الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جهاد يتقن صناعة العود منذ الصغر

بواسطة azzaman

جهاد يتقن صناعة العود منذ الصغر

بغداد - وجدان قاسم الفنداوي

بالتزامن مـــــع اجتماعــــــــــــات المنظمة العربيــة الألكسو بغيــــة إدراج العود ضمن لائحة التــــــــراث الثقافي غير المادي ،أجرى بيت بسماية الثقافي لقاءً مع صاحب ورشة لصناعة العود ليث فؤاد جهاد للوقوف على مراحل صناعته وأهم الفنانين الذين اقتنوا أعوادهم من هذه الورشة.

جهاد من مواليد مدينة الكاظمية عام 1970، بدأ مسيرته في صناعة العود وهو في سن العاشرة في ورشة والده فؤاد جهاد، صنع أول عود وهو بعمر السادسة عشر. طَوَّر نفسه بالتواصل مع عازفي العود وأبرزهم خالد محمد علي الذي وصل للقياسات المثالية للعود السحب كما كان صاحب فكرة العود المضلع  وطرحها على جهاد الذي نجح في تنفيذها عام 1987. واستغرقت صناعته شهرين و هو نتاج حصري له.  في عام 2008 افتتح ورشته الخاصة في شارع حيفا وفيها صنع أعواد لكبار العازفين العراقيين والعرب، منهم خالد محمد علي، نصير شمة، صادق جعفر، سامي نسيم، سلیم سالم ومايكل أُنسي. ومن أبرز العازفين العرب المصريين أسامة الخولى و إسلام طه وسلام القصبجي، أما  ابرز المطربين العراقيين الذين اقتنوا أعواده فهم كاظم الساهر، وأحمد نعمة، ماجد المهندس والملحن علي بدر.

صناعة العود

وعن أهم صناع العود في العراق يقول وفقا لصفحة دائرة العلاقات الثقافية العامة في (فيسبوك) انه (محمد فاضل فى الثلاثينيات وأسطة علي العجمي في الخمسينيات وعلى يده تعلمت صناعة العود). ويحدثنا عن مراحل صناعة العود قائلا انها( مرحلة صناعة طاسة العود تليها صناعة الوجه وبيت المفاتيح والمشط أما المرحلة الثالثة فهي صبغ العود يتبعها تركيب المفاتيح والأوتار). مضيفا (وأهم انواع الأخشاب الداخلة في صناعة العود هي خشب السيسم الهندي القديم وخشب الجوز العراقي والموهغنى. أما الوجه فيُصنع من قطعين من خشب السيدار والسبروس) .موضحا (للأوتار أنواع عدة أهمها : البيرمت لوت وهي عبارة عن حرير و نايلون المانية الصنع.  و توماستك صناعة نمساوية. و الأرورا التركية وجميعها تستورد من الخارج ).

مؤكدا انه(إنه لا يوجد عود يشبه عود آخر في الصوت فلكل عود صوته الخاص به) وهو يشبهها ببصمة الإنسان. مضيفا(أما أسعار الأعواد فأنها تتراوح بين 1200-2000 دولار أمريكي للعود الواحد).


مشاهدات 587
أضيف 2023/10/06 - 10:44 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 5:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 252 الشهر 7820 الكلي 9369892
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير