الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جنون الحمائم يحصد جائزة تحكيم  الرحالة الدولي

بواسطة azzaman

8 عروض تشارك في مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي

جنون الحمائم يحصد جائزة تحكيم  الرحالة الدولي

 

عمان- رند الهاشمي

بابل- عادل محمد

حصدت مسرحية (جنون الحمائم) على جائزة افضل عرض مسرحي من قبل لجنة تحكيم مسابقة مهرجان الرحالة الدولي للفضاءات المغايرة الذي اختتم الاحد الماضي في ساحة مسرح أسامة المشيني بجبل اللويبدة بالعاصمة الاردنية عمان بعد تواصله لمدة خمسة ايام. والمسرحية من تاليف واخراج عواطف نعيم عن فكرة  سوء تفاهم  لالبير كامو ، تمثيل عزيز خيون، شذى سالم، عواطف نعيم، مصطفى حبيب، سينوغرافيا علي محمود السوداني، بهاء خيون مخرجا مساعدا، ادارة مسرحية الفنانة شيماء جعفر.

ونال العرض التونسي (شكون) للمخرجة نادرة التومي والفنان محمد شوقي خوجا، جائزة «أفضل عمل متكامل»، وتوزعت جوائز المهرجان الأخرى، بين الأعمال المتنافسة،  حيث نال عرض «الفراشة والخيط الأحمر» من اليابان للمخرجة يوري ماتسوميرو، جائزة «البحث الإبداعي»، فيما فاز المخرج فتحي العكاري بجائزة «أفضل إخراج» عن مسرحية «مقاطع» من تونس، في حين ذهبت جائزة «أفضل سينوغرافيا» لمسرحية «السمكة المرأة» لجوديت فيراريس من إسبانيا والمكسيك.وفازت مسرحية «جنون الحمائم» للمخرجة عواطف نعيم من العراق، بجائزة «لجنة التحكيم الخاصة».

وفاز مناصفة بجائزة «أفضل أداء رجالي»، كل من الأخوين ملص من سوريا عن مسرحية «اللاجئان»، مع محمد شوقي خوجا عن مسرحية «مقاطع» من تونس، كما ذهبت جائزة «أفضل أداء نسائي» مناصفة أيضاً، بين التونسيتين نادرة التومي عن مسرحية «شكون»، وهادية بنعبيد عن مسرحية «مقاطع».

وسبق حفل الختام، عرض مسرحيتي «زلوال» من الأردن، و»علامة سؤال» من إيطاليا، كما كرم راعي الحفل أعضاء لجنة التحكيم، ورؤساء اللجان، والجهات الداعمة.وأعلن مدير المهرجان، حكيم حرب وفقا لوكالة الانباء الاردنية ، عن نية «مسرح الرحالة»، إقامة فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان العام المقبل، في مناطق وادي رم، والبترا، والعقبة، والكرك، وعجلون، وعمان، بهدف تعميم ثقافة المسرح على الناس، والمساهمة في إشاعة ثقافة البهجة والارتقاء بالذات الجمالية.وعلى هامش المهرجان عقدت ندوة فكرية بعنوان ( تجربة مسرح الفضاءات المغــايرة في الوطن العربي).

صوت الاحرار

الى ذلك يستعد فرع بابل بنقابة الفنانين العراقيين وكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، لإقامة مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني العاشر، تحت شعار «صوت الأحرار وعنوان الإبداع» بمناسبة حلول شهر محرم الحرام خلال المدة 27 -  29 تموز الحالي .

وقال رئيس المهرجان عامر صباح المرزوك عميد كلية الفنون الجميلة : (تقدم ثمانية عروض في المهرجان، توزعت بين محافظات بغداد والبصرة والديوانية وذي قار والنجف الأشرف وصلاح الدين وبابل)، مضيفاً: أن (العروض هي: «افتراض مجانين» إخراج علي مجيد، و»صوت الحسين» إخراج عبد الحسن نوري، و»إن» إخراج عباس القصاب،»casting» إخراج حيدر عبد الله الشطري، و»صراط» إخراج نور الدين مازن، و»تكلم» إخراج جواد الساعدي، و»حليف القرآن» إخراج  ميثم فاضل) .

وبين(يشهد افتتاح المهرجان عرض أوبريت «ينابيع الشهادة» إنتاج نقابة الفنانين.. فرع بابل، إعداد وإخراج وتمثيل نخبة من فناني المحافظة، ومعرض تشكيلي يشارك فيه 25 فناناً، تجسد أعمالهم قضية الإمام الحسين.. عليه السلام، وعقد جلسات نقدية لمناقشة العروض المشاركة).

 


مشاهدات 103
أضيف 2024/07/23 - 4:19 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 3:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 343 الشهر 11706 الكلي 9373778
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير