الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طهران: العراق الوجهة الثانية لصادراتنا

بواسطة azzaman

مقتل ثلاثة رجال شرطة بهجوم تبنّاه تنظيم معارض

طهران: العراق الوجهة الثانية لصادراتنا

 

طهران - رزاق  نامقي

 

أكدت لجنة العلاقات الدولية وتطوير التجارة الإيرانية، أن العراق يعد الوجهة الأولى للصادرات غير النفطية، وتمثل 20 بالمئة من مجملها.

وقال المتحدث باسم اللجنة، روح اهاق لطيفي، في تصريحات أمس إن (قيمة الصادرات الايرانية الى العراق بلغت 145 مليون دولار عام 2004 لتصل الى 10 مليارات و 238 مليون دولار عام 2023).

وعلى هامش زيارة الرئيس الإيراني، أكد لطيفي ان (العراق يحظى بمكانة خاصة في العلاقات الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية مع ايران).

واضاف ان  (العراق هو الوجهة الثانية للصادرات غير النفطية الايرانية ويمثل الوجهة الاولى للزوار الايرانيين لزيارة العتبات  المقدسة).

وتابع ان (الحدود المشتركة بين ايران والعراق والتي تمتد لـ 1500 كيلومتر وكذلك اوجه الاشتراك الكثيرة بينهما، ساهمت في ان تصبح ايران واحدة من اهم الدول الموردة للعراق).

واوضح لطيفي ان (العراق يستورد نحو 20 بالمائة من مجمل الصادرات الايرانية وان قرابة 30 بالمائة من المحاصيل الزراعية والغذائية لايران تصدر للعراق).

كما أن (اكثر من 60 بالمائة من صادرات البلاد والسيراميك الايرانية وكذلك منتجات مثل الحقائب والاحذية والادوات المنزلية وادوات المطبخ والمستلزمات الصناعية تذهب الى العراق).

على صعيد آخر قُتل ثلاثة رجال شرطة الخميس بمحافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق إيران جراء هجوم أعلن تنــــــظيم جهادي ناشط في المنطقة مسؤوليته عنه، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وذكرت وكالة أنباء «إرنا» الرسمية أن «ثلاثة أفراد من قوات الشرطة قتلوا وجرح مدني في هجوم نفذه مجرمون مسلحون في ميرجاوه في محافظة سيستان وبلوشستان». وتعد سيستان وبلوشستان الحدودية مع باكستان وأفغانستان من أكثر محافظات إيران فقرا، وغالبية سكانها من أقلية البلوش. وأوردت «إرنا» أن رجال الشرطة تعرضوا لهجوم في محطة وقود. وأعلن تنظيم جيش العدل مسؤوليته عن الهجوم في منشور على تطبيق تلغرام. وكان التنظيم نفسه قد أعلن مسؤوليته عن هجوم الشهر الماضي أدى إلى مقتل رئيس قسم التحقيقات الجنائية في مدينة خاش بالمحافظة.

وفي لقاء تلفزيوني ببغداد قال وزير الخارجية الايراني ان (بغداد وطهران تسيران في الطريق الصحيح لضبط الحدود والتصدي للجماعات المخربة).


مشاهدات 57
أضيف 2024/09/14 - 2:33 AM
آخر تحديث 2024/09/14 - 9:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 181 الشهر 5445 الكلي 9994067
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير