الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارتي يبحث مع وفد نيابي إيجاد أرضية مناسبة للمسائل العالقة

بواسطة azzaman

البارزاني يشكر القضاء والحكومة لتذليل عقبات إجراء الإنتخابات

البارتي يبحث مع وفد نيابي إيجاد أرضية مناسبة للمسائل العالقة

 

أربيل - فريد حسن

 

بحث رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) مسعود البارزاني، مع وفد البرلمان الاتحادي الذي وصل إقليم كردستان أمس، إيجاد أرضية مناسبة للمسائل العالقة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس أن (البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين باربيل رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني والوفد المرافق له، وجرى بحث مجمل الأوضاع السياسية والامنية في البلاد، وسبل حلحلة القضايا العالقة بين الحكومة المركزية والاقليم وبما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتنسيق والتفاهم على اساس احترام الدستور العراقي)، وتابع البيان ان (العطواني استعرض الملفات التي جاء وفد اللجنة المالية للتباحث بشأنها مع حكومة كردستان وفي مقدمتها تنفيذ احكام قانون الموازنة العامة الاتحادية، وملف النفط والثروات الوطنية، وتوطين رواتب الموظفين، والمنافذ الحدودية والضرائب والكمارك، وغيرها من القضايا التي تخص الجانب المالي)، وجدد العطواني تأكيد (سعي اللجنة المالية الدائم لإيجاد تفاهمات تفضي الى حلول جذرية للقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم)، مشددا على ان (ترحيل الخلافات لا يحلها بل يزيدها تعقيدا).

من جانبه، رحب البارزاني (بوفد اللجنة المالية، واثنى على جهودها الكبيرة على صعيد تشريع القوانين ومراقبة الأداء، والمبادرة لانهاء الخلافات)، مشددا على إن (الفرصة قائمة لتشريع قانون النفط والغاز لتنظيم توزيع الثروات)، وأشار الى (رغبته الصادقة في حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية والاقليم). الى ذلك، اعرب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، عن شكره لرئيسي الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، على تذليل العقبات التي كانت تعترض اجراء انتخابات برلمان الإقليم. ودعا البارزاني عقب انطلاق حملة الدعاية الانتخابية للدورة السادسة لبرلمان الإقليم امس (جميع الأطراف إلى الالتزام بقانون وتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وإجراء حملة دعائية هادئة وحضارية).

 وأضاف انه (يجب على الفائزين أن يجلسوا معاً بعد الانتخابات من أجل تشكيل الحكومة، أما الذين سيتوجهون إلى المعارضة فعليهم التعامل مع حكومة ومؤسسات الاقليم ضمن إطار التشريع والرقابة)، معربا عن (شكره لزيدان والسوداني، لتعاونهما التام في إنهاء جميع المشاكل التي قد تعترض سبيل تنظيم الانتخابات والاستعداد لها). في غضون ذلك، ناقش رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، مع السفير الفرنسي في العراق باتريك دوريل، أهمية استئناف تصدير نفط كردستان في أسرع وقت. وقال بيان أمس إن (اللقاء ناقش سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين، كما تبادلنا وجهات النظر بشأن الاستعدادات المتخذة لإجراء الاستحقاق المرتقب، حيث تم تأكيد ضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف دولي وبعيداً عن أي انتهاكات). من جهة أخرى، استقبل امين عام حركة بابليون ريان الكلداني، مرشحي الحركة في محافظة السليمانية. وكتب الكلداني تدوينة على منصة أكس جاء فيها (بالنهج الديمقراطي سنقلب كل المعادلات الخاطئة التي كرستها الديكتاتوريات).


مشاهدات 94
أضيف 2024/09/25 - 11:43 PM
آخر تحديث 2024/09/27 - 2:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 989 الشهر 39546 الكلي 10028168
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير