الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نزار علوان يجد الإرتجال فن صعب: فشلي الدراسي يتحوّل إلى نجاح على خشبة المسرح

بواسطة azzaman

نزار علوان يجد الإرتجال فن صعبفشلي الدراسي يتحوّل إلى نجاح على خشبة المسرح

بغداد - ياسين ياس

احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام لادباء والكتاب بالعراق بالممثل نزار علوان،للحديث عن مسيرته الفنية في المسرح والدراما والسينما،بجلسة قدمها رئيس الملتقى صالح الصحن قائلا(اليوم نحتفي اليوم بقامة فنية قدمت الكثير للفن العراقي في المسرح والدراما والسينما)واضاف(انه وجه كوميدي يبعث الراحة والضحكة في نفوس المشاهد،طالما رايناه متالقا في الأداء خصوصا في طريقة التمثيل،يعرف جيدا كيف يتعامل مع الكاميرا،يعرف ماهو النص و الباطن في النص،ووفاء لهذا الفنان الذي نراه مضيء دوما نستقبله بالتصفيق جميعا).

بعدها ارتقى المحتفى به منصة الجواهري،قائلا(انا اليوم سعيد جدا ولااعرف كيف أصف هذه السعادة وانا بينكم،بعد مرور سنوات العمر التي ذبلت في بلد يعج في كل شيء، انا اليوم انتصرت بوجودي بينكم أسياد الأقلام والفكر  والادب في قلعة اتحاد الادباء، وهذه اللحظات هي بصمة في مسيرتي الفنية) واضاف (انتهت الحروب وتم تسريحي من الجيش بعد خدمة 12 سنة، وقفت أمام بوابة الحياة خال من كل شيء ،انطلقت بمسيرتي الفنية ببعض التنازلات والمرارات لاضع قدمي على طريق الفن،فكانت انطلاقتي الفنية من خلال مسرح الشارع،بعد ان فشلت في الدراسة بالمعهد،شاركت في العديد من المسلسلات بعد صراع عنيف بين الفنانين على الأدوار بسبب عامل الغيرة والنفاق).

سأله الصحن:الكوميديا لدى نزار من أين اتت؟، اجابه(من خلال الواقع الذي  نعيشه، وعملي مع الفنان يونس شلبي في إحدى المسرحيات عندما زار العراق قال لي انت فنان موهوب،لكن للأسف انا كنت محارب داخل المسرح)، مؤكدا (الارتجال فن صعب وانا اخاف منه، وفي التلفزيون انا كنت محارب من فنانين كبار).

لون خاص

بعدها توالت الشهادات والمداخلات بحق المحتفى به، منهم الممثلة نجلاء فهمي التي قالت(نزار علوان فنان مميز وملتزم وصاحب منجز،يحمل لون خاص في المسرح والدراما).

وقال الفنان والاكاديمي جبار خماط (هوفنان كوميدي لديه طريقة خاصة بالأداء على المسرح او الدراما ،يبدع عندما يقدم نفسه في المسرح والدراما خصوصا في الفصحى).

واكد الفنان فلاح العزاوي ان (نزار فنان موهوب من خلال المسرح والدراما خصوصا فن الكوميديا).

وفي مداخلة للأمين العام لإتحاد الأدباء عمر السراي قال(تحية للحضور وشكرا للفنان نزار علوان وشكري لصالح الصحن مدير الجلسة الذي تعرض إلى حادث دهس بدراجة لكن أصر على الحضور وتقديم الجلسة) واضاف (نزار علوان يذكرنا بعفوية سليم البصري، كسر الشاشة ليجلس بيننا).

وفي نهاية الجلسة قدم الفنان صباح المندلاوي شهادة تقديرية إلى المحتفى به.. وقلادة الملتقى قدمها المخرج صالح الصحن. وتشير السيرة الفنية لعلوان انه شارك بمسلسلات عدة منها :ابو جعفر المنصور، انا وليلى،سبع خوات،سليمة باشا، حب في قرية، صمود الابطال،بت المعيدي،السركال. ومن أعماله المسرحية: الشماعية، ورث عنيد، حاميها حراميها، الدنيا حظوظ، الشورجة في اوربا، الشيزوفرينيا، شفت بعيني محد كلي، جيب الملك جيبه، ماكو مثلنا، قابل اغشك، راح خلف اجه كيف. ومن الافلام السينمائية التي شارك فيها: الحلم والزنزانة، احلام اليقظة،ثورة تشرين، انه الحب. من كتاباته:جسد رفض قلبه، زفة وطن، صيام ابو عصام، يوميات تايه، ثورة الاقدام، عشك البساتين.

 

 


مشاهدات 709
أضيف 2023/08/19 - 9:57 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير