الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العبوسي يجسّد شخصية نوري السعيد في 5 أعمال: تمكّنت من وضع إسمي بين كبار الفنانين

بواسطة azzaman

العبوسي يجسّد شخصية نوري السعيد في 5 أعمال: تمكّنت من وضع إسمي بين كبار الفنانين

بابــل - كاظـم بهـيـّـة

تحدث الفنان  وليد العبوسي ( مواليد بغداد عام 1955) ،عن بداية مسيرته الفنية والتي كانت من خلال الإذاعة في برنامج "من حياتيواول ظهور تلفزيوني له كان من خلال ثلاثية  بعنوان "رحله ماجلان" ، جسد فيها شخصية طفل على السفينة، واضاف العبوسي ، في حوار معه : بعدها كنت أعمل في مسرح من خلال مراكز الشباب، وعملت مدربا للمسرح في الاتحاد العام لنساء العراق ، و منعت من المسرح ومن دخول الإذاعة في عـــــام 1981 . وعدت لأزاول نشاطي الفني بعد سقوط النظام ،وكان اول أعمالي  شخصية نوري السعيد في الجزء الثالث من مسلسل مناوي باشا ،بعدها أصبح اسمي معروف في الوسط الفني،  فتوالت الأعمال لاحقا وفي نفس العام عملت في مسلسل " هذا هو الحب " للمخرج  جلال كامل ، وبعدها أعمال عدة مثل : أسد بابل ، الهروب المستحيل ،أوان الحب ، الفرار الى النهر، غربة وطن،  النبي أيوب ، حلم وخيال، هوى بغداد ، النخلة والجيران ، علي الوردي ، الطوفان ثانية،  امطار النار،  دخان الجداول ، سنوات النار،  وغيرها ، اضافة الى اني جسدت  شخصية نوري السعيد في 5  اعمال خلال هذه الفترة.

{ ذكرت في حديثك انك منعت من المسرح ومن دخول الاذاعة في العام 1981 ما سبب ذلك ؟

-في العام 1981 قدمت مسرحية  كنت مخرجها وبطلها ، الى الاتحاد العام لنساء العراق وكانت  بعنوان (حلم يوم ما) ، الكتاب يضم 3   مسرحيات احداها تتحدث عن الحرب الدينية الاهلية في أوربا، وكانت بعنوان (حكاية الرجل الذي قتل نفسه) وتزامنت  هذه المسرحية مع إعدام الشهيد الصدر. وتم تفسيرها على أنها ضد النظام  ومنعت من العمل على اثرها لغاية 2003.

الوجه المشرق

{ ماهو فهومك للمسرح ؟

 -المسرح هو الحياة هو ثقافة  هو الوجه المشرق لأي بلد ،من خلاله تعرف الدول والشعوب ثقافتهم.

{ وكيف ترى تجربتك ممثلا ؟

الحمد لله تجربتي كممثل ناجحة وافتخر بها ، وتمكنت  من ان اضع اسمي بين أسماء كبار الفنانين  منذ انتمائي لنقابة الفنانين العام 1978، وانا حريص على ان يبقى اسمي في المقدمة.

{ وحال المسرح كيف تجده الان ؟

- الحمد لله اليوم المسرح، يستعيد عافيته بفضل الشباب ودعم نقابه الفنانين ودائرة  السينما والمسرح ، استطاع المسرح ان يخطو خطوات  كبيرة وتجارب ناجحة،  تكللت بالفوز والحصول على جوائز في المحافل العربية والدولية.

بماذا تفسر اختفاؤك عن الاعمال الدرامية هذه الايام ؟

-انا لم اختفي عن الساحة الفنية ولكن نظام الكروبات والمنافسة غير الشريفة، ابعدت واخفت الكثير من الفنانين.

{ هل من جديد ستقوم بتقديمه الى جمهورك؟ 

- الجديد  هو اني انتهيت من تصوير مشاهد  في مسلسل (امرلي ) للمخرج العربي احمد ابراهيم احمد  والذي يشاركني به كبار الفنانين وكذلك نخبة طيبة من فنانين وفنانات شباب.


مشاهدات 804
أضيف 2023/08/23 - 4:06 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 4:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 226 الكلي 9362298
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير