الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحكومة تشجّع على توطين الأدوية وتصف تجربة الشراكة بالرائدة

بواسطة azzaman

الصناعة: إنتاج مادة جديدة وطبع 3 ملاييـن كتـاب للعـام الدراسي الجاري

الحكومة تشجّع على توطين الأدوية وتصف تجربة الشراكة بالرائدة

بغداد - ربتهال العربي

بحث رئيس الوزراء، محمد السوداني، مع ممثلي شركتي سيناجين كروب لإنتاج الأدوية السرطانية، وباكستر لإنتاج محاليل الغسل الكلوي، ومسؤولي مصنع الصحة الوطني في وزارة الصحة، بحضور عدد من المستشارين، آلية توطين الصناعة الدوائية، من قبل القطاع الخاص، ومصنع الصحة الوطني. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني اطلع على عرض لإمكانات الشركات، وأبرز انجازاتها في البلدان الأخرى، فضلاً عن إنشاء مدينة صناعية دوائية، تستقطب الشركات المهتمة بصناعة الأدوية)، مشيراً الى ان (الفرص الاستثمارية لصناعة الأدوية باتت متاحة أمام كل الشركات للدخول في هذا القطاع).

نقل تكنولوجيا

وشدد على (ضرورة نقل تكنولوجيا صناعة الأدوية الى العراق لتطوير الانتاج في مصانع الأدوية بمجال التعبئة والتغليف)، واعرب السوداني عن (اهتمامه بجذب الشركات الراغبة بالعمل في قطاع الأدوية بالعراق، لكونه يتصدّر اهتمامات الحكومة)، لافتاً الى (عقد سلسلة من الاجتماعات في وقت سابق مع المنتجين المحلّيين والأجانب، التي خرجت بحزمة إجراءات، تضمّنت تقديم تسهيلات في مجال التسجيل والإعفاءات الكمركية والضريبة للمواد الأولية والمعدّات والأجهزة الأساسية في تصنيع المنتجات الطبية، الى جانب استعداد الحكومة لتيسير منح القروض من اجل انشاء المصانع وزيادة خطوط الإنتاج)، واكد السوداني (اهمية التجربة الرائدة والناجحة في الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، المتمثلة بمصنع الصحّة الوطني، لتطوير الصناعة الوطنية ورفد السوق بالمنتج المحلي). على صعيد متصل، ناقش وزيـر الصناعـة والمعـادن، خالد بتال،  خلال الجلسـة الثالثـة لمجلـس إدارة هيئـة المـدن الصناعيـة، عـرض إنشـاء المدينـة الصناعيـة فـي بابـل. وقال بيان امس ان (الوزير بحث مع أعضاء المجلس ومدير المصرف الصناعي، وممثلي الوزارات والهيئات والإتحادات، إنشاء المدينة الصناعية في محافظة بابل من قِبل الشركة المنفذة، وإستعراض أنشطة وإمكانيات الشركة ومشاريعها المُنفذة في عدد من المحافظات، ودراسة الجدوى المُعدة من قِبل الشركة، لإنشاء المدينة وطرح الملاحظات والمقترحات قبل البدء بالمشروع)، واوعز بتال الى المسؤولين ذات العلاقة (بحسم الإجراءات المتعلقة بالمدينة وإعادة دراسة الجدوى المُقدمة عن إنشاء المدينة، والإستعانة بمكاتب وشركات إستشارية هندسية مختصة لوضع التفاصيل الدقيقة عن البُنى التحتية ومصدر التمويل وخطته). ونفذت الشركـة العامـة لمُعَدّات الإتصـالات والقُـدرة، في الوزارة، التشغيـل التجريبـي لخـط تجميـع وإنتـاج العـدادات الذكيـة ذات الدفـع المسبـق. وقال البيان ان (الشركة باشرت بإجراء التشغيل التجريبي لخط تجميع وإنتاج العدادات الذكية بمُختلف الأطوار والمواصفات المعتمدة لدى وزارة الكهربـاء)، مبيناً ان (الخط يعمل بتكنولوجيا حديثة بطاقة 170 ألف عداد سنوياً، والذي يأخذ القراءات مباشرة ويقوم بترشيد إستهلاك الطاقة)، واشار الى (إستكمال اعمال النصب لجميع مُعدات ومكائن الخط الإنتاجي الجديد في مصنع صلاح الدين التابع للشركة، والبدء بالتشغيل التجريبي للخط، وإنتاج الدفعة الصفرية، فضلاً عن تدريب ملاكات المصنع على مراحل الإنتاج والفحص كافة). من جهتها نفـذت هيئة المسح الجيولوجي، التابعة الى الوزارة، اعمـال التحـري عـن حجـر الكلـس فـي محافظـة نينـوى. وذكر بيان امس ان (فريقاً متخصصاً في الهيئة، انجز اعمال حساب كميات المواد الأولية من حجر الكلس والجبسم والأطيان الصالحة لصناعة السمنت في نينوى، لصالح معمل سمنت سنجار التابع الى الشركة العامة للسمنت بالوزارة)، وتابع ان (الهيئة تواصل جهودها وتوظيف وخبرات مُنتسبيها في دعم مختلف الصناعات المحلية للقطاعين العام والخـاص).

رفد كهرباء

كما واصلت شركـة الفـرات العامـة للصناعات الكيميائية، احدى شركات الصناعة، رفد كهربـاء الفـرات الأوسـط، بمنتـج حامـض الكبريتيـك المُركـز. وبحسب البيان فإن (الشركة مستمرة في رفد محطات إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة الفرات الأوسط، بمنتج حامض الكبريتيك المُركز بالكميات المطلوبة والمواعيد المُتفق عليها، وفقاً للمواصفات المعتمدة وحسب العقد بين الجانبين، لدعم قطاع الكهرباء وضمان إستقرار وإستمرارية تيار الشبكة). في غضون ذلك، استأنفت الوزارة، تشغيل خط انتاج زيت البنت في مصنع الامام الهادي، بعد توقف دام ثلاثة اعوام. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة شغلت المصنع في محافظة ميسان، إستعداداً لإنتاج زيت الطعام علامة البنت، بطاقة تصل الى 60  الف طن سنوياً، مطلع شهر ايلول المقبل).

وطبعت الوزارة، أكثـر مـن ثلاثة ملاييـن كتـاب للعـام الدراسـي الجديـد بوقـتٍ قياسـي. وقال البيان ان (مطبعة التبوغ والسكائر التابعة الى الشركة العامة للمنتوجات الغذائية في الوزارة، وفرت الكتب وفقاً للعقود المُبرمة مع وزارة التربيـة، لطبع خمسة مناهج دراسية خلال هذا العام)، مبيناً ان (المطبعة تمكنت بجهود حثيثة وعمل دؤوب على مدار ايام كاملة


مشاهدات 429
أضيف 2023/08/20 - 6:11 PM
آخر تحديث 2024/06/27 - 6:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 226 الكلي 9362298
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير