الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دينا القيسي تتهيأ لمعرضها الشخصي الرابع

بواسطة azzaman

دينا القيسي تتهيأ لمعرضها الشخصي الرابع

لوحات تحاكي ذاكرة وعفوية الطفولة بصورها اليومية

 

بغداد - علي إبراهـيم الدليمي

دينا القيسي فنانة شابة تعمل لوحاتها بقلب أبيض، وفكر طفل بريء جداً، فهي لا تريد أصلاً أن تغادر طفولتها الجميلة، أو أن يغادر الطفل عنها نهائياً، فهي ترى فيه حضن الأمن والأمان والسلام والحب.. في لوحاتها تستعين، القيسي، برمزيات تجريدية غالباً ما يستقيها الطفل من مجتمعه ومشاهدته البيئية، وخيالاته الزاخرة بالمفردات الفنطازية، ليرسمها على وريقاته البسيطة.. إلا ان القيسي تبث دواخلها على لوحاتها الكبيرة الحجم عادة، فهي لا تكفيها أبداً بان ترسم عليها شغفها الدفين الذي لا يتوقف نهائياً.. فهي لو كان بيدها أن ترسم جدران بيوتات الناس، لرسمتها.. ولا تكفيها! في تجربتها (تشترط) على نفسها، بإستلهام ثيمة موضوع واحد، لا غيره، ألا وهو محاكاة ذاكرة وعفوية الطفولة في جميع صورها اليومية.

لوحات القيسي، مستلهمة من ملامح وجوه طفولة مبتسمة، رغم مآسيها.. تارة تلعب القفز على الحبل، وتارة أخرى محلقة بالسماء بارجوحتها وكأنها أحد طيور السماء، وهناك بضعة من الطيور والدجاج التي غالباً ما يحاكيها الطفل في بيته، بحكم التآلف العفوي.. فضلاً عن الأشكال الهندسية الملونة التي يعشقها الطفل في رسوماته ليشكل منها وحدات زخرفية جميلة تعكس شخصيته وأفكاره، وبعض من لعبه التي يلهو بها.. أما ألوانها فهي خليط متجانس جميل وكأنها غيوم تسير دون هدف. تحمل في طياتها آماني سعيدة، عسى أن تفرح بها طفولتنا المكبوتة.

شعر حر

الفنانة دينا القيسي، تكتب الشعر الحر، والإستضاءات الأدبية التعبيرية، وفي هذا أيضاً لا تريد مغادرة عالم الطفولة المختزن في خوالجها، حيث تقول في هذا العالم:

سقط سهواً

هو كل ما مر بنا

هي البراءة التي سقطت سهواً منا بمعترك الحياة

هي إرادة ان نمتلك كل شيء ولا نعطي شيء واحد...

الطفل الذي ينمو بداخلنا

وهذه النفس على خلاف

معارك دامية تشن فينا

بين براءة ونفس أمارة بسوء

أفكار تؤرجحنا بين خير وشر

فلا خير مطلق ولا شر أبدي

فمن وأد هذه الطفولة بداخله مات إنسانياً

والذي جعله ينمو أنتشر بداخله سلاماً أبدياً

نتعثر فننهض كالعنقاء تنتفض من رماد

القيسي، مواليد بغداد، بكالوريوس إدارة أعمال، جامعة بغداد، أقامت ثلاثة معارض: (أحلام في الإنتظار) و(فراشاتي السمراء) و(سقوط سهواً)، فضلاً عن مشاركاتها العديدة في المعارض الفنية داخل العراق وخارجه، حازت على جوائز وشهادات تقديرية عديدة، عضو في نقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقيين.. وتتهيأ الآن لإقامة معرضها الشخصي الرابع.


مشاهدات 681
أضيف 2023/12/23 - 2:42 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير