الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني يفتتح ثلاث مدارس للأيتام ويعلن شمول تلاميذها بالإعانة

بواسطة azzaman

الهجرة تدعم الطلبة النازحين والتعليم ينجز قبول خريجي الإسلامي

السوداني يفتتح ثلاث مدارس للأيتام ويعلن شمول تلاميذها بالإعانة

 

بغداد - قصي منذر

 

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ثلاث مدارس للايتام، فيما قرر شمول جميع تلاميذ مدارس الفرح بالإعانة النقدية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (السوداني افتتح عبر دائرة تلفزيونية 3 مدارس في بغداد وميسان، ضمن افتتاح 25 مدرسة لمشروع مدارس الفرح النموذجية للأيتام في عموم البلاد، حيث بارك الجهود التي بُذلت من أجل إنجاز هذا المشروع)، واكد السوداني ان (الحكومة تحرص على استهداف الفئات الضعيفة التي واجهت وتعرضت لظروف صعبة، كما تتطلب المسؤولية الشرعية والأخلاقية والوطنية الاهتمام بأبنائنا من ذوي الشهداء).

وأشار الى (مواصلة العمل لإكمال جميع المدارس البالغ عددها الف مدرسة، ضمن مشروع المدارس العراقي الصيني)، مؤكداً  (تخصيص 20 الى 25 مدرسة كمرحلة أولى، أطلق عليها مدارس الفرح النموذجية لفئة الأيتام، وستوفر لهم كل أسباب الرعاية، وهي تستهدف جميع الأيتام في عموم محافظات العراق ، كما  تمت مباشرة الدراسة في 4 مدارس في بغداد وميسان، وباقي المدارس تتطلب إجراءات بسيطة لبدء مباشرة الدوام فيها)، وشدد على القول إن (جميع التلاميذ في مدارس الفرح سيتمّ شمولهم بالإعانة النقدية)، ووجه السوداني (إدارات المدارس بالتواصل مع قسم الحماية الاجتماعية للتأكد من صرف الإعانة النقدية للتلاميذ، وتأكيد وجود باحث اجتماعي ونفسي، بسبب ما تعرض له هؤلاء التلاميذ من ظروف قاهرة)، ولفت الى (وجود تنسيق مع منظمة اليونيسيف في مجال البرامج الخاصة بالدعم النفسي للطلبة)، واستطرد بالقول إن (إنجاز مدارس تهتمّ بفئة الأيتام كانت محطّ اهتمام المؤسسات والشخصيات الدينية والاجتماعية، والحكومة تشجع هذا التوجه، لأنه يكرس مفهوم التكافل الاجتماعي). على صعيد متصل،

وزعت وحدة شؤون المرأة في وزارة الهجرة والمهجرين، القرطاسية ومستلزمات الدراسة لطلبة الصف الأول في مخيم ديبكه. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (بتوجيه ودعم من الوزيرة إيفان فائق جابرو، وزعت وحدة شؤون المرأة بالتعاون مع وحدة العلاقات في فرع وزارة بمحافظة أربيل، هدايا عينية وقرطاسية، لطلبة الصف الأول في مخيم ديبكه، والذي تقطن فيه الاسر النازحة ضمن فئات عناية الوزارة، بمناسبة العام الدراسي الجديد)، مؤكداً إن (عملية التوزيع جاءت خلال زيارة ميدانية لإحدى المدارس في المخيم، لغرض الاطلاع على واقع الطلبة واحتياجاتهم، ومؤازرة الاسر النازحة في تقديم الأفضل لأبنائهم الطلبة، كونهم يمثلون البذرة الحقيقية لتطور وتقدم البلد مستقبلاً). فيما أنجزت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية التابعة لوزارة التربية ومدارس الوقفين للسنة الدراسية الحالية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (النتائج المنشورة في بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة تتضمن قبول 344 طالباً من خريجي السنة الدراسية الماضية في أقسام اللغة العربية والتاريخ والفلسفة والاجتماع والسياحة وعلم النفس والآثار)، داعيا الى (بدء إجراءات تسجيل الطلبة واعتماد بيانات نتائج القبول المنشورة في بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة). كما قررت الوزارة، استحداث الدراسة المسائية في 47 قسم في مختلف الكليات والجامعات المحلية.

 

 

 

 

 


مشاهدات 86
أضيف 2024/10/14 - 5:26 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 10:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 205 الشهر 6592 الكلي 10036315
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير