الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني: نسعى إلى معالجة ملف البطالة عبر مبادرات تحتضن الشباب

بواسطة azzaman

توجيه بتوسعة مصفاة الشنافية وتوفير 3 آلاف فرصة لأبناء الديوانية

السوداني: نسعى إلى معالجة ملف البطالة عبر مبادرات تحتضن الشباب

الديوانية - قصي منذر

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن حكومته ستركز على ملف البطالة وتشغيل الشباب، واشار الى دعم  اعمال توسعة مصفاة الشنافية في محافظة الديوانية بالتخصيصات المالية اللازمة ،من اجل توفير ثلاثة الاف فرصة عمل لابناء المحافظة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني ،اختتم زيارته الى الديوانية ، اليت التقى خلالها ناشطين وممثلي منظمات المجتمع المدني وعددا من الأطفال الموهوبين، وكذلك القيادات الامنية ومسؤولين في مصفاة الشنافية).

واقع خدمي

واكد السوداني ان (الديوانية تستحق أن يُقدم لها الكثير من أجل تغيير واقعها الخدمي)، مشددا على أن (الحكومة، وفي ضوء منهاجها الوزاري، تركز على ملف البطالة وتشغيل الشباب، وهي بصدد اطلاق مبادرة لاحتضان الشباب، وتغيير المسارات الخاطئة التي استحكمت في المراحل السابقة)، ولفت الى ان (الحكومة ستعتمد آليات واضحة لتقويم المسؤولين من نواحٍ عدة، وذلك على مستوى الادارة والنزاهة والقدرة على أداء الواجبات). كما اكد السوداني خلال تفقده مصفاة الشنافية ان (هناك حاجة إلى تخصيصات تقدر بنحو 675  مليون دولار للمصفاة وان مجلسي الوزراء والوزاري للطاقة سيتبنيان إضافة التخصيصات للعقد الأصلي حتى نكون أمام مشروع متكامل يسهم في تأمين المشتقات النفطية للديوانية والمحافظات الأخرى، وتقليل استيراد المشتقات التي تكبد البلد مليارات الدولارات)، مؤكدا ان (مشروع التوسع الحالي للمصفاة قيمته 125  مليون دولار، ومن المقرر إضافة وحدات الهدرجة وتكميلية اخرى لتحسين البانزين)، واشار الى ان (المشروع سيوفر فرص عمل لأبناء المحافظة خلال مدة الإنشاء من الفي إلى خمسة الاف بين مباشر وغير مباشر، وستكون بعد انتهاء المشروع ثلاثة الاف فرصة عمل دائمية)، ومضى الى القول (عزم الحكومة على تطوير القطاع النفطي، وإتمام المشاريع التي تلبي حاجة المواطنين من الوقود). كما التقى السوداني، ممثلين عن المتظاهرين في ناحية الشنافية، للنظر في طلباتهم. في غضون ذلك ، ترأس رئيس الوزراء، اجتماعاً في مبنى المحافظة خُصص لمناقشة الواقع الخدمي فيها. وقال البيان ان (الاجتماع حضره وزراء الصحة والزراعة ومحافظ الديوانية، بالإضافة الى عدد من وكلاء الوزارات المعنية والمسؤولين في الدوائر الخدمية ، اكد خلاله السوداني  رسالة الحكومة في تبني اولوياتها التي أعلن عنها في المنهاج الوزاري، وهي حل أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه أبناء الشعب في عموم المحافظات ،يرافق ذلك رؤية الحكومة نحو الإصلاح الاقتصادي الذي يجب أن يكون، ولا يمكن تأخيره في ظل تردي وعدم فاعلية مختلف القطاعات المحركة للاقتصاد والمتمثلة بالصناعة والزراعة والسياحة)، مشددا على ان (مكافحة الفساد الاداري والمالي سيكون في سلم أولوياتنا، لما لهذه الظاهرة من تهديد خطر على مجمل الخطط والبرامج والسياسات التي تنفذها اي حكومة، سواء الحكومة الاتحادية أم الحكومات المحلية). ووصل السوداني إلى الديوانية امس ، للاطلاع على واقعها الخدمي والمعاشي

. وكان فريق الجهد الحكومي، قد زار في وقت سابق، المحافظة ، التقى خلالها المسؤولين بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء ، لمتابعة الواقع الخدمي فيها.من جهة اخرى، رأت نائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، قرارات الحكومة بإقالة واعفاء مسؤولين على مختلف المستويات والاتجاهات بانها غير كافية لمكافحة الفساد. وقالت نجوى حميد في تصريح امس ان (ما يجري في الوقت الحالي من إعفاءات او إقالات لمديرين عاميين او من أصحاب الدرجات الخاصة او قرارات التكليف والتدوير في المؤسسات الحكومية ،لا يمكننا ان نقول انها كافية لمكافحة الفساد الا ان تدوير وإعفاء وتكليف المسؤولين يُعتبر واجبا لجميع المديرين العاميين)، واضافت ان (خطوات أخرى ستجري بعد الإعفاءات للتحقيق، وهو واجب لجنة النزاهة النيابية والجهات الرقابية والقضائية).

وأصدر مكتب رئيس الوزراء، امراً ادارياً بتكليف عماد الاسدي بمهام رئيس سلطة الطيران المدني خلفاً لنائل سعد، فضلاً عن تغييرات أخرى على خلفية الحرائق التي حصلت خلال الأسبوع الماضي في مطار بغداد الدولي. واطلعت (الزمان) على وثيقة جاء فيها (تكليف الاسدي بمهام رئيس السلطة وعلي جواد كاظم بمهام مدير ادارة المطار وامجد كاظم حسون بمهام معاون رئيس السلطة).


مشاهدات 631
أضيف 2022/11/20 - 5:22 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 1:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 92 الشهر 92 الكلي 9362164
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير