الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني يوجه بإيقاف توزيع الأرضي في ديالى

بواسطة azzaman

فتح الترشيح لرئاسة البرلمان وإجتماع لإختيار البديل

السوداني يوجه بإيقاف توزيع الأرضي في ديالى

محافظات  ـــ مراسلوا(الزمان)

 أعلنت قائمقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى ، ايقاف برنامج توزيع الاراضي السكنية  ، مشيرا الى ان ذلك جاء بأمر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي  لــ ( الزمان ) أمس، ان  ( لجنة التخصيص المعنية بتوزيع الاراضي السكنية والتي يرأسها محافظ ديالى قررت ايقاف توزيع الاراضي بشكل شامل بناءا على تعليمات صـــادرة من رئيس الوزراء  ) .

واضاف الحيالي ،ان  ( توزيع الاراضي في ديالى سيتم بعد انتهاء الانتخابات المزمع عقدها في 18 من كانون الاول القادم  ، مؤكدا ان  هناك 1500 قطعة سكنية جاهزة للتوزيع في مقاطعة نهر الشيخ ) .

واشار ،  الى ان  ( اجمالي الاراضي الجاهزة للتوزيع لا تتلاءم مع الحاجة الفعلية لازمة السكن  ، ما يستدعي توسيع دائرة تخصيص الاراضي خاصة وان الآلاف  ينتظرون منذ سنوات استلام قطع الاراضي كاستحقاق لهم ) .

منزل الخنجر

من جانب اخر عقد تحالف السيادة وحزب تقدم ،اجتماعا في منزل رئيس التحالف خميس الخنجر بحضور رئيس البرلمان المبعد محمد الحلبوسي ،للتباحث في اختيار رئيس مجلس النواب الجديد. وقال مصدر ان (اجتماعا عقد في منزل الخنجر ببغداد بحضور الحلبوسي ونواب الحزبين ،للتباحث بشأن امكانية التوافق على مرشح لرئاسة البرلمان). من جانبه ،اوضح عضو تحالف السيادة محمد العبيدي ،إن مشاورات تجري بشأن ترشيح حزب تقدم، الذي يترأسه الحلبوسي، لبديل يخلفه تجنباً لدخول البلاد في أزمة سياسية.وقال في تصريح امس ان (قرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية رئيس البرلمان كان مفاجئاً، وكان من المتوقع أن تصدر قرارها بشأن صحة عضوية النائب الذي تقدم بالدعوى، لكن تفاجأ الشارع بأنه تم إنهاء عضوية الحلبوسي)، واشار الى ان (أمر اختيار البديل لم يحسم بعد، وقرارات المحكمة باتة وغير قابلة للطعن، لكن ربما التوافقات السياسية تحدث تغييرا جديدا). وفتح مجلس النواب ، باب الترشيح لمنصب رئيس البرلمان بعد ابعاد الحلبوسي. وبحسب جدول أعمال البرلمان فإن (جلسة اليوم الأربعاء ستكون لفتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب). فيما رجح النائب عن كتلة قوى الدولة عقيل المندلاوي، تأجيل حسم مرشح رئيس مجلس النواب الى ما بعد انتهاء العطلة التشريعية.

وقال المندلاوي في تصريح امس انه (دستوريا يجب انتخاب رئيس مجلس النواب وان يكون في الوقت الحالي ،الا ان الملف يخضع الى توافقات سياسية ونعتقد انه من غير الممكن ان يحسم هذا الملف على اعتبار ان المكون السني يجب ان يتفق على ترشيح بديلا للحلبوسي)، واضاف (ذهبنا الى الجلسات الاستثنائية لاقرار قانون تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات)، ومضى الى القول (اختيار بديل الحلبوسي، يستدعي الانتظار الى ما بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي). وكانت المحكمة الاتحادية ، قد قررت إنهاء عضوية الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده النائب ليث الدليمي ،اتهم فيها الحلبوسي بتزوير استقالته من عضوية البرلمان. في وقت ،اكدت النائب عن كتلة الصادقون البرلمانية زينب جمعة الموسوي ، ان الانتخابات المحلية ستجري بموعدها المحدد. وقالت الموسوي في بيان امس ان (انتخابات مجالس المحافظات ستجري في موعدها المقرر في الثامن عشر من الشهر المقبل)، مشيرة الى ان (البرلمان مستمر في جلساته برئاسة أحد نواب الرئيس ،وإنه ماضٍ بقراءة تعديل قانون المفوضية)، وتوقعت الموسوي (التصويت على القانون خلال الجلستين المقبلين ،برغم إقالة الحلبوسي من رئاسة البرلمان بعد قرار المحكمة).

وفي كربلاء ، اعدت شرطة المحافظة، خطة امنية لتامين المراكز الانتخابية يوم الاقتراع.

ونقل بيان تلقته (الزمان)  امس عن مسؤول اعلام الشرطة العقيد احسان الاسدي القول ان (مديرية الشرطة وبالتعاون مع الاجهزة الامنية في كربلاء ،نظمت ممارسة امنية من اجل تأمين المراكز الانتخابية المقرر اجراؤها في 18 كانون الاول من العام الجاري)، واضاف ان (هذه الممارسة الامنية تاتي من اجل الوفوف على جاهزية القطعات الامنية يوم الاقتراع).

 


مشاهدات 774
أضيف 2023/11/23 - 11:01 AM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 367 الشهر 7935 الكلي 9370007
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير