الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مختصّون: تناول النباتات العطرية يُغني عن الطب الكيميائي

بواسطة azzaman

خطة لإنشاء محطات غذائية تعزّز دور القطاع الخاص

مختصّون: تناول النباتات العطرية يُغني عن الطب الكيميائي

النجف - سعدون الجابري

الزمان -  ياسر الشمري

تتجه امانة بغداد، الى الاستعانة بآلية جديدة لإدخال مواد البناء الى المناطق الزراعية.

وقال مدير بلدية الدورة التابعة للأمانة، عباس الجبوري، في تصريح امس، ان (الاجتماع مع قائد عمليات بغداد / الكرخ، فائز المعموري، خرج بإعتماد آلية بين الدوائر البلدية وعمليات بغداد تتضمن ترويج طلبات المواطنين من قبل البلدية لإصدار موافقات تسهّل دخول المواد الخاصة بأعمال التأهيل)، مشيراً الى (السعي الى تسهيل مهمة دخول المواد للمناطق التي اصبحت ذات طابع سكني، لتعزيز واقع الترميم)، وبين ان (الآلية تتضمن كل المناطق الزراعية المشمولة بالجرد ذات الطابع السكني، والتي عُمّمت على قيادة العمليات بكتاب رسمي موجه من مديرية حراسات وأمن بغداد).

في غضون ذلك، اقامت دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي، بالتعاون مع شعبتي زراعة الحسينية وعون، في مديرية الزراعة بكربلاء، ندوة ارشادية، بمشاركة الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في المحافظة، وذلك بضمن برنامج إكثار النباتات الطبية والعطرية للمزارعين، التي أُقيمت في احدى المزارع لقضاء الحسينية بحضور عضو الاتحاد جواد كاظم الغانمي، ومسؤول مزرعة الوند الإرشادية محمد مهدي كاظم، وممثلي دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي، وجمع من المهندسين الزراعيين والموظفين في مديرية زراعة كربلاء. وقال الغانمي، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (المشاركة في هذه الندوة جاءت للتعرف على طربيعة زراعة النباتات الطبية والعطرية وانواعها، وكيفية الاستفادة منها).

فوائد علاجية

واوضح ان (هذه النباتات لها فوائدها الصحية وعلاجية ومنها (خبز النحل) الذي يحتوي على مواد علاجية كثيرة، كما يمكن بيعه بأسعار مرتفعة نوعاً ما توازي جهود المزارعين، داعياً خبراء الزراعة والمثقفين والفلاحين في قضاء الحسينية، سيما منطقة الوند الى الإكثار من زراعة هكذا نباتات لما مردود اقتصادي وطبي)، واوضح المحاضر ورئيس المهندسين الزراعيين في المديرية، سعد عبد الحمزة، ان (الندوة الارشادية حول إكثار النباتات الطبية والعطرية تأتي في اطار الحديث بأهمية الطب البديل الذي يعتمد على نحو 100 بالمئة من النباتات الطبية والعطرية المضادة للإلتهابات والأمراض السرطانية).

وتابع عبد الحمزة، ان (هذه النباتات تمنح تأثيراً ايجابياً يعزز صحة الإنسان، فضلاً عن إزالة تراكمات المواد السُمية الموجودة في الجسم، وبالتالي ينعكس على الصحة العامة للمواطنين)، منوهاً الى ان (هذه المواد تستـــــــــــخدم في كثير من المنازل وهي البابونكَ والورد الماوي والكركم والهيل والكجرات، وكذلك نباتات طبية وعطرية أخرى). وشارك وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، في مؤتمر النجف الدولي السابع لأطباء الاسنان الذي اقامته نقابة اطباء الاسنان في المحـــــــــافظة.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس، ان (المؤتمر جاء برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبإشراف المحافظ ماجد الوائلي، وبالتعاون مع جامعة الكوفة ودائرة صحة النجف، لاستعراض مهام وقضايا متعلقة بهذه الشريحة المهمة، الى جانب تقديم الدعم الحكومي لها).

ونظمت الوزارة، بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ندوة تثقــــــــيقية بخصوص آلية وإجراءات الاقتراع التي تطبق في الانتخابات المحلية. وذكر البيان ان (الندوة تم اطلاقها بهدف تعريف آلية وإجراءات الاقتراع التي ستطبق في الانتخابات المحلية المزمع إقامتها في الشهر المقبل).

تسهيل عملية

مشيراً الى (تقديم محاضرتين استعرضت شرحاً مفصّلاً عن آليات الاقتراع والإجراءات المتخذة بشأنها لتسهيل عملية التصويت للناخبين، كما جرى التطرق الى الآلية المعتمدة في تحديث بطاقات الناخبين وتخزين جميع بياناتهم الكترونياً).

وحددت الوزارة، خطة استراتيجية، لإنشاء مجمعات زراعية، في خطة تعزز ادخال القطاع الخاص بمجال الصناعات الساندة للزراعة. وذكر وكيل الوزارة، مهدي سهر الجبوري، امس، انه (لضمان تحقيق عملية التوازن بين القطاع الحكومي والخاص تعمل الوزارة على تشجيع الشركات الخاصة بالدخول في مجال الصناعات الزراعية التحويلية كالحليب والألبان ومنتجاتها، واللحوم ومنتجاتها ومعجون الطماطم وتعبئة وتغليف التمور)، لافتاً الى (تقديم الدعم عبر وضع خطة خاصة بمشروع انشاء مجمعات زراعية صناعية كمحطات كبرى للأبقار والحليب ومصانع الأعلاف بتكنولوجيا حديثة، فضلاً عن مشاريع الدواجن)، واضاف الجبوري، ان (توفير تلك المواد للمواطنين ستسد حاجة الأسواق المحلية بالتعاون مع القطاع الخاص للوصول الى الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات المزارعين).

 


مشاهدات 424
أضيف 2023/11/19 - 5:58 PM
آخر تحديث 2024/06/24 - 4:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 134 الشهر 134 الكلي 9362206
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير