الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زراعة كربلاء تعلن عن المساحة المزروعة المعتمدة على الآبار

بواسطة azzaman

ديالى: إنتهاء موسم تسويق الحنطة وتحقيق الإكتفاء الذاتي

زراعة كربلاء تعلن عن المساحة المزروعة المعتمدة على الآبار

 

ديالى ــ سلام الشمري

اعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة ديالى ، انتهاء موسم تسويق الحنطة ، مشيرا الى ان المحافظة حققت الاكتفاء الذاتي رغم تحديات الجفاف . قال رئيس الاتحاد المحلي في ديالى رعد التميمي لــ (الزمان) ، ان (موسم حصاد وتسويق محصول الحنطة في ديالى انتهى بشكل رسمي بعد مرور اكثر من شهرين على انطلاقه في 23 مقاطعة زراعية بمساحة تجاوزت 370 الف دونم ). واضاف التميمي ، ان ( ديالى حققت الاكتفاء الذاتي رغم تحديات الجفاف وهذا يعد انجازا رغم الظروف الصعبة التي مرت بها اغلب المناطق ) . لافتا الى ان ( تأقلم المزارعين مع طبيعة الظروف القاهرة اسهمت في ولادة نماذج ايجابية ابرزها تغيير نمط السقي والسعي الى بلورة حلول تسهم في خفض هدر المياه ) . واشار الى ان ( تحسن الاجواء المناخية وارتفاع معدلات هطول الامطار في الربع الاول من 2023 كانت عاملا مهما في نجاح خطة الاستزراع وزيادة رقعة الاراضي). ونفى المستشفى البيطري في ديالى ، الغاء اكبر ساحة لبيع الماشية والاغنام على مستوى البلاد بسبب النزفية ، فيما اكدت انها بعيدة عن مناطق الاصابة النزفية .

حالات الاصابة

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد القيسي لـ (الزمان ) ، ان ( حالات الاصابة المؤكدة بالحمى النزفية في بعقوبة وبهرز بعيدة عن ساحة بيع المواشي والاغنام المركزية التي تقع شرق المدينة وليس هناك اي اوامر بإلغائها لأنها وفق التعليمات انها غير مشمولة بالحظر ) . واضافت القيسي ، انه ( حظر دخول وخروج الماشية والاغنام يكون ضمن منطقة الاصابة ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم ويستمر اسبوعين متتاليين ) ، لافتا الى ان ( الحظر سيبقى وفق التعليمات ، مجددة نفيها الغاء سوق الماشية الذي يقام مرتين في الاسبوع ) . والى شرق ديالى قال مدير ناحية قزانية ، مازن أكرم لــ (الزمان) ، إن (بركة ماء حاج يوسف تقع بين ناحية قزانية وقضاء مندلي تعد معلماً نادراً وعجيباً إذ يقصدها الناس من شتى المناطق للعلاج من الأمراض الجلدية لاحتواء مياهها على مواد كبريتية بحسب المنظور العلمي ، إلا أن العلاجات لا تشمل جميع الحالات الجلدية بشكل قاطع). واضاف أكرم ، ان ( بركة حاج يوسف ، عبارة عن مياه سطحية تنبع من جوف الأرض ومحافظة على مناسيبها على مر الفترات الماضية ، إلا أنها جفت وفقدت مياهها بشكل مفاجئ بسبب انخفاض مناسيب المياه الجوفية والجفاف وانعدام الأمطار في المناطق المحيطة بها خلال العامين الأخيرين ، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وعمليات التبخر).

جفاف بركة

وأشار أكرم ، إلى أن (جفاف بركة حاج يوسف تسببت بتخسف في الطريق القريب منها وبعمق متر واحد ، وهي حادثة نادرة لم نشهدها سابقا ) . وأعلنت مديرية زراعة كربلاء ، عن المساحة المزروعة المعتمدة على الآبار ، مؤكدة أن (دعمها لأسعار الأسمدة للمزارعين تصل إلى 50 بالمئة) . وقال مدير زراعة المحافظة محمد جاسم محمد الطيار ، في تصريح امس إن (الخطة الزراعية الصيفية لعام 2023  نفذت بالكامل ، حيث بلغت المساحة المزروعة التي على الآبار 27040 دونما ، تم زراعة 23450 دونما ذرة صفراء ، و3010 دوانم بالخضراوات ، و500 دونم محاصيل مختلفة و80 دونما بمحصول الماش) . وأشار إلى أنه (تم شمول مزارعي الذرة الصفراء بالأسمدة ، إذ بلغت الجرعة السمادية 60  كغم/ دونم سماد يوريا و 30  كغم/ دونم سماد داب ، أما الخضراوات فبلغت جرعتها السمادية 25  كغم/ دونم سماد يوريا ، والطماطم بلغت جرعتها السمادية 40 كغم/ دونم يوريا و25 كغم/ دونم سماد داب). وأكد أن (أسعار الأسمدة مدعومة من قبل وزارة الزراعة ، إذ بلغ سعر الطن من سماد الداب 920 ألف دينار بنسبة دعم  48 بالمئة وسعر سماد اليوريا  330 ألف دينار بنسبة دعم تصل الى 49 بالمئة).


مشاهدات 680
أضيف 2023/07/17 - 4:51 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 1:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 258 الشهر 7826 الكلي 9369898
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير