الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رمان ديالى ينتعش بعد إطلاق خطط إحياء وإستزراع الأصناف الأجنبية

بواسطة azzaman

نحالو بعقوبة: إنهيار إنتاج العسل للموسم الجاري

رمان ديالى ينتعش بعد إطلاق خطط إحياء وإستزراع الأصناف الأجنبية

 

ديالى ــ سلام الشمري

 اعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ديالى عن ، عودة انتعاش انتاج الرمان بشكل تدريجي ، مشيرا الى ا ذلك جاء بعد زوال ظروف الجفاف واطلاق خطط لإحياء البساتين المحتضرة .

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس التميمي لــ ( الزمان ) ، إن ( انتاج الرمان ارتفع عن الموسم الماضي بنسبة 30 بالمئة بعد تجاوز جانب كبير من مشاكل الجفاف وشح المياه الموسم الماضي والتي ضربت إنتاجية الرمان في المحافظة ) .

واضاف التميمي ، أن ( الإهمال الحكومي وتقادم بساتين الرمان سبب انخفاض إنتاجيتها خلال السنوات الاخيرة مقارنة بالأعوام ما قبلها ) ، مشيرا الى ( هلاك آلاف الدوانم من البساتين بسبب الاهمال وعزوف المزارعين والظروف الامنية، والنزوح من المناطق المنتجة، ومواطن انتاج الرمان الرئيسية في اطراف قضاء المقدادية) .

انتعاش تدريجي

وبين التميمي ، أن ( بساتين الرمان في ديالى بدأت تستعيد انتاجيتها تدريجيا بعد إطلاق خطط احياء واستزراع لأصناف اجنبية من الرمان ذات جودة عالية لتعويض البساتين المتهالكة التي تجاوزت العمر الإنتاجي النموذجي ) .

من جانبه قال مدير زراعة خانقين كاميران عبدالله لــ ( الزمان ) ، إن (الجفاف وشح المياه الموسم الماضي ضرب إنتاج الرمان بشكل كبير إلا أن التحسن المائي في الموسم الحالي رفع انتاجية الرمان بنسبة 20بالمئة ) ، مبينا ان (معدلات انتاج الرمان في اطراف خانقين وحدود كردستان بلغت مئات الاطنان ) .

واضاف عبد الله ، ان ( الجفاف وتهالك البساتين والإهمال تسبب بهلاك مئات الدوانم من بساتين الرمان، إلا أن الخطط الحديثة لإحياء بساتين الرمان بدأت بشكل واضح بزراعة أصنــــــاف جديدة من الرمان الاجنبي و المناشئ العالمية ) .

واكد عبدالله ، ان ( تسويق رمان اطراف خانقين الى محافظات كردستان والمحافظات العراقية الاخرى يتم عبر كتب تسهيل رسمية من مديرية الزراعة لعبور نقاط التفتيش وتسهيل مرور الرمان الى المحافظات الاخرى ) .

واكدت الجمعية النموذجية للنحالين العراقيين ، انهيار إنتاج العسل في ديالى الموسم الحالي ، مؤكدة ان ذلك جاء بسبب فشل عمليات الارتحال الصيفي وظروف الجفاف .

خسائر جسيمة

وقال رئيس الجمعية علوان عبد الرزاق المياحي لــ ( الزمان ) أمس، ان ( موسم الارتحال الصيفي وهو انتقال مربي النحل الى المناطق الشمالية والشمالية الغربية فشل ولم يحقق أهدافه ، ما سبب خسائر جسيمة للمربين وانخفاض انتاج العسل بنسبة 75 بالمئة للموسم الحالي ) .

وبين المياحي ، ان ( نحالي ديالى ارتحلوا خلال الصيف الى ناحية ربيعة في نينوى إلا أن الجفاف وقلة الأمطار في ربيعة تسبب بجفاف وهلاك وضياع المئات من خلال النحل هناك ما سبب خسائر وتبعات اقتصادية جسيمة يتكبدها مربو النحل ) .

وأشار المياحي، ان ( قرار إقليم كردستان بمنع دخول النحالين من ديالى والمحافظات الى الاقليم خلال العامين الماضيين الحق اضرارا جسيمة بتربية النحل ) ، موضحا ان ( سلطات الاقليم المختصة اشترطت موافقات وزارتي الزراعة في بغداد والاقليم لدخول النحالين الى كوردستان الا ان وزارة الزراعة لم تمنح النحالين أي موافقات حتى الآن ما دفعها للارتحال الى نينوى وفي ناحية ربيعة فقط ) .

ولفت المياحي ، الى ان ( انتاج العسل للموسم الحالي في ديالى لن يتعدى 25 بالمئة بسبب مشاكل الارتحال والجفاف فيما بلغ إنتاج الموسم الماضي نحو 250 طنا، داعيا الجهات المعنية بملف تربية النحل الى انقاذ المربين من كوارث اقتصادية تطال الاقتصاد المحلي وليس المربين فقط ) . وانتقد رئيس جمعية النحالين ( انعدام وضعف الدعم لمربي النحل وحرمانهم من تطوير خلايا النحل من القروض الزراعية اللازمة الى جانب الاهمال في عدة جوانب مهمة ، ما دفع الكثير من المربين الى ترك مهنهم لتفادي الخسائر والكوارث المعيشية ) .

 

 


مشاهدات 585
أضيف 2023/12/12 - 3:51 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير