الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
محافظة بغداد تتطلّع إلى معالجات فورية لمطالب الأهالي

بواسطة azzaman

ذي قار: المضي بمشاريع جديدة تعزّز تطوير البنى التحتية

محافظة بغداد تتطلّع إلى معالجات فورية لمطالب الأهالي

 

بغداد - قصي منذر

الناصرية - باسم الركابي

تفقد محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، خلال زيارة ميدانية لمنطقة علي الصالح بجانب الكرخ، على المشاريع الخدمية المنفذة، مؤكداً تلبية مطالب الاهالي.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الزيارة جاءت للاطلاع على الاستعدادات اللازمة لمتابعة المشاريع المهمة بالمنطقة، ضمن المنهاج الحكومي، للتعرف عن كثب على مطالب واحتياجات أهالي بغداد، ومناقشة تلك المشاريع مع مجلس المحافظة، لإيجاد معالجات فورية بهدف تسريع الإنجاز)، واكد العلوي (العمل على مخاطبة الجهات القطاعية بشأن المشاريع الخاصة بعلي الصالح والمناطق المحيطة بها، سواء دائرة أمانة بغداد والدوائر القطاعية الأخرى)، مبيناً ان (ذلك يأتي ضمن مبدأ التكامل والتعاون من قبل المؤسسات الحكومية لخدمة أهالي العاصمة).

وانجز فريق الجهد الخدمي في الديوانية، التابع الى وزارة الاعمار والإسكان، تأهيل 24 مدرسة، وعدد من الطرق. وقال رئيس الفريق، محسن حمزة راضي، في تصريح امس ان (أعمال فريق الجهد الحكومي في المحافظة مستمرة، منها مشروع بناء مدرسة جرف النصر ذات تسعة صفوف بمنطقة الريف في قضاء السديري، والتي تجاوزت نسب الإنجاز الفعلي على الإنجاز المخطط من قبل الشركة المنفذة).

مشيراً الى ان (الفريق ينفذ بناء 24 مجموعة صحية لمدارس متفرقة في مركز وأقضية ونواحي المحافظ، الى جانب اعمال مدّ السواقي والمقرنص في ملحق حي الأمين)، وأوضح راضي ان (الأعمال جارية في داخل جامعة القادسية لتثبيت الأنابيب وفتحات تصريف المجاري، والخط الناقل لمياه البزل للملعب الرياضي، كما تم بناء القاعة الرياضية، وتنفيذ عدة مشاريع خاصة بمد شبكات الماء الصافي في مناطق متفرقة من مركز المحافظة وآل بدير).

تقديم خدمة

وتتجه محافظة بغداد، لإكمال أربعة مشاريع وصفتها بالعملاقة، في أطراف العاصمة. ولفت مدير بلديات محافظة بغداد، ياسر القريشي، في تصريح الى (تقديم الخدمة الى 16 وحدة إدارية وبلدية موزعة بين سبعة أقضية في أطراف بغداد)، مبيناً ان (المحافظة بصدد استحداث بلدية في قضاء الزوراء بعد تحوله الى قضاء رسمي تابع لها، وبدأت فريق مختص بإعداد المسوحات والتصاميم الأساسية للمشروع)، ولفت الى (اعلان المحافظة التصميم الأساس خلال مدة التقديم، وهي الان في طور الدراسة والإحالة ليكون قضاء نموذجي، كما تسعى لتنفيذ مشاريع خدمية في الحسينية، اللطيفية، المحمودية، اليوسفية، ناحية الرشيد، المدائن، جسر ديالى، والطارمية).

ويجدر بالذكر ان (رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وافق في وقت سابق، على استحداث دوائر خدمية في قضاء الزوراء، استناداً الى التقرير المقدم من قبل الفريق الخدمي المكلف بتحسين واقع للقضاء).

وحددت المحافظة، موعد إنجاز مشروع مجاري حي التأميم، مشيرة الى تغطية المشروع 12 ألف نسمة.

وقال البيان ان (مشروع التأميم في ناحية الجسر ضمن قضاء المدائن ينفذ بمتابعة محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، في اطار شمول المناطق غير المخدومة بالبنى التحتية). وفي ديالى، أوضحت مديرية مجاري منطقة جسر ديالى، التابعة للمحافظة، تفاصيل مشروع مجاري التأميم، مشيرة الى خدمة المشروع 12 ألف نسمة.

واشار مدير مجاري منطقة جسر ديالى، علي بدر عطية، في تصريح تابعته (الزمان) امس الى (تنفيذ مشروع مجاري منطقة التأميم، والذي تضمن إنشاء شبكات لتصريف مياه الصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار، ومحطة رفع وخط ناقل منها إلى محطة المعالجة)، وأضاف ان (الطاقة التصميمية للمشروع تبلغ 1800 متر مكعب في الساعة لمياه الأمطار، و 660 متراً مكعباً في الساعة لمياه الصرف الصحي).

على صعيد متصل، اكدت وزارة الإعمار والإسكان، انجاز 60 مشروعاً بمجال الطرق والجسور. وقال المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، ان (الوزارة سعت الى اختيار شركات مختصة لتنفيذ المشاريع دون تلكؤ)، لافتاً الى (افتتاح 7 مشاريع خلال عام، وهذا يعد وقتاً وجهداً قياسياً)، بحسب تعبيره، وتابع ان (الوزارة أنجزت نحو 60 مشروعاً، وتعمل حالياً على أكثر من 80 مشروعاً في مجال الطرق والجسور، في بغداد والمحافظات).

وحددت الوزارة، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة،

احالة مشاريع

 مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها. واوضح الصفار امس ان (الوزارة تمضي بإستراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التلكؤ، ومنها استقطاب شركات مختصة في تنفيذ هكذا مشاريع)، وبشأن مشاريع حزمة الاختناقات اوضح الصفار، ان (مشروع ساحة النسور هو الأكبر، لكونه يضم مجسرات وأنفاقاً).

وتابع الصفار ان (المشروع اكتمل وسيدخل الخدمة قريباً، بموجب وصول نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية العام المقبل، ضمن الجدول الزمني المخطط له، الى جانب افتتاح مشروعين قريباً، وهما جزء من ساحة النسور ومحور قناة الجيش، كما سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء، والمجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة، وتقاطع 77 القدس العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقاً ومجسراً فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد كركوك من جهة البساتين، وجميعها تدخل للخدمة نهاية العام الجاري).

 وفي ذي قار، ناقش المحافظ مرتضى الإبراهيمي، النهوض بالواقع والمضي بمشاريع تعزز الخدمات للاهالي.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس  ان (المحافظ خلال اجتماعه بمدراء الدوائر الخدمية وقائممقام قضاء الرفاعي، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية بحث زيادة انجاز المشاريع المعززة للواقع الخدمي للقضاء، بحضور النائب كاظم الطوكي، وعضو مجلس المحافظة كوثر الصريف)، مبيناً ان (القضاء يشهد تنفيذ مشاريع متطورة غيرت واقعه)، واكد الابراهيمي (مواصلة العمل مع مسؤولي المحافظة لإنجاز بقية المشاريع المنفذة في الرفاعي، والاستعداد الكامل لتقديم جميع أنواع الدعم، بما يخدم أهالي القضاء).

 

 


مشاهدات 100
أضيف 2024/09/10 - 1:02 AM
آخر تحديث 2024/09/14 - 10:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير