الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد وباريس توقعان إتفاقية للتعاون العلمي والأكاديمي

بواسطة azzaman

طلبة المدارس يبدأون عامهم الدراسي بتطلعات التفوّق

بغداد وباريس توقعان إتفاقية للتعاون العلمي والأكاديمي

بغداد - ساري تحسين

 

وقعت بغداد وباريس، اتفاقية للتعاون العلمي والثقافي والبحثي بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في كلا البلدين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير نعيم العبودي وممثل الحكومة الفرنسية ايريك شوفالييه ،وقعا اتفاقية للتعاون العلمي في كلا البلدين)، واضاف ان (الاتفاقية تعد جزءا من اتفاقية الشراكة بين البلدين)، واشار الى ان (الاتفاقية تتضمن إقامة الشراكات والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين ضمن مجالات العلوم والهندسة والبيئة وعلم الآثار والتراث والقانون واللغة الفرنسية وتبادل الزيارات للمؤسسات الأكــــــــــــاديمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمشاريع البحثية المشتركة وتبادل المنح الدراسية وتطوير البرامج الخاصة بمنح الدكتوراه والإقامات العلمية). كما اصدرت الوزارة ،أمراً وزارياً جديداً لنقل خدمات الخريجين الأوائل المعينين في عدد من مؤسسات الدولة إلى تشكيلاتها.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (هذا الإجراء يأتي استنادا الى المادة ثانيا من قانون رقم 67 لسنة 2017 ومضمون كتاب وزارة المالية)، داعيا المنقولين الى (استكمال إجراءات الانفكاك الأصولية والمباشرة في جهات التوزيع الجديدة). وانطلق العام الدراسي الجديد، في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان بمشاركة 13 مليون طالب وتلميذ. وقالت وزارة التربية في بيان تلقته (الزمان) امس ان (العام الدراسي الجديد انطلق بتوافد ملايين الطلبة الى المدارس الحكومية والاهلية)، من جانبه ، هنأ الوزير ابراهيم نامس الجبوري، (الهيئات التعليمية والطلبة في عموم العراق بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد)،مؤكداً انه (هذا العام يحمل تطلعات وطموحات بالإصرار والعزيمة)،  مبيناً ان (العام الماضي كان مليئاً بالتحديات والصعاب التي واجهتها الوزارة وتمكنت من تداركها بجهود مشتركة، وبدعم حكومي لتحسين الواقع التربوي، انسجاماً مع التطلعات الستراتيجية الوطنية لتحقيق رؤية الوصول الى المراكز العليا، ومواصلة مسيرة التميز في المجالات العلمية وفق منظومة تعليمية حديثة، تحاكي المستقبل، على اساس بناء اجيال قادرة على المنافسة وتعزيز ريادة الوطن)، واشار الجبوري الى (استمرارية مسيرة البناء لغرس القيم وتعزيز الروح الوطنية في نفوس الطلبة وتسليحهم بأحدث العلوم والمعارف، عبر توفير وتهيئة بيئات جاذبة للتنافس والإبداع، داعياً الى التكاتف تحت جناح التعليم والمهنية للمحافظة على مكتسباتنا التربوية، وتحقيق الارتقاء الامثل بالمستوى المطلوب). من جانبه، هنأ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الطلبة والملاكات التدريسية بمناسبة انطلاق العام الدراسي. وكتب على منصة اكس تدوينة جاء فيها (نقدم التهاني للطلبة وذويهم ، والاسرة التعليمية الموقرة، متمنياً لهم عاما دراسياً ناجحاً)، واضاف ان (النهوض بالتعليم يعد امراً مهماً لمستقبل زاهر ينعم فيه البلد بالامن والاستقرار)، مؤكداً ان (هذا واجب الجميع للارتقاء بواقع الطلبة التربوي والتعليمي).

بدوره ،قدم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، التهئنة للطلبة ببدء العام الدراسي. وقال في تدوينة على منصة اكس انه (مع بدء العام الدراسي يبعث التهاني للطلبة الأحبة والأسرة التربوية، متمنياً لهم عاماً دراسياً جديداً، مليء بالجد والنجاح). فيما دعا نائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي، المعنيين بالقطاع التربوي الى بذل المزيد من الجهود لتهيئة الظروف والأجواء التعليمية المناسبة. وقال في بيان امس ان (المندلاوي اعرب عن تمنياته للتلاميذ بدوام النجاح، وان يتكلل سعيهم بالتميز العلمي الداعم لعملية البناء والتقدم وتطوير المستقبل)،

 داعياً المعنيين بالقطاع التربوي، الى (بذل المزيد من الجهود لتهيئة الظروف والأجواء التعليمية المناسبة لمساعدتهم في الوصول للتفوق العلمي).


مشاهدات 614
أضيف 2023/10/01 - 7:29 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 6:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير