الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النظام الإيراني .. نمر من الفلين

بواسطة azzaman

النظام الإيراني .. نمر من الفلين

ضرغام الدباغ

 

ابتداء، ينبغي على كل باحث في الشؤون الإيرانية أن يضع حقيقة مؤكدة نصب عينيه، ليأتي بحثه دقيقاً ومصيباً. الحقيقة هي أن النظام الإيراني بأنماطه القديمة والحديثة ( منذ العهد الصفوي / القاجاري / البهلوي / (الملالي) هو نظام يعمل بإشارة من الغرب (بريطانيا، ثم بريطانيا والولايات المتحدة)، وإن أي إغفال لهذه الحقيقة، سترغمه على العودة في التحليل للمربع الأول، أو يقع تحليله في تناقض جوهري، تفسد تحليله. قد يخرج لأحياناً بهذا القدر أو ذاك عن النص، فينال غضب مشغله، ولكنه يحاول تصليح غلطته.

قادت نتائج الحرب العالمية الأولى التي أسفرت، من بين عناصر أخرى، إلى نتيجة أن الغرب الاستعماري (وكان بقيادة بريطانيا) أدرك أنه سيغادر المنطقة إن أجلا أو عاجلاً منسحباً أو مهزوماً. فعادة الاستعمار البريطاني، أن يخلف وراؤه مشكلة تسبب الحرائق عملوها في الهند والصين. وأفريقيا، فكان قراره القذر بتأسيس الكيان الصهيوني هو مفرز ونفايات مجتمعاتهم ليكون قاعدة الاستعمار والامبريالية في المنطقة، وكيان آخر هو من عناصر المنطقة، ولكن بتأسيس كيان جديد إختاروا له أسم غير موجود لا في التاريخ ولا الجغرافية (إيران) - Iran) عام 1935 تحسبا من استفحال أمر الدول العربية الحديثة الاستقلال، إلى بروز أولي لكيانات عربية أوضحت التطورات السريعة (ثورة العشرين العراقية، الثورة السورية أنها مجرد بداية لموقف سوف يتطور ويفضي لنتائج غير مرغوبة ما لم يحتاطوا لها سلفاً لإجهاضها، أو لمنع تطورها لدرجة متقدمة.

هذه كانت المهمة المسندة للكيان الإيراني، ومن أجله تأسست الدولة من مكونات: آذرية (اقتطعت من اذبیجان) وبلوشستان، اقتطعت من الهند والاحواز اقتطعت من العراق) واقتطعت مساحة من تركمانستان والحقت بإيران وبقاء هذا الكيان الإيراني صامدا بوجه المتغيرات الدولية مرهون بدعم الغرب السياسي والعسكري له. ففي الحرب العالمية الثانية، كادت إيران أن تتمزق إلى أشلاء حين أنفصل الاقليم الآذري وتأسست جمهورية أذربيجان، والمقاطعات الكردية إلى جمهورية مهاباد، وكان إقليم بلوشستان سيتبع موطنه الأم في الهند التي انقسمت واقتطع بلوشستان ومنحت لإيران.. ودخل الجيش السوفيتي للأراضي الإيرانية وخفت الجيوش البريطانية واحتلت إيران دون مقاومة رصاصة واحدة، وأقف الإنكليز التقدم السوفيتي، وكانت موسكو تتلقى مساعدات عسكرية عن طريق إيران وأنهى الإنكليز والاميركان جمهورية مهاباد وأقنعوا السوفيت(وكانوا في تلك المرحلة حلفاء حرب ضد النازية بالكف عن الدعم السياسي والعسكري لجمهورية مهاباد. ولم يشأ السوفيت المشاحنة مع الأمريكان وبريطانيا، في وقت كانوا يناورون الغرب في أوربا الشرقية. وهكذا نجت إيران من التقسيم المحتم.

وفي الخمسينات (1954) حين نجح التحالف الشعبي الإيراني بتأميم النقط (الأحوازي)، وهيمن التيار الوطني على البلاد بقيادة رئيس الوزراء د. مصدق، فر شاه إيران وزوجته إلى أوربا، ولم يعاد للسلطة إلا بانقلاب عسكري بقيادة الجنرال زاهدي دبره الغرب.

تظاهرات شعبية

وفي هزات عشارية كل عشرة سنوات لم تتوقف في إيران هزت تظاهرات شعبية النظام وخلخلته، تطورت لثورة شعبية أساسها نقابات العمال والتيارات الوطنية واليسارية، نظام الشاه عام (1979)، كان بوسع الجيش والامن القضاء عليها، إلا أن الولايات المتحدة تدخلت ومنعت الدعم لحكومة الشاه الليبرالية. فقد أدرك الغرب أن الشاه لن يكون بوسعه حماية نظامه بلا دولة حديثة ديمقراطية، وهذا سيجعل نفوذها في مهب الريح الشاه كان قد أظهر في مناسبات عدة، أن ثراء الدولة وجيشها الضخم جعلته يغرق بالاحلام وزينت له أنه على وشك إقامة امبراطورية تصل للمحيط الهندي. وغلطة فادحة ارتكبها الشاه، وهذه مخالفة لنظرية تأسيس القواعد المحيطية نحن نجعل منك قوة، ولكن لتعمل لحسابنا، وتشتغل حارساً عندنا لا أن تفتح لنفسك حساباً ..! ولا تستعرض قوتك إلا حين نطلب نحن منك ذلك ..! « فالعملية تغدو غير مجدية سياسيا ولا عسكريا ولا اقتصادياً ..! هكذا حكم الشاه على نفسه بالتشرد فهو لم يتعظ من تجربة أبوه، ومات ودفن بجوار أبيه ، أشفق عليه كان رئيساً عربيا (الرئيس السادات) حفظ له ميتة كريمة ...! الملالي مجرد مساكين حيال حاكم شبه مثقف مثل الشاه سذج يؤمنون بالخرافات مولعين بالمتع ويفاخر الطعام، وهذه لا تزعج الغرب، ويغضون النظر حين يقمعون شعوبهم ويقتلون بالآلاف ويعدمون منهم بالمئات ويتدخلون في بلدان أخرى ويقيمون المجازر فهذه ليست معادية لحقوق الإنسان، طالما تتفق مع سياساتهم ... ولكن إذا بالغوا وخالفوا نص التعليمات، واعتقدوا أن اللعب بأعلى. بوسعهم من درجة الهواة والوكلاء وحراس المصالح .. تبدأ المخاطرات والمجازفات ومن..

والملالي الفرس يبالغون ويحاولون التهام حصة غيرهم وهذه تؤدي لاختلاطات وتداخلات فتخلط الأوهام بالحقيقة، وحين يشتد غضبهم، سيطلبون من الأذناب أبداء الغضب .. وحين يتردد الأذناب (بعض الأذكياء منهم تعلل بالصداع وأمتنع عن إبداء الغضب). يزعل الخفاش الأعظم ويقرر أن يأخذ الأمر على عاتقه، فيطلب من كتيبة الصواريخ الخلبية رقم 1001 التهيؤ. .. وقد يطول التهيوء ربما حتى لسنة كاملة في طهران الصبر مفتاح الفرج ...

بمهزلة كهذه تدار عمليات سخيفة تصورها المخابرات الدولية والاعلام المأجور إلى «ضربات استراتيجية» يضحكون على الناس ويأكلون برؤوسهم حلاوة مصائر شعوب العالم بأيدي أفاقين و مشعوذين كهؤلاء ..!

ملاحظة:

عادة يقال للنمر الفاشوش أنه تمر من ورق، وقد كتبنا هنا، نمر من فلين، لأن الفلين ماده بالغة الهشاشة والخفة وتطوف على السطح بسرعة والخفيف يدافع عن خفته ويقول : لعد تريدنا نغطس مثل الحجارة ... منطق ...


مشاهدات 74
الكاتب ضرغام الدباغ
أضيف 2024/09/28 - 12:41 AM
آخر تحديث 2024/09/28 - 4:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 319 الشهر 40114 الكلي 10028736
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير