الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مستقبل التعليم الجامعي الأهلي.. سبل النهوض والتطوّر

بواسطة azzaman

مستقبل التعليم الجامعي الأهلي.. سبل النهوض والتطوّر

ثابت نعمان

 

تتسابق الجامعات والكليات الاهلية (الخاصة) في دول العالم ، الى دعم وضمان جودة مخرجاتها وتناغمها مع متطلبات واحتياجات سوق العمل .. وقيادة السوق في بعض الأحيان .

ويسعى الكثير منها ، الى تحقيق التفوق  وبناء سمعة أكاديمية مرموقة تتيح لها فرصة التميز  وتجعلها مثار اهتمام الطلبة و عوائلهم وزيادة رغبتهم في نيل أحد المقاعد الدراسية فيها .

أما في العراق ، فبرغم السنوات الطويلة التي مرت منذ تأسيس الكليات الأهلية أواخر ثمانينات القرن الماضي .. إلا أن مؤشرات جودة التعليم الجامعي الأهلي ، لاتزال محدودة ، مقارنة بحجم المنافع المتحققة من الاستثمار في هذا المجال .

ولعل أبرز مايمكن تأشيره  ..

1- التحول التدريجي من اعتماد الكفاءات والأساتذة ذوي المراتب العلمية المتقدمة ، الى فتح أبواب التدريس أمام الخريجين وحملة الشهادات العليا(الجدد) ، لأسباب مرتبطة بانخفاض مستوى الرواتب والأجور التي تمنح اليهم (دون التركيز على عاملي الخبرة والكفاءة ) .

2 - محدودية الاهتمام بتدريب وتطوير التدريسيين والموظفين وإقامة مؤتمرات وندوات ، يتصف الكثير منها بالشكلية .

3 - ونتيجة لتسهيل قبول ذوي المعدلات التي لاتحصل على مقاعدالقبول المركزي أو التعليم الموازي ، فقد وصلنا لمرحلة ، أن الجامعات والكليات الاهلية .. تتسابق لجذب الطلبة ، ليس على أساس سمعتهاالأكاديمية ومناهجها العلمية  ، إنما تحاول جذب أكبر عدد من الطلبة من خلال الإعلان عن تخفيض الأجور الدراسية وتقديم  تسهيلات القبول لمن لاتتوافر أمامه فرص اكمال دراسته الجامعية .

4 - وبطريقة أو أخرى .. أصبح بعض المستثمرين ، يشغلون المناصب القيادية بأنفسهم ( في حال كونهم من حملة شهادة الدكتوراه ، أو ترشيح واختيار  العميد (المطيع) ، ( الصديق والمقرب) أو (الموصى به من قبل شخصيات متنفذة ) .

التساؤل المهم .. ؟

كيف يمكن أن نتوقع حصول حالة  التطور العلمي المنشود ومواكبة الحداثة في العلم والتكنلوجيا ؟

إن النظرة الحكيمة ، التي تهدف الى تطوير سمعة الجامعة والكلية الأهلية ، وجعلها منافس حقيقي وداعم للتعليم الحكومي ( الذي يعاني هو الآخر من مشاكل ،

لامجال لذكرها ) ، يضع أهداف المساهمة في بناء المجتمع  الى جانب هدف الارباح الاستثمارية .. تتطلب العمل على استقطاب الكفاءات العلمية من ذوي السمعة و المراتب العلمية المتقدمة ، لدعم المواقع القيادية واختصاصات الجامعة وكلياتها وأقسامها ، فالخبرة أساس للتحول نحو تحقيق الرصانة والبناء العلمي السليم ..

ويعد هذا الأمر مهما» جدا» ( لذوي الرؤية الفاحصة) بما سيتيح امكانية تعزيز فرص استقطاب الطلبة من داخل وخارج العراق ، الراغبين بالحصول على شهادات علمية من جامعات مرموقة على وفق معايير المنافسة الحقيقية .

وبذلك نكون قد وضعنا التعليم الجامعي الأهلي على المسار الصحيح دون التضحية بأهداف الربحية المشروعة ، الى جانب تحقيق لمسات فاعلة في تطوير التعليم والسمعة الوطنية .


مشاهدات 587
الكاتب ثابت نعمان
أضيف 2023/11/04 - 9:41 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 1:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 371 الشهر 7939 الكلي 9370011
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير