الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
110 دار نشر وتوقيع كتب جديدة تحت شعار (الموصل تقرأ)

بواسطة azzaman

معرض  الكتاب والتكنولوجيا الحديثة الاول يختتم فعالياته

110 دار نشر وتوقيع كتب جديدة تحت شعار (الموصل تقرأ)

 

الموصل - حسين هاشم كاكائي

أختتمت في مدينة الموصل ، فعاليات معرض الكتاب والتكنولوجيا الحديثة والذي يعتبر الأول من نوعه ، والذي أحتضنته أرض نادي نينوى الرياضي في منطقة غابات الموصل .

وشارك نحو 110 دور وشركات نشر محلية و دولية بواقع مليونين كتاب في المعرض الذي جاء تحت شعار (الموصل تقرأ) للفترة من 26 أيلول إلى 5 تشرين الاول الجاري.

وقال مدير عام شركة العواصف التجارية لتنظيم الموتمرات واصف الشويكي والمشرف على المعرض إن (المعرض تظاهرة ثقافية كبيرة وأيقونة متميزة في مدينة الموصل ، وشهد مشاركة عربية كبيرة إقبالا من قبل أهالي نينوى )، معربا عن سعادته( بمستوى الإقبال، وعودة العائلات للتقاليد الثقافية من خلال القراءة الورقية) . وشاركت في المعرض دور نشر لبنانية و مصرية و دول كثيرة فضلا عن مشاركة دور نشر محلية من مختلف المحافظات .وعلى هامش المعرض ، أقيمت الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية والعامة كجلسات حوارية و أمسيات وأيضا حفل توقيع كتب جديدة .

فقد جرى إقامة حفل توقيع كتاب « مانشيت « للكاتب والصحفي فواز الطيب ، والذي تناول فيه عالم الصحافة و وكالات الأنباء ، كما تحدث عن تجربته مع وكالة أنباء عراقيون وعن المواقع الإلكترونية. والذي قال : خلال حفل صغير حضره جمع من الزملاء الصحفيين والاعلاميين والكتاب والادباء والشعراء والمثقفين، تم توقيع كتابي « مانشيت « والذي يعتبر قراءة عملية مبسطة للخبر والتقرير والتحقيق الصحفي وإجراء الحوارات وتغطية الأحداث بأسلوب سلس ، وهو يقع في إثنا عشر فصلا ، وصدر عن مكتب التفسير للطباعة والنشر .

الفلسفة والانسان

كما أقيم حفل توقيع كتاب آخر بعنوان ( فلسفة حرة) أستاذة قسم الفلسفة في كلية الأداب بجامعة الموصل ليلى يونس المولى ، والذي تضمن مقالات عن الفلسفة بشكل مفصل وعن علاقة الفلسفة بالإنسان و مجالات الحياة .كما تمت استضافة المولى بجلسة حوارية على هامش فعاليات معرض الكتاب ، ادارتها الصحفية هدير الجبوري بحضور جماهيري واسع وكثيف ، وتضمنت الجلسة مداخلات ومشاركات عديدة .

و وصف الباحث و الأكاديمي علي عبو الحديدي ، معرض الكتاب والتكنولوجيا الحديثة بالموصل : (بأنها تظاهرة ثقافية كبيرة في هذه المدينة التي أستعادت حياتها بعد سنوات من الظلم الذي تعرضت له خلال فترة احتلال داعش لها ، ورؤية الناس وأقبال عوائلنا الكريمة على المعرض ، دليل الأمن والأمان الذي تتمتع به المدينة ، ومدى تفاعل أهالي نينوى مع الأنشطة والفعاليات الثقافية ، وإهتمامهم بالثقافة و حرصهم على القراءة).

فيما قال الفنان والإعلامي رئيس جمعية احياء التراث الموصلي جاسم حيدر: أن (المعرض كان غنيا بعناوين الكتب المعروضة فضلا عن معروضات أخرى، تخص الطفل وأيضا طلبة العلم وهواة القراءة والمطالعة). مشيرا الى (أهمية هكذا فعاليات ثقافية ، وضرورة أقامة فعاليات فنية أيضا ، رغم إنعدام الدعم الحكومي).و تابع بالقول : أن (الموصل تفتقر إلى الفعاليات الفنية وذلك بسبب غياب الدعم الحكومي ، فمن أصل خمسة خشبات مسارح لم يتم تأهيل سوى واحدة وهي قاعة مسرح جامعة الموصل وهي لا تصلح لتقديم العروض المسرحية والفنية بحسب المختصين ، لذلك نأمل من حكومة نينوى المحلية والمسؤولين بإيلاء إهتمام حقيقي بالفن والفنانين في نينوى) .كما تحدث حيدر عن : (تراث وثقافة الموصليين وأهالي نينوى بشكل عام ، وأن جمعيته شاركت في الكثير من الأنشطة المحلية والدولية ، رغم عدم وجود دعم لها ، حيث تسعى لإقامة مهرجان فني وتراثي كبير على أرض نينوى ، تتضمن فقرات فنية وغنائية ومعروضات تراثية وفلكلورية).

 


مشاهدات 152
أضيف 2024/10/09 - 5:58 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 205 الشهر 6592 الكلي 10036315
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير