الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جاسم العطار يجيد الغناء الريفي  بأغلب ألوانه: جميع محطات حياتي أعتز بها لأنها تنطوي على  معاناة و تجارب

بواسطة azzaman

جاسم العطار يجيد الغناء الريفي  بأغلب ألوانه: جميع محطات حياتي أعتز بها لأنها تنطوي على  معاناة و تجارب

 

بغداد - ياسين ياس

بدأ عشق المطرب جاسم العطار للغناء منذ نعومة اظافره حيث كان يستمع إلى الأغاني من خلال الإذاعة والتلفزيون ويحفظها ويرددها باستمرار،وكان يحلم ان يكون من مطربي المستقبل،وتحقق حلمه فيما بعد،وبدأ أولى خطواته بالغناء من خلال الأعياد والمناسبات،فلاقى صوته استحسان الحضور والتشجيع من خلال الاهل، والاصدقاء،واليوم يقف جنبا إلى جنب مع زملائه المطربين في الساحة الفنية العراقية ، و يجيد اداء اغلب الوان الغناء الريفي، وطموحه ان تتصدر الأغنية العراقية عربيا وان تعود كما كانت عليه في السنوات الماضية.

التقته (الزمان) وكان معه هذا الحوار:

□ ما هو جديدك؟

- لدي مجموعة من اغاني وهي (ثكلت علي شبيها الاوجوه) كلمات الشاعر جبار سلمان، من غنائي والحاني، واغنية (نكسر باب المحبة وانتهت)كلمات الشاعر سعدون قاسم، غنائي والحاني، واغنية (شعجب احنه نبيكم ماتبونة) كلمات الشاعر عباس الدلفي، غنائي والحاني، واغنية (منين نجيب مثلك حتى ننساك، كلمات الشاعر جبار رشيد، غنائي والحاني كما لدي عدد اخر من الأغاني الجديدة ستسجل ضمن فعاليات دائرة الفنون الموسيقية، كوني احد منتسبيها.

□ ما هي الأغنية التي عرف الجمهور من خلالها المطرب جاسم العطار؟

-اغنية (يكولون غني بفرح) غنيتها في مهرجان الأغنية السبعينية، الذي إقامته دائرة الفنون الموسيقية، واغنية (هنا يمن جنة وجنت) في مهرجان الأغنية الريفية وهي للراحل داخل حسن.

□ كيف تنظر الى الأغنية العراقية اليوم؟

-العصر الذهبي للأغنية العراقية في سبعينات القرن الماضي،كانت الأغنية لها ثلاث اركان، الشعر، اللحن، الاداء، فضلا على الاخراج الصوتي، والاخراج التلفزيوني، اما اليوم نرى اغلب الأغاني ليس لها علاقة باللحن او الأداء، مع رداءة في الكلمات، لذا يجب أن تعاد الموازين الحقيقية للأغنية العراقية لما تمتلكه من تاريخ مشرف.

فنان ملتزم

□ في حياتك محطات كثيرة هل تعتز بواحدة منها؟

-كل المحطات اعتز بها لأن كل محطة فيها معاناة جميلة وفيها تجارب،وكان لها دور كبير في تكويني كفنان ملتزم،ومحب لفنه.

□ نلاحظ قيام بعض المطربين، بإعادة تسجيل اغاني غيرهم، ماذا تقول عن هذه الظاهرة؟

-لاضير من ذلك اذا كان يتم بصورة شرعية أعني موافقة الملحن و الشاعر والمطرب، لكن نرى اليوم للأسف الشديد، سرقة بعض المطربين الشباب لاغاني مطربين كبا ر وتسجيلها وتصويرها بطريقة غير شرعية، لأن ولادة اية اغنية ليست بالشيء البسيط كونها نتاج معاناة كبيرة إلى ان تولد.

□ بمن تأثرت من المطربين؟

-تأثرت بالمطرب العراقي قحطان العطار، كونه نموذج راقي للغناء العراقي الاصيل، وكونه يحمل ثقافة فنية وصوتا شجيا إضافة إلى أداءه جميع الألوان الغنائية بلون خاص ومنفرد ميزه عن غيره، كما أنه اثرى الساحة الفنية العراقية بعشرات الأغاني. وانا اعتبره مثلي الأعلى وما زلت اتواصل معه إلى الان واستمتع بالحديث معه فهو مثال للانسان والفنان الملتزم.

□ ماذا عن مشاركات في مهرجانات خارج العراق؟

- نعم شاركت في مهرجانات عربية منها: سوريا، لبنان، الاردن، تركيا، ومصر.

 


مشاهدات 143
أضيف 2024/09/02 - 10:46 PM
آخر تحديث 2024/09/13 - 6:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير