الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكريطي رئيساً للإتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية

بواسطة azzaman

النجف تستخدم تقنية جديدة في إنعاش زراعة الشلب

الكريطي رئيساً للإتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية 

 

بغداد – ياسر الشمري

اختارت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، وليد حمد تركي الكريطي، رئيساً للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، بحصده 53 صوتاً، وذلك خلال المؤتمر الفلاحي الانتخابي المنعقد الخميس الماضي، في بغداد، وفقاً لقانون الجمعيات الفلاحية، وتحت شعار نأكل مما نزرع ونلبس، بحضور نيابي وأعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات. واشار بيان تلقته (الزمان) امس الى (انتخاب الكريطي بعد اكتمال النصاب القانوني، واجراء العملية الانتخابية بشفافية، وبعد الانتهاء من الاقتراع تم عد وفرز الأصوات من قبل اللجنة المشرفة)، مؤكداً (إعلان فوز الكَريطي رئيساً للاتحاد العام للعراق، بحصوله على 53 صوتاً).

لجنة مشرفة

 وأضاف ان (الانتخاب جرى بحضور اللجنة المشرفة على الانتخابات، لكل من رئيس اللجنة، محسن فاضل فرج، ممثل وزارة الداخلية، مصطاف جاسم كاظم، ومدير التنظيم والتعاون في الاتحاد العام، خضير شنشول الموسوي)، مبيناً ان (العملية الانتخابية تمت بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، فالح الخزعلي، عضو اللجنة النيابية، ابتسام الهلالي، وأعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات).  ويجدر بالذكر ان (رئيس الاتحاد ينحدر من ناحية الخيرات إحدى نواحي قضاء الهندية شرق محافظة كربلاء، وبدأ العمل في مجلس إدارة جمعية الجماهير الأولى الفلاحية، إحدى الجمعيات الفلاحية التابعة للاتحاد الفرعي في قضاء الهندية، وتسنم منصب رئاسة الاتحاد الفرعي في قضاء الهندية، للمدة 2003 حتى 2009، ثم تسنم منصب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء، بين 2010 و2023). على صعيد متصل،

تتجه مديرية زراعة النجف، الى تنفيذ كامل الخطة الزراعية الصيفية، وانعاش حقول الشلب من جديد خلال الموسم الزراعي الجاري. ونوهت المديرية في بيان امس الى (استحصال موافات رسمية، بزيادة الخطة وتوسيع المساحات المزروعة من المحصول في عدة محافظات)، واوضح مدير قسم التخطيط والمتابعة في المديرية، مضر جهاد الجشعمي، ان ( توسيع المساحات المزروعة من الشلب بلغت 80 ألف دونم خلال الموسم الصيفي الجاري، كما وصلت خطة العام الماضي للشلب في المحافظة الى 3150  دونماً). وتستعين زراعة النجف، بتقنية الشتال الميكانيكي لزراعة الشلب في المحافظة، مؤكدة تعزيز .

نسب وتباين مسافة الأنبات مقارنةً بالطريقة التقليدية. وذكر البيان ان (إستخدام تقنية الشتال الميكانيكي لزراعة الشلب خلال الموسم الزراعي الجاري، أسهمت بزيادة الأنبات، وحققت فوائد كثيرة مقارنة بالزراعة التقليدية اليدوية، بدعم وزير الزراعة، عباس المالكي، لتحسين واقع الفلاحين والمزارعين).

 من جانب اخر، تمضي وزارة الزراعة، بمشروع استثمار المناطق الصحراوية، مشيرة الى انخفاض عمليات تجريف البساتين والمناطق الزراعية.

 وذكر المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح امس، ان (مشروع الاستثمار في المناطق الصحراوية يعد من أهم المشاريع، والذي تنفذه الشركات الاستثمارية الحكومية والخاصة)، مبيناً ان (مشروع يتضمن اكثر من مليوني دونم لزراعة مليوني نخلة، الى جانب استثمارها في توفير عدة محاصيل، باستخدام التقنيات الحديثة والمياه الجوفية)، وبشأن تجريف البساتين، أوضح الخزاعي ان (مجلس الوزراء منع خلال العام الماضي أي تجريف ممنهج، لبستان أو أرض زراعية أو منطقة خضراء، دون موافقة الحكومة).

ونجحت الوزارة، باستصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، مشيرة الى إدخال 3 ملايين دونم لخطة زراعة الحنطة هذا العام، وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالشلب.

 واشار الخزاعي، الى (زراعة 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، باستخدام المرشات والمياه الجوفية، للموسم الشتوي الخاص بزراعة الحنطة في هذا الموسم)، مبيناً ان (الأراضي المزروعة بالحنطة، تم إدخال 3 ملايين دونم كانت خارج الخطة، بعد نجاح خطط الحكومة بتعميم الري الحديث وكذلك وفرة الأمطار ليرتفع حجم المساحات المزروعة بالمحصول إلى 12 مليون دونماً، بينما وصلت العام الماضي الى 9 ملايين دونم).

 


مشاهدات 83
أضيف 2024/08/05 - 3:39 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 128 الشهر 2558 الكلي 9978102
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير