الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجاوز مبيعات النفط بالدفع الإلكتروني ترليوني دينار خلال نصف عام ‏

بواسطة azzaman

تنفيذ مشاريع لدعم إستقرارية كهرباء الديوانية وزيادة ساعات تجهيز ديالى

تجاوز مبيعات النفط بالدفع الإلكتروني ترليوني دينار خلال نصف عام ‏

 

ديالى - سلام الشمري

ميسان - علي قاسم الكعبي

تجاوزت مبيعات شركة توزيع المنتجات النفطية، التابعة الى وزارة النفط، عبر الدفع بالبطاقة الذكية، خلال النصف الأول من العام الجاري، حاجز ترليوني دينار.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مبيعات الشركة بالبطاقة الذكية تخطت مبلغ ترليوني دينار، خلال النصف الأول من العام الجاري بصورة ملحوظة)، مبيناً ان (الشركة أدخلت خدمة البيع الالكتروني منذ مطلع نيسان الماضي، و شملت جميع المحافظات والمتعاملين مع الشركة من وكلاء الغاز والنفط الابيض والمولدات، والمحطات المشيدة، والحوضيات). ودشنت شركة غاز الجنوب، التابعة للوزارة، مشروع خط الكهرباء الهوائي في حقلي الناصرية والغراف، بطاقة  123 ك ف.

مشروع استثمار

وأشار بيان امس الى (تشغيل مشروع خط الكهرباء الهوائي المغذي لموقع مشروع استثمار غاز حقلي الناصرية والغراف بطاقة 132 ك ف، وبطول 51 كيلومتراً، والذي تم تنفيذه بالتعاقد مع وزارة الكهرباء)، وأوضح انه (يمثل 10 بالمئة من مراحل المشروع، والذي يعد المحور الأول لمشروع غاز الناصرية)، بحسب البيان، وأضاف انه (يجري ربط المشروع مع الجسر الرابط بين المحطة الكهربائية، وآخر نقطة من الخط الهوائي).

على صعيد متصل، ناقش عام شركة نفط ميسان، حسين كاظم لعيبي، خطط تطوير ‏حقول ميسان، مع مدراء شركة الاستكشافات النفطية، دائرة العقود ‏والتراخيص ، دائرة المكامن وتطوير الحقول، شركة سينوك الصينية، خطط تطوير حقول ميسان بزركان ، ‏فكة ، وأبو غرب. واكد وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، خلال الاجتماع (أهمية التزام الوزارة بدعم الشركات ‏الأجنبية العاملة في الحقول النفطية)، مبيناً ان (هذه الشركات تعد شركاء في عملية ‏تطوير القطاع النفطي في العراق، وليست مجرد أداة مشغلة للحقول ، ما يعكس توجه الوزارة نحو تعزيز ‏التعاون والشراكة مع الشركات العالمية)، من جانبه اعرب الوفد الصيني عن (شكره للدعم الذي تقدمه وزارة ‏النفط ، مؤكدين التزامهم بمواصلة تطوير حقول ميسان واستدامة الإنتاج). ويواصل قسم الحفر في هيئة تشغيل حقول نفط ميسان، نشاطاته عبر المشغل ‏الرئيسي شركة سينوك الصينية، وشركات الحفر العاملة، بتنفيذ عقود الحفر، بمتابعة مدير عام الشركة، وبأشراف ميداني متواصل من قبل الفريق الهندسي في القسم، ‏والمهندسين المقيمين في أجهزة الحفر.

وذكر ‏بيان تلقته (الزمان) امس ان (جميع الأنشطة والعمل المشترك لمسؤولي الشعب في القسم ، والملاك المقيم في الأبراج، وقسم المكامن والجيولوجيا، قد تنج عنها حفر 12 بئراً في حقول  البزركان، الفكه ، وأبو غرب، خلال النصف الأول من العام الجاري، الى جانب ‏9 آبار قيد الإنجاز، وآبار أخرى يجري انجازها تباعاً ضمن الخطة السنوية لعمليات الحفر، ‏بهدف دعم الطاقة الإنتاجية)، مبيناً ان (الفرق أكملت حفر الآبار العمودية والأفقية والمائلة ضمن مكمني المشرف والاسمري، بإستخدام أحدث ‏التقنيات، واستهدف أغلبها أنتاج النفط الخام، والبعض الآخر للحقن، وأخرى لإنتاج الماء ‏المكمني، وحسب المواصفات الفنية المطلوبة، والمعايير القياسية للصناعة النفطية). وتتجه الوزارة، لتحويل 40 بالمئة من النفط الخام لمشتقات نفطية والمشاريع المساهمة، مؤكدة ان إنجاز مشروع المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو الكبير، يحقق استقراراً بعمل محطات الطاقة.

وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية، حامد يونس، في تصريح امس ان (الحكومة تسعى لتنفيذ الخطط الهادفة الى تحسين واقع الصناعات النفطية، وتحويل40 بالمئة من النفط الخام الى مشتقات نفطية، خلال العام الجاري)، مشيراً الى (وجود مشاريع بطاقة 70 ألف برميل في ميسان والناصرية والديوانية، الى جانب الوحدة 70 ألف برميل في الدورة، ومثلها في القيارة، إضافة إلى 70 ألف برميل في حديثة)، وأضاف ان (مجموع هذه المشاريع ينتج 420 مليون برميلاً، ويضاف لها مشروع مصفى الفاو الاستثماري الذي يتم توقيع عقده خلال الأيام المقبلة بطاقة 300 ألف برميل)، مبيناً ان (ذلك يعني تجاوز الخطط الحكومية نسبة 40 بالمئة من الكميات المطلوبة)، وبشأن مشروع إنشاء المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو، أوضح يونس، ان (أهمية المشروع تكمن في تعزيزه استقرار التوريد لمحطات الكهرباء التي تعمل على الغاز الجاف، والذي لا يمكن خزنه بخزانات).

في غضون ذلك، أوضح وزير الكهرباء، زياد علي فاضل, ان ملاكات شركة تشغيل خط محطة شط البصرة ‏الغازية إلى محطة الفاو، يسهم في فك اختناقات الشبكة عن مناطق ابو الخصيب ‏وسيحان والسيبة والفاو. وذكر بيان امس ان (الخط يغذي محطة الفاو التي تعتبر أهم مفاصل مشروع الربط ‏الخليجي، الى جانب دوره في تصريف الأحمال وتأمين طاقة مستقرة).

ربط كهربائي

وفي ديالى، اضافت الكهرباء، 100 ميكاواط للشبكة بالمحافظة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة أنجزت اعمال المرحلة الثانية من مشروع الربط مع كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة، ما يسهم بتحسين الطاقة)، مبيناً ان (فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجز متطلبات المرحلة الثانية للربط مع الاقليم، لدعم المنظومة الوطنية)، وتابع ان (الاعمال تضمنت تشييد خط بديل جهد 33 ك ف بمسافة 22 كيلومتراً، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة كلار خانقين جهد 132 ك ف، وذلك بهدف دعم استقرار الكهرباء وتوفير الطاقة لاهالي ديالى).

وتخطط الوزارة، لانشاء محطة 400 في ديالى، لدعم استقرارية الطاقة، وتطوير محطة المنصورية بالمحافظة. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى امس ان ( ديالى لها حصة محددة من الطاقة بحسب الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات)، لافتاً الى ان (جزءاً من الشبكة يعمل على الخطوط الإيرانية، ميرساد ديالى، وسربيل زهاب- خانقين)، وأضاف ان (الخطوط تتفاوت بالقوة، ما يسبب تراجعاً بساعات تجهيز الكهرباء)، مؤكداً (التوجه لتطوير محطة المنصورية بالمحافظة الى جانب محطة ديالى 400، لتعزيز استقراريه شبكات النقل).

ونفذت الوزارة 20 مشروعاً، لفك الاختناقات في قضاء غماس بالديوانية، مشيرة الى استثناء الخط الزراعي بالقضاء من القطع المبرمج، لدعم الفلاحين والمزارعين. وقال وكيل الوزير، نزار التميمي، في تصريح امس، انه (تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء، تم زيارة المحافظة، وتحديد احتياجات المواطنين في القضاء، ما دعا الوزارة الى المباشرة بمشاريع الاختناقات، وتهيئة 50 محولة، وزيادة ساعات التجهيز بالديوانية)


مشاهدات 170
أضيف 2024/07/27 - 3:35 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 240 الشهر 2670 الكلي 9978214
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير