الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معرض جنة عدن يرصد محنة الأهوار

بواسطة azzaman

معرض جنة عدن يرصد محنة الأهوار

 

بغداد – حمدي العطار

اختتم معرض (جنة عدن) فعالياته الخميس الماضيتحت شعار (احياء الاهوار في الجنوب)بعد تواصله لمدة اسبوعين على قاعة اكد للفنون التشكيلية من اجل التوعية لحماية الاهوار من كارثة الموت -الجفاف.بعد تفاقم مشكلة التصحر وجفاف الاهوار  كثيرا خلال العقدين الاخيرين .

ويأتي اقامة المعرض من ضمن جهود الفنانيين المشاركين فيه من خلال اعمالهم ولوحاتهم التشكيلية لتوضيح خطورة هذه الكارثة الانسانية.وخلال زيارة المعرض التقينا ببعض المشاركين في هذا المعرض ومنهم التشكيلية سهى الجميلي وهي خريجة اكاديمية الفنون الجميلة. عضو نقابة الفنانين العراقية. عضو جمعية الفنانين العراقية . عضو في جماعة ألف بغداد مع الفنان نصير شمه لإعادة ألق وجمال بغداد. عضو محكم في مهرجان عيون في مسابقة (محمد شكري جميل ) في الفنون التشكيلية . وقد شاركت في هذا المعرض بثلاث لوحات ، تقول عن هذه المشاركة « تمت زيارة الاهوار كمعايشة ونتج عنها هذه الاعمال ، المعرض من تمويل معهد غوته لأن مشكلة المياه والجفاف والتصحر مشكلة انسانية وعالمية وتم نقل الصورة التي ترسخت في اذاهننا عبر هذه الوحات التشكيلية والمعرض حقق نجاحا «

* اما التشكيلي «اسامة حمدي « تولد عام 1974 بصرة. عضو نقابة الفنانين العراقيين . عضو جمعية التشكيلين العراقيين. بكالوريس رسم/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة البصرة / 1996 ماجستير رسم/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة البصرة / 2014. مسؤول النشاط الفني في قسم تربية المدينة/ البصرة. كمحاضر في كلية الفنون الجميلة / جامعة البصرة. مقتنياته في كل من (لندن/ القصر الملكي، الدنمارك ، واشنطن، باريس، دبي، عمان، بيروت، البحرين، مصر) يقول عن مشاركته بمعرض جنة عدن (الفكرة هي ايقاف الخراب ، ايقاف اثر التغييرات المناخية الذي تجده في المسطحات المائية ، موت الجاموس الثروة الحيوانية ان نفوق هذا الكائن وتأكيد موته بسبب جفاف الاهوار امر محزن انا من اهالي «المدينة» في البصرة ونحن من شجعنا على اقامة هذه الورشة والمعايشىة وتم زيارة المدارس للتعبير عن رؤيتهم البريئة تجاه هذا الجفاف فكانت حصيلتنا ايضا هذه اللوحة المرسومة من قبل طلبة المدارس الابتدائية، كما ان لوحاتي ركزت على نفوق الجاموس! وشاركت بثلاث لوحات).

*ومن المشاركبن في المعرض التشكيلية زينا سالم: حاصلة على دبلوم معهد الفنون الجميلة- رسم 1992-. بكالوريس فنون جميلة – رسم 1999. عضو عامل في جمعية التشكيلين العراقيين منذ عام 1992 عضو عامل في نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1992 . عضو الهيئة الادارية المنتخبة التأسيسية لرابطة الفنانات التشكيليات سابقا. تقول عن مشاركتها في معرض جنة عدن « نحن نريد بهذا المعرض تحذير الناس ورفع مستوى الوعي ماذا يحدث في الاهوار، ولوحاتي تعبر عن هذه الكارثة اما لوحات اطفال الابتدائية فإن الاهوار سلوتهم وهم من فقد «جنة عدن».

ومن الفنانين المشاركين في المعرض ولم يتسنى لنا اللقاء بهم هم (حامد سعيد-نبيل علي- طه عبد العال- غفران محمد- محمد جاسم-  ثائرة سعيد) والمدارس المشتركة بالتعاون مع قسم تربية المدينة/ النشاط الرياضي والمدرسي (التربية الفنية) مدينة المدينة / البصرة.


مشاهدات 696
أضيف 2023/12/01 - 2:16 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير