الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العتبة الحسينية تحتفل بالخط الجماعي للمصحف الشريف

بواسطة azzaman

العتبة الحسينية تحتفل بالخط الجماعي للمصحف الشريف

كربلاء – علي الدليمي

إحتفت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة – دار القرآن – مركز والقلم للخط العربي، بـ (معرض النبأ العظيم لخطاطي القرآن الكريم)، الذي أفتتح السبت الماضي، بحضور خطاطين من جميع المحافظات .

وقد أفتتح المعرض رئيس قسم دار القرآن الكريم في العتبة خير الدين الهادي ، وحضور مدير عام دائرة الفنون العامةعلي عويد.

وألقى الهادي كلمة أشاد فيها بالجهود المباركة للخطاطين الذين خطوا هذا المصحف الشريف، ووعد أن يكون هنالك تعاون ملموس ما بين العتبة الحسينية وتجمع خطاطي العراق بشأن هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في العراق، والذي سيعرض في متحف خاص.

كما تحدث الخطاط عماد الخفاجي، عن هذا المشروع وأهميته بالنسبة للخط والخطاطين، وما له من أهمية خاصة في الحفاظ على فن الخط، ونسخ المصحف بطرق فنية عديدة. وعلى هامش المعرض، نظمت ورشة فنية لعدد من الخطاطين أمام الجمهور الحاضر، فضلاً عن عرض مصحف مخطوط للخطاط حبيب السعداوي.

ويذكر أن خط هذا القرآن أنجز خلال ثلاثة أشهر، بإشراف رئيس تجمع خطاطي العراق عبد المنعم خيري ومعاونه الخطاط حسين الشمري، وبدون أي دعم مادي من أية جهة، وقد سبق وأن نظم التجمع عشرات المعارض الفنية الخاصة في الخط العربي في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى

وللتعريف بالمصحف المطبوع سابقاً، والذي كتب على غراره المصحف الجديد، وكما مثبت عليه: «لما أستقرت فكرة طبع مصحف لأول مرة في العراق اهتدت مديرية الأوقاف العامة إلى نسخة خطية وقع الاتفاق على إستنساخها بطريقة التصوير في مطبعة مديرية المساحة العامة. وكانت هذه النسخة مهداة من قبل المغفور لها والدة السلطان (عبد العزيز خان بن السلطان محمود خان) العثماني إلى مرقد الشيخ جنيد البغدادي «قدس سره» سنة 1278 هجرية ومحفوظة في مكتبة الإمام الأعظم ومخطوطة (بقلم الخطاط الحاج حافظ محمد أمين الرشدي) طيب الله ثراه سنة ست وثلاثين ومأتين بعد الألف هجرية وقد ألفت مديرية الأوقاف العامة لجنة لتدقيق وتنقيح مسودات المصحف قبل الطبع النهائي».

و الخطاطين الذين كتبوا هذا المصحف، حسب كتابتهم للأجزاء: عبد الحسين الربيعي، فؤاد السامرائي، حمدي ياسين، فراس العامري، حكيم الروضان، حسين الحلو، ثائر التكمجي، أمين زرباطي، أحمد عبود، عماد الخفاجي، يوسف الحمراني، علي الربيعي، حازم السنجري، حسين النصراوي، خالد عبود المالكي، سعدي المساري، خالد عباس، سيد رزاق الطويل، صادق الخزاعي، عبد المطلب العامري، شاكر كزار، عطية الدليمي، مزهر الكناني، حيدر الحلو، حسين محمد، مهدي السعيدي، محمد الشطري، إبراهيم حمدان، أحمد أمرلي، عبد القادر عمر.


مشاهدات 716
أضيف 2023/10/30 - 4:23 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 174 الشهر 7742 الكلي 9369814
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير