الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى تتلقّى دعماً حكومياً لمعالجة ملف الجفاف وإحياء البساتين

بواسطة azzaman

زيادة إنتاجية العسل الى 63 طناً في الديوانية

ديالى تتلقّى دعماً حكومياً لمعالجة ملف الجفاف وإحياء البساتين

 

ديالى - سلام الشمري

اكد النائب عن محافظة ديالى صلاح التميمي، تنفيذ مشاريع مهمة لإسعاف ملف المياه، مطلع العام المقبل. وقال لـ (الزمان) امس، ان (ملف ديالى المائي يمس حياة مليون نسمة في 15 وحدة إدارية بالمحافظة)، لافتاً الى ان (ازمة الجفاف ادت الى اضرار جسيمة بالواقع الزراعي، وهددت مصادر رزق نحو 20 ألف مزارع و 100 ألف دونم من البساتين، فضلاً عن تأثر الاراضي الزراعية)، واضاف التميمي، ان (الجهات الحكومية قدمت دعمها لمساعدة ديالى في ملف المياه عبر تبني سلسلة المشاريع المهمة في مسارات تبطين الأنهر وحفر الآبار وإحياء مشاريع بناء سدود، وفق مبدأ حصاد المياه سيما بالجزء الشرقي من المحافظة، كما قدمت بغداد ستة مشاريع مهمة بهذا الجانب ستتم مطلع العام المقبل)، مبيناً ان (ديالى تتطلع لدعم الحكومة كأكثر محافظة متضررة، لتنفيذ الحلول الخاصة بالمياه والزراعة). و أوضحت وزارة الموارد المائية، تفاصيل مشروع سايفون الطوز في محافظة صلاح الدين، مؤكدة تجاوز نسب الإنجاز 80 بالمئة.

أعمال تأهيل

وقال بيان امس ان (الوزارة تواصل اعمال تأهيل الجزء المتضرر من سايفون الطوز، الشاملة إعادة إنشاء الأجزاء المتضررة)، واوضح ان (الأعمال تضمنت الدفن بالتراب المحدول، من الجهتين للمشروع، الى جانب أعمال الصب بمادة الكونكريت الخرساني المسلح)، مشيراً الى ان (نسبة الإنجاز وصلت الى اكثر من 80 بالمئة، والعمل جارٍ لإنجاز المتبقِ منها حسب التوقيتات المحددة)، واضاف ان (المشروع يُنفذ لنقل المياه من المرحلة الثالثة الى الرابعة وإيصالها للأراضي الزراعية المؤهلة من مشروع ري كركوك الى المرحلة الأخيرة لخدمة نحو 160 ألف دونم في المحافظة).

خطة زراعية

على صعيد متصل، تواصل وزارة الزراعة، تنفيذ خطتها الخاصة بمحصول الحنطة للموسم الشتوي الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الخطة الزراعية الشتوية، تم اعدادها مسبقا لزراعة محصول الحنطة بمساحة بلغت 56 الف دونماً)، مبيناً ان (مديرية الزراعة في محافظة بغداد، مستمرة في المتابعة اليومية لتنفيذ الخطة الشاملة 39,480 الف دونماً حتى يوم امس)، ونوهت المديرية الى (مشاركة اكثر من 5 الاف ساحبة للمساهمة في تنفيذ الخطة الزراعية وبأحجام مختلفة ، لتنفيذ الخطة حسب المساحات المقررة، بما يسد حاجة السوق المحلية من المحصول). واكدت مديرية الزراعة في محافظة الديوانية، التابعة الى الوزارة، زيادة انتاجية العسل الى 63 طناً. وقال البيان ان (انتاج العسل وصل الى اكثر من 63 طن في عموم المحافظة)، وتابع ان (كمية إنتاج العسل للنحالين المجازين بلغت 32,472 الف طن، اما غير المجازين بلغت اكثر من 31 الف طن)، مؤكداً ان (زيادة الانتاج جاءت بدعم قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات، وبالتنسيق مع المديرية، عبر تنفيذ حملات المكافحة وحماية المزروعات، ومتابعة المناحل).

 

 

 

 


مشاهدات 574
أضيف 2023/12/13 - 6:08 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير