة.

وودعــــــت الاوساط الفنية في 28 تموز الماضي الممثلة ميلاد سري بعد ان غيبها الموت  اثر معاناة طويلة مع المرض. والراحلة من مواليد الكاظمية عام 1976.

وفي  الثامن من اب الماضي نعت الأوساط الثقافية الشاعر محمد راضي جعفر الذي غيبه الموت في بغداد.والراحل  من مواليد البصرة عام 1941، شغل العديد من المناصب خلال حياته العملية ، منها مديرًا للثقافة الجماهيريّة في البصرة. ثم مديرًا لتلفزيون البصرة، فمستشاراً صحفيًا ومديرًا للمركز الثقافي العراقي في تونس. عمل كذلك نائبًا لرئيس تحرير مجلّتي المورد والتراث الشعبي وله مؤلفات عدة .

ونعت الأوساط الثقافية والفنية  مبــدع قصيدة (الشمس شمسي والعراق عراقي)،الشاعر كريم العراقي الذي غيبه الموت في الاول من ايلول الماضي  في احد مشافي أبو ظبي أثر صراع طويل مع مرض السرطان وخضوعـــه إلى أكثر من عملية جراحية، فضلا على تلقيه جرعات من العلاج الكيماوي.

كما غيب الموت في اليــــــــــوم نفسه المطرب الرائد يـــاس خضر ،حامل قلادة الابداع الذهبية من رئيس مجموعة الاعلام المستقل الأستاذ سعد البزاز ،عن عمر ناهز 85 عاماً في مشفى مدينة الطب بعد ازمة صحية ارقدته غرفة العناية المركزة منذ اسبوعين

وفي الـ19 من الشهر نفسه رحل مطرب الاغنية السياحية احمد سلمان 91 عاما.والراحل صاحب الأغنية  الشهيرة (ميك يا دجلة شحلو وليلك وسمارك) وهي من كلماته والحانه .وهو من مواليد بغداد 1932،وفي عام 1955 قدم سلمان اولى اغنياته السياحية التي عرفت باسم (يللا ويانا.. للمصيف يللا).حبه للغناء بدأ منذ مرحلة الدراسة الابتدائية عبر الأناشيد المدرسية ،دخل الاذاعة والتلفزيون في العام 1948.

ونعت الأوساط التشكيلية في 21 ايلول الماضي الفنان عاصم فرمان الذي غيبه الموت اثر سكتة قلبية. والراحل من مواليد محافظة الديوانية عام 1956، عمل أستاذاً مشاركاً في كلية الفنون الجميلة في جامعة الحديدة في اليمن ثم عميداً للكلية، أقام عشرات المعارض الشخصية داخل العراق وخارجه وكان أستاذاً للفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلـــة في جامعـــة أوروك. وفـي الاول من الشهر الجاري نعت الاوساط الفنية الممثلة الرائدة وداد سالم التي غيبها الموت في المهجر،وهي  شقيقه الممثل الراحل طة سالم ،وارملة الفنان أديب القليجي.و بدات سالم مشوارها الفني مع فرقة الشعلة التي تأسست في العام 1959 .وفي الرابع من الشهر الجاري غيب الموت المطرب علي جودة في احد مشافي بغداد بعد صراع مع مرض التهاب الكبد والراحل ولد في الناصرية عام 1961،وهو احد رواد الاغنية العراقية في ثمانينات القرن الماضي . وفي السابع من الشهر الجاري غيب الموت الاعلامية اعتقال الطائي في غربتها بدولة المجر .والراحلة صاحبة اشهر برنامج سينمائي في تلفزيون العراق ( السينما والناس )، وهي من مواليد الحلة عام 1949. كما غيب الموت الثلاثاء الماضي الممثل ورئيس تجمع الفرق المسرحية الأهلية صبحي الخزعلي اثر معاناة مع المرض.

 


مشاهدات 476
أضيف 2023/12/30 - 12:43 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير