الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رعد لـ (الزمان): الدعم المادي مهم للوصول إلى الإنجاز وتقبّل البطلة مرهون بثقافة المجتمع

بواسطة azzaman

رعد لـ (الزمان): الدعم المادي مهم للوصول إلى الإنجاز وتقبّل البطلة مرهون بثقافة المجتمع

 

بغداد- مسرة الشمري

تعد لعبة التايكواندو في العراق من الالعاب التي نشطت في الاونة الاخيرة على مستوى الذكور واليوم اصبحت للنساء كلمة عبر مشاركتهن في الكثير من البطولات المحلية والعربية والاسيوية ولكي نسلط الضوء بشكل اكثر التقت الزمان الرياضي باللاعبة فاطمة رعد كاطع

 ماهو الحزام الحاصلة عليه ؟

- حاصلة على الحزام الاسود4 دان دولي من كوريا الجنوبية الذي جاء نتيجة تقدمي في اللعبة ضمن المستويات المحددة وحصولي على عدد من الالقاب التي جعلتني مؤهلة في ارتداء الحزام الاسود.

 ماهي بداياتك ؟

- بداياتي كانت من عمر 6سنوات برفقه والدها المدرب الدولي رعد الفاضلي تتلمذت على يده وهو سبب تعلقي في هذه اللعبة وكان له الدور الاكبر في حبي لها وتعلقي بها رغم تعليق البعض بشكل سلبي على هذه الرياضة التي تكون من نوع التي تميل نحو الذكور بشكل عام .

 ماهي البطولات التي شاركت بها والانجازات التي حققتها ؟

- شاركت في عدة بطولات محلية ودولية كلاعبة منتخب وطني ومن ابرزها بطولات العراق ما يقارب 8 سنوات متتالية والدولية بطولة في الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا والاردن وايران .

فنون قتالية

 ماهي الصعوبات التي واجهتها في مشوارك الرياضي ؟

- من ابرز الصعوبات التي واجهتها في البدايات هي صعوبة تقبل المجتمع للبنت في الرياضة وبالاخص الفنون القتالية والالعاب ذات القوه البدنية لكون المراة العنصر الضعيف في هذه الالعاب التي تخص العنصر الرجالي ولا يتقبل المجتمع مثل هذه الرياضة للمراة ومن الصعوبات ايضا هي قلت الاهتمام بالرياضة النسوية لعدم الدعم المادي والمعنوي وتشجيع العنصر النسائي لخوض ودخول في هذا المجال .

 هل تعانون من قلة الدعم المادي ؟

نعم نعاني من قلة الدعم وسبب تأخر الرياضة على المستوى الدولي و لايوجد اهتمام حقيقي لعنصر النسائي ولا تقبل المجتمع لها يجب توفر المال الكافي لتطوير من هذه اللعبات والاهتمام باابطال هذه الرياضة وتوفير المدربين دورات تقويه خارج البلد وتشجيع الفئات العمرية الصغيرة لهذه الرياضة.

  لماذا يصعب تحقيق انجاز على المستوى الاسيوي ؟

- الانجاز الاسيوي يحتاج الى تخطيط وتنظيم على مدار سنوات وهذا التخطيط للاسف يغيب سواء من قبل المدرب او الاتحاد بسبب السلطات العليا لا تضع اي اهميه لهذه المشاركات لقلة المستوى والكفاءات المتوفرة وفرق التطور او انعدامه في هذه اللعبة.

 ماهي مقترحاتك لتطوير اللعبة ؟

تنظيم تدريبات مستمرة على مدار السنه للمنتخبات الوطنية باشراف مدربين اجانب وتنظيم معسكرات واقامه دورات تدريبية للمدربين خارجيه وداخليه لتطوير كفــــــــــاءتهم التدريبية والمهنية و بالتالي سينقل هذه الخبرات للاعبين ويطور من مستوى اللعب ويجب توفر التشجيع ومكافأت لتطوير المســـــــــــــتوى وأكتساب خبرة من الفرق الاخرى وتوفير مباريات تنافسيه تصب في هذا الصدد.


مشاهدات 702
أضيف 2023/10/30 - 12:18 AM
آخر تحديث 2024/07/15 - 5:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 291 الشهر 7859 الكلي 9369931
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير