الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
 المباشرة بإصلاحات الرافدين والمركزي ينفي نفاد خزين الدينار

بواسطة azzaman

الهجرة تتفقد العائدين وتدعمهم بمشاريع مدرّة للدخل

 المباشرة بإصلاحات الرافدين والمركزي ينفي نفاد خزين الدينار

 بغداد – ندى شوكت

تفقدت وزيرة الهجرة والمهجرين، ايفان جابرو، أوضاع العائلات العائدة في منطقة اللطيفية. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (جابرو، اطلعت على اوضاع الاسر العائدة بمنطقة اللطيفية في بغداد، واشرفت على توزيع عدد من المشاريع المدرة للدخل بين المستفيدين)، واوضح ان (زيارة المنطقة جاءت لتفقد أوضاع الأسر العائدة الى مناطقها، واسنادهم في التحديات التي تواجههم، بضمن برنامج العناية بهذه الفئة)، مبيناً انها (أشرفت على توزيع عدد من المشاريع المدرة للدخل لدعم العائدين ومساعدتهم في توفير متطلبات عيشهم كافة لتعزيز استقرارهم). وباشرت وحدة تمكين المرأة التابعة الى الوزارة، في الانبار، بتوزيع السلع المعمرة للنساء العائدات. وذكر بيان امس، ان (ملاكات فرع الوزارة بالمحافظة، وزعت سلعاً معمرة للعائدات الى مناطق سكناهن في قضاء الرمادي، حسب توجيهات الوزيرة)، لافتاً الى (تقديم ثلاجات و طباخات وشاشات تلفاز بلازما بين النساء لدعمهن وفق خطة الوزارة). وباشرت الوزارة ،بصرف دفعة جديدة من منحة العودة شملت أكثر من 8 آلاف أسرة عائدة.وقالت الوزيرة ايفان فائق جابرو في بيان امس انه (تم إطلاق الدفعة الـ31 من منحة العودة البالغة مليون ونصف المليون دينار، للأسر العائدة إلى مناطقها ، بواقع 8 الاف و533 أسرة)، واضافت ان (عملية صرف المبالغ ستكون عن طريق البطاقة الذكية للعائدين ابتداءً من امس)، واشارت الى ان (الأيام المقبلة ستشهد إطلاق دفعات جديدة من المنح المالية ،لشمول بقية العوائل المسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة).

تعويض متضررين

وأصدرت اللجنة المركزية الثانية لتعويض المتضررين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، دفعة جديدة من أسماء المواطنين الذين صدرت بحقهم قرارات صحيحة ومُعادة، بموجب القانون المعدلة. من جهة اخرى، كلف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، فريقا حكوميا للاشراف على الاصلاحات التي تندرج ضمن المرحلة الاولى لخطة تطوير مصرف الرافدين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني ترأس اجتماعاً ضمّ ممثلي شركة إرنست آند يونغ العالمية المتخصصة بالتدقيق والاستشارات المالية، بحضور وزيرة المالية طيف سامي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق ومدير عام مصرف الرافدين ومستشاري رئيس مجلس الوزراء، ناقش الخطة المعدة للإصلاح المصرفي، والبدء بالمصارف الحكومية التي تمثل 80 بالمئة من القطاع المصرفي في العراق)، واضاف السوداني انه (سيتمّ الشروع بتنفيذ خطة تطوير المصرف كمرحلة أولى، ضمن عملية إصلاحية مدروسة، تندرج ضمن رؤية اقتصادية شاملة شكلت أولوية لدى الحكومة في برنامجها التنفيذي)، ولفت الى ان (شركة إرنست آند يونغ العالمية قدمت رؤيتها ومحاور الخطة التي وضعتها لإصلاح المصرف ، التي يتطلب تنفيذها ثمانية أشهر، وتتضمن مراجعة شاملة وتقويم عمل الرافدين، كما ستتضمن الإصلاحات اعتماد برامج إلكترونية متطوّرة، وتكنولوجيا حديثة في التعاملات المصرفية كافة، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والتقنية، والانتقال إلى العمل المُمَكنن)، واوعز السوداني (بتشكيل فريق يتابع عملية تنفيذ الإصلاحات مع الشركة، بتوقيتات زمنية محددة، كما وجه بعقد اجتماعات دورية لمتابعة ما يتحقق من إنجاز). فيما نفى البنك المركزي ، وجود شح في مخزون الدينار المحلي.

وقال العلاق في تصريح امس (الاوضاع المالية للعراق تعتمد بشكل عام على الواردات وهي حالياً بمستوى جيد نتيجةً لارتفاع أسعار النفط)، واشار الى ان (هناك حراكاً واسعاً في ما يتعلق بالإقبال على المشاريع الاستثمارية بالبلد،وان عدداً كبيراً من الشركات والدول بدأت تجري دراسات وحددت بعض المشاريع للبدء بها في البلاد).

مخزون الدينار

 مؤكدا ان (حجم الكتلة النقدية أو العملة المصدرة يبلغ بحدود أكثر من مئة تريليون دينار، 70 بالمئة منها في التداول)، ونفى العلاق (وجود شح في مخزون الدينار المحلي)، وشدد على القول إننا (نستجيب للطلب على الدينار أو فـــــي ما يتعلق بمبادرة الـــدولار بالدينــــــار لأغراض المالـــية).في وقت ، افاد مصدر بمغادرة وفد حكومي يضم المستشار المالي لرئيس الوزراء وثلاثة من مسؤولي المركزي ومديري المصارف الى تركيا.

وقال المصدر ان (الزيارة تهدف الى إجراء مباحثات مع عدد من المؤسسات المالية والمصرفية التركية بشأن فتح حسابات مراسلة للمصارف العراقية وبالعملات الأجنبية المختلفة)، واضاف ان (الوفد سيناقش تسهيل استخدام البطاقات الائتمانية للمقيمين والسواح العراقيين في السوق المصرفية التركية)..

 

 


مشاهدات 535
أضيف 2023/12/01 - 3:03 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 5:36 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير