الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أحمد قعقع: إنسداد الأنف والتنفس عبر الفم يؤهب لحدوث إلتهاب القصبات

بواسطة azzaman

أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أحمد قعقعإنسداد الأنف والتنفس عبر الفم يؤهب لحدوث إلتهاب القصبات

 

زهير بن جمعه الغزال - الاحساء

 يتشكل الأنف من الأنف الخارجي،والحفرتين الأنفيتين،الشكل الخارجي له قسمان عظمي وغضروفي.

 أما الحفرتان الأنفيتان:

 فهما اليمنى واليسرى،وهما مفصولتان عن بعضهما بعضاً بالحاجز الأنفي،وكل حفرة لها اتصال مع الجيوب الوجهية ومع البلعوم الأنفي بواسطة الحفرة الأنفية الخلفية.

 ويعد الأنف القسم العلوي من الطريق التنفسي،فالمولودون حديثاً والذين لا يمكنهم التنفس عن طريق الأنف بسبب الإنسداد الأنفي الخلفي الخلقي المضاعف،يصابون بالإختناق إذا لم يتمكنوا من التنفس عن طريق الفم،وكذلك التنفس الطبيعي ودخول الهواء من الأنف يسمح بالتنفس الطبيعي أثناء الإرضاع ومضغ الطعام،للأنف وظيفتان هما وظيفة التنفس ووظيفة الشم.

أما علاقة الأنف مع الأعضاء المجاورة فهي:

العلاقة مع الأذن

 إن الغشاء المخاطي للأنف يتمادى في الخلف مع البلعوم الأنفي ومع قناة أوستاكيوس، لذلك فإن إلتهابات الأنف الخلفية أوالتالية لإلتهابات الجيوب تؤدي لإنتقال الإلتهاب عبر قناة أوستاكيوس إلى الأذن الوسطى محدثة التهاب الأذن الوسطى الشائع،أما العلاقة مع الجهاز التنفسي فهي علاقة وثيقة،فإن إنسداد الأنف والتنفس عبر الفم يؤهب لحدوث التهاب في القصبات التنفسية،وكذلك انسداد الأنف المزمن عند الأطفال بسبب الناميات قد يؤدي لحدوث اضطرابات مزمنة،وقد تحدث تشوهات صدرية،ولالتهابات الأنف التحسسية علاقة وثيقة مع الربو الصدري.

 أما العلاقة مع الجيوب الأنفية،فالأنف والجيوب تشكل وحدة تشريحية فيزيولوجية واحدة،فإن التهابات الأنف غالبا ما تشترك معها التهابات بالجيوب الأنفية.

وهناك علاقة هامة بين الأنف والسحايا والدماغ،بحيث قد يكون الأنف ممراً لإنتانات (التهابات) قد تصل للسحايا والدماغ عبر الحدود التشريحية العليا للأنف،كما يحدث بحالات كسور الجمجمة،وعند حدوث سيلان للسائل الدماغي الشوكي عبر الأنف.

وقد تمر الجراثيم مباشرة متبعة الألياف العصيبة الشمية عبر الصفيحة الغربالية.

وللإنتانات العامة علاقة بالأنف بحيث أكثر هذه الأمراض تبدأ بالتهاب بالطرق التنفسية العلوية والتي منها الأنف والبلعوم ونذكر من هذه الأمراض الحصبة،والحمى القرمزية،والتهاب السحايا، بحيث تبدأ بشكل التهاب بالأنف،والبلعوم ثم يتعمم الإنتان حسب نوع الجرثوم .

 لهذا نرى أهمية الأنف وعلاقته التشريحية الحساسة مع كثير مع الأعضاء الهامة بالجسم،لذلك فإن أي التهاب حاد بالأنف والجيوب والبلعوم جدير بمراجعة الطبيب المختص.

على صعيد آخر دواء جديد يحقق نتائج مذهلة في علاج مرض السكري!

حقق فريق من العلماء الأمريكيين تقدما كبيرا في عكس مرض السكري من خلال تطوير علاج دوائي جديد، يعزز الخلايا المنتجة للإنسولين بنسبة 700%.

دواء جديد يحقق نتائج مذهلة في علاج مرض السكري!

moodboard / Gettyimages.ru

خلال الدراسة، أجرى العلماء في مستشفى "مونت سيناي" بمنهاتن، ومركز الأبحاث السريرية الخاص غير الربحي "مدينة الأمل، اختبارات للدواء على الفئران المصابة بداء السكري، ما أظهر زيادة كبيرة في الخلايا المنتجة للإنسولين بنسبة 700% على مدار ثلاثة أشهر فقط، ما أدى إلى عكس المرض بشكل فعال.

مستويات سكر

وأوضحت كاثرين تشارنيسكي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، بأن خلايا بيتا في البنكرياس تقوم بوظيفة مهمة تتمثل في إنتاج الإنسولين استجابة لمستويات السكر في الدم، ولكن السمة المميزة لمرض السكري هي أن هذه الخلايا إما مدمرة أو لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الإنسولين.وحاليا، لا توجد علاجات معتمدة تزيد من أعداد خلايا بيتا. ومع ذلك، في هذا التطور الجديد، أثبت العلماء وجود أمل جديد من خلال العلاج الذي يجمع عقارين: أحدهما هو الهارمين، وهو جزيء طبيعي موجود في بعض النباتات، ويعمل على تثبيط إنزيم يسمى DYRK1A الموجود في خلايا بيتا. والثاني هو ناهض مستقبلات GLP1، وهو فئة من أدوية مرض السكري تشمل "أوزيمبيك"، والتي تحظى بالاهتمام مؤخرا بسبب آثارها الجانبية المتمثلة في فقدان الوزن.ووجدوا أن هذا المزيج العلاجي في الجسم الحي عزز زيادات كبيرة في كتلة خلايا بيتا البشرية المزروعة في الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

ونمت الخلايا المنتجة للإنسولين داخل الجسم خلال ثلاثة أشهر فقط. وتم الحفاظ على حالة التعافي حتى بعد توقف العلاج.

وقالت تشارنيسكي: "ثلاثة أشهر من العلاج المركب أعاد توازن الجلوكوز في نموذج مرض السكري الناجم عن الستربتوزوتوسين، مع استمرار التأثيرات لمدة شهر على الأقل بعد انسحاب العلاج".وأضاف الدكتور أدولفو غارسيا أوكانيا، مؤلف الدراسة، لمجلة New Atlas أن هذه هي المرة الأولى التي يطور فيها العلماء علاجا دوائيا ثبت أنه يزيد أعداد خلايا بيتا البشرية البالغة في الجسم الحي. ويجلب هذا البحث الأمل في استخدام العلاجات التجديدية المستقبلية لعلاج مئات الملايين من مرضى السكري".وأظهرت الدراسة أن التأثيرات الملحوظة كانت بسبب التغيرات في تكاثر خلايا بيتا، ووظيفتها، وطول عمرها.وفي حين أن النتائج قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية الدواء على البشر الذين يعانون من هذا المرض المزمن.

 


مشاهدات 298
أضيف 2024/07/27 - 1:31 AM
آخر تحديث 2024/08/30 - 10:02 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 39 الشهر 39 الكلي 9988661
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير