الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إعادة طرح سبعة مشاريع صناعية بالتعاقد مع شركة جديدة

بواسطة azzaman

الكهرباء توقع عقود الدورات المركبة وتمضي بالدفع الإكتروني

إعادة طرح سبعة مشاريع صناعية بالتعاقد مع شركة جديدة

بغداد - ندى شوكت

اوعزت وزارة الصناعة والمعادن، تعثر سبعة مشاريع للزجاج والحراريات، مؤكدة مضيها بفسخ العقد مع الشركة المنفذة. وقالت المتحدثة بإسم الوزارة، ضحى الجبوري، في تصريح تابعته (الزمان) امس، انه (تم وضع حجر الأساس لتنفيذ سبعة مشاريع لصناعة الزجاج والحراريات)، مبينة ان (الوزارة ماضية بإجراءات فسخ العقد لتلكؤ الشركة في انجاز المشاريع)، واشارت الى (إعادة طرح تلك المشاريع مرة أخرى للبحث عن شركة رصينة، وسيعلن عن المستثمر الفائز في مؤتمر للوزارة سيقام في محافظة البصرة). وشدد الوزير خالد بتال، على ضـرورة دعـم وتمويـل البحـوث بالتعـاون مـع القطـاع الخـاص لتحويلهـا الى منتجـات ومشاريـع اقتصادية، وذلك خلال المؤتمر الصناعي الثاني للبحوث التطبيقية للعام الجاري. وذكر بيان امس، ان (هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة للوزارة، رعت فعاليات افتتاح المؤتمر تحت شعار البحث العلمي رؤيا مُستقبلية للإبتكار والتطور، بحضور الوكلاء والمستشارين والمديرين العامين في الوزارة، ورئيس إتحاد الصناعات العراقي، وجمع من رؤساء الجامعات والمختصين بمجال البحوث التطبيقيـة)، واوضح بتال، ان (المؤتمر جاء  للاهتمام بالبحوث التطبيقية في المجالات العلمية والصناعية والزراعية، نظراً لدورها في تعزيز الإقتصاد وخلق بيئة تنافسية حقيقية)، لافتاً الى (إمكانية الإستفادة من مخرجات هذه البحوث لتعزيز المنافسة وتقليل الكُلف وزيادة الإنتـاج)، وشدد على (ضرورة دعم وتمويل البحوث العلمية بالتعاون مع القطاع الخاص، والعمل على تشكيل فرق بحثية بالتعاون مع الهيئة والجامعات). واكد الوزير، زيادة رواتب الموظفين من الدرجات الدنيا، مشيراً الى ان نظام الشهادات المعمول به أثقل كاهل الموازنة العامة.

طرق تقليدية

وقال في تصريح تابعته (الزمان)، امس ان (اهم المعوقات التي تواجه الوزارة هي عملية بناء الملاكات، والطرق التقليدية المستخدمة في العمل لاسيما في المعامل)، مؤكداً ان (قطاع التعدين يضاهي القطاعات الاخرى، ويحتاج الى الاهتمام والدعم الكبير). على صعيد متصل، سوقت شركـة الفـرات العامـة، التابعة الى الوزارة، كميـات جديـدة مـن منتجاتهـا الكيميائيـة الى دوائـر الدولـة والقطـاع الخـاص. وقال البيان، ان (الشركة جهزت مديريات الماء في منطقة الفرات الأوسط بمنتج الكلور السائل ووزارتي الكهرباء والنفط بمنتج حامض الكبريتيك المركز وحامض الهيدروكلوريك، كما جهزت عدداً من الشركات بمنتج الصودا الكاوية السائلة وحامض الكبريتيك المُركز فضلاً عن تجهيز القطاع الخاص بمُنتج حامض الهيدروكلوريك وهايبوكلوريت الصوديوم وحامض الكبريتيك المُركز). وجهزت شركـة الفـارس العامـة، مديريـة مـاء ميسـان بمجمعـات تصفيـة الميـاه بسعـات مختلفـة. وذكر بيان امس، ان (الشركة جهزت مجمع ماء سعة 200 متر مكعب بالساعة ومجمع اخر سعة 50 متر مكعب لصالح مديرية ماء المحافظة ضمن مجمعات تصفية المياه التي تم التعاقد على تجهيزها)، مشيراً الى (إنجاز الأعمال لباقي العقود الخاصة بمجمعات الماء بمُختلف السعات وبجودة عالية تُنافس مثيلاتها من المنتجات الأجنبية في مجال تكنولوجيا الميـاه). الى ذلك، اكدت هيئة استثمار المثنى، بدء التشغيل التجريبي لمشروع مضافات مواد البناء بمعدل يصل إنتاجه الى 30 الف طن سنوياً. وقال رئيس الهيئة، عادل داخل الياسري، ان (معمل أوروك والذي يقوم بتصنيع المواد الأولية لمضافات الكونكريت وتوريدها داخل العراق أنشئ بالتعاون بين شركة موهو الصينية المتخصصة في مجال المواد الكيميائية وشركة بناة الديار للتجارة والمقاولات بتوريد هذه التكنولوجيا داخل العراق)، مبيناً ان (هذا المعمل سيوفر مضافات الخرسانة والتي تلعب اليوم دوراً حيوياً في تقديم حلول للكثير من مشكلات البناء، كما سيسهم في نقل تكنولوجيا البناء الى مديات جديدة من ابتكارات التصاميم الحديثة، وسيحدث قفزة في هندسة البناء).

حجر أساس

وفي الديوانية، وضع المحافظ ميثم عبد الإله الشهد، حجر الأساس لمشروع محطة آل بدير الكهربائية في المحافظة. وذكر في تصريح تابعته (الزمان) امس، انه (تضع المحافظة حجر الأساس لمشروع تنفيذ خط دبل سيركت من محطة عفك 132 كي في، الى محطة آل بدير الثانوية)، منوهاً الى ان (المشروع جاء بتمويل تخصيصات الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، وأُحيل إلى شركة محلية للمقاولات العامة)، وتابع الشهد، ان (المشروع يهدف الى حل الاختناقات في الشبكة، ومعالجة انخفاض الفولتية وزيادة ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي). في السياق ذاته، وقع وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، عقود لمشاريع الدورات المركبة بطاقة 4 الاف ميغاواط، مؤكداً توفيرها أكثر من اربعة مليارات دولار سنوياً. وقال في تصريح امس، ان (الوزارة وقعت هذه العقود بطاقة 1250 ميغاواط كمرحلة أولى، وستمضي بتوقيع عقود المرحلة الثانية بنحو 2500 ميغاواط)، مشيراً الى ان (هذه الطاقة ستضاف الى الشبكة باستخدام الحرارة المنبعثة من الوحدات البسيطة، ودون اي وقود)، واوضح فاضل، انها (ستوفر اكثر من اربعة مليارات دولار سنوياً، تسترجع الى الخزينة والتي تتضمن كلف شراء الغاز لتشغيل 4 الاف ميغاواط)، وبشأن المنظومات الذكية، بين ان (الوزارة عملت على طرح مشروع متكامل للتحول الى المنظومات الذكية لرفد الموازنة، للتقليل من قيمة الموازنة المخصصة للوزارة، وفقاً لخطة أقرت في المجلس الوزاري للطاقة)، مؤكداً انها (ستنطلق في عشر مناطق سكنية وتجارية، لنحو 500 ألف مشترك في عموم العراق، ستحول منظوماتهم بفواتير بالدفع الإلكتروني، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على المشروع).


مشاهدات 618
أضيف 2023/10/28 - 12:33 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير