الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
موارد ديالى تردم 236 بحيرة متجاوزة

بواسطة azzaman

موارد ديالى تردم 236 بحيرة متجاوزة

 

بغداد - الزمان

أعلنت  مديرية الموارد المائية في محافظة ديالى ، نجاح فرق العمل المتنقلة في ردم 236 بحيرة متجاوزة في المحافظة ، مشيرا الى ان ردم البحيرات المتجاوزة يحمل 3 إيجابيات .

وقال مدير الموارد المائية في ديالى، مهند المعموري لــ ( الزمان ) أمس، إن  ( جهود الفرق المتنقلة تستمر في تنفيذ سياسة الحكومة لإنهاء ظاهرة بحيرات الأسماك المتجاوزة على الأنهار والجداول المائية، وفقًا لخارطة طريق معتمدة تم البدء في تنفيذها منذ أشهر بدعم من التشكيلات الأمنية ) .

حملة واسعة

وأضاف  المعموري ، أنه  ( تم ردم 236 بحيرة متجاوزة حتى الآن في 20 وحدة إدارية، فيما تبقى من 20-25 بحيرة سيتم ردمها خلال الأيام المقبلة من خلال حملة واسعة ) .

وأشار إلى أن  ( ردم البحيرات المتجاوزة يحمل 3 إيجابيات، هي تقليل هدر المياه وإعادة تنظيم ملف البحيرات وفق رؤية تعتمد على توفر المياه، بالإضافة إلى دفع مربي الأسماك لاعتماد الأطر الحديثة في الإنتاج التي لا تؤدي إلى هدر المياه بمعدلات عالية ) .

الى ذلك قال مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي لــ ( لزمان ) ،ان  ( معدلات هطول الامطار خلال شهر كانون الاول الجاري كانت بمستويات جيدة اسهمت في انقاذ الرية الاولى لأكثر من 35 الف دونم من محصول الحنطة تعتمد على الامطار بشكل مباشر ضمن ما يعرف بالزراعة الديمية ) . واضاف المندلاوي ،انه   ( ممن الضروري ان تشهد ديالى موجات مطرية اخرى اكثر غزارة في الاسابيع القادمة من اجل ادامة محصول الحنطة وتنشيطه مع بدء الرية الثانية ) . واشار الى ان  ( حجم الاراضي التي تعتمد على الامطار في السقي هي الاكبر من نوعها في ديالى خلال السنوات 3 الماضية خاصة مع تقارير مبكرة للأنواء الجوية بان الموسم سيكون مطري بامتياز ) . وفي ميسان، أعلنت الحكومة المحلية عن  انطلاق العمل بمشروع انشاء طريق ياحسين الذي ربط ميسان بمحافظات الفرات وصولا إلى محافظة كربلاء المقدسة .

حل الاشكاليات

وقال بيان امس ان (الطريق يربط  مدينة العمارة بمحافظة ذي قار والمحافظات الأخرى وهو طريق بتيرة - فجر مشيرا الى ان  (الطريق بطول 5 كيلومترات  وان   هذة المسافة هي  المتبقي من مشروع انشاء الممر الثاني لطريق يا حسين الرابط بين مدينة العمارة وناحية الفجر.واكد  ان المسافة المذكورة كانت ضمن مشروع الدفاس وقد اضيف كمكون بطلب من حكومة ميسان المحلية وبالتنسيق مع وزارة البلديات التي عملت على حل الإشكاليات مع الشركة المنفذة للمشروع واليوم يتم المباشرة بأكساء الطريق بمسافة 5كم بعد ان احيل الى شركة اشور).


مشاهدات 445
أضيف 2023/12/30 - 5:45 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 321 الشهر 11445 الكلي 9361982
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير