الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ماذا وجدتُ في حاسوبي؟

بواسطة azzaman

فم مفتوح .. فم مغلق

ماذا وجدتُ في حاسوبي؟

زيد الحلي

 

مثل كل يوم، توجهتُ ليلاَ الى مكتبتي المتواضعة في البيت، وجلستُ امام حاسوبي، وبدأت اتصفح بريدي الخاص في صفحتي على «الفيس بوك»  فوجدتُ طائرا، غريداً فيها، حمل  سطوراً جمعت محبة واستفسارا، وبين تأملي واستغرابي  وقفتُ امام تلك السطور مستغربا.. فماذا جاء بتلك السطور ؟ يقول مرسلها : « قرأت يوما عبارة في احدى منشوراتك  ذكرت  فيها ما يوحي ان حياتك  تتأرجح قلقة مثل بندول الساعة بين الألم والملل والضجر والتعب»

توقفتُ امام  ما قرأت، واحترتُ بم أجيب كاتبها ؟

اختنقت بداخلي الكلمات ؛ وارتعشت أصابعي وهي تنضد على الحاسوب بعض كلمات الرد ، واهتزت شفتاي وأحسستُ طرف ابتسامة باكية عليها، لكن وجداني رفض الاعتراف بهذه البسمة، واختلطت  في رأسي الأفكار، فلا أعرف ماذا يجب عليّ ذكره، وماذا يجب عليّ فعله.. كأن اللحظات، اصبحت  سنينا.. قارئ يستذكر كلمة نشرتها  قبل مدة، كتبتها ربما بظرف خاص، فشعلت  نارا مخبأة تحت رماد مشاعره الانسانية،  فأحس بالقلق.. ما انبل هذا الشعور.

انا مدرك، ان الوجد الانساني، كشجرة الزيتون.. لا تنمو سريعاً.. ولكنها تعيش طويلاً، ومدرك ايضا، ان بين التجذر والنسيان، خيط دخان.. قد ينقطع بنسمة هواء،  لذلك، نحن نتقابل مع القراء في كل لحظة.. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً، والحب هو المقابلة مع النفس.

لماذا اشرتُ الى هذه الواقعة، التي يدل اطارها العام الى إنها ذات خصوصية، لكني وجدتُ ان الإشارة اليها، ضروري، حينما ندرك اننا ضمن مجتمع تتوالد فيه المصادفات، وتتكاثر فيه العلاقات العامة وتزداد على سطحه العواطف والمحبة والمتابعة بمختلف صورها.. فكيف نتصرف ازاء مثل هذا الموقف.. لا جواب عندي !

ان صور الحياة اليومية، تبقى عالقة في الوجدان الجمعي منذ مرحلة الوعي المبكر وحتى العمر المتأخر، تأبى  الزوال والهروب،  فالحياة ليست تعارفاً بين أشخاص وحفظ أسماء وابتسامات وزيارات وروايات يتبادلها الأفراد فيما بينهم، إنها نسغ صاعد ونازل، ورؤى وتفاهمات وحكايات تنبع من الذات..

شكرا للقارئ  د. عمر عبد العزيز محمد من لندن، الذي حفزتني سطوره، على كتابة ما كتبتُ.. شكرا

 

Z_alhilly@yahoo.com


مشاهدات 71
الكاتب زيد الحلي
أضيف 2024/10/26 - 2:43 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 11:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 280 الشهر 11903 الكلي 10041626
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير