الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النفط يؤكد جاهزية منصة الغاز لإستقبال المستورد خلال العامين المقبلين

بواسطة azzaman

السوداني يوجّه بوضع آلية لتنمية الإقتصاد و تلبية متطلبات المواطن

النفط يؤكد جاهزية منصة الغاز لإستقبال المستورد خلال العامين المقبلين

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد -  قصي منذر

اكدت وزارة النفط، تشغيل منصة الغاز المستورد، خلال العامين المقبلين، مشيرة الى مرونة التفاوض مع الدول لشراءه بسعر مناسب. وقال وكيل الوزارة لشؤون استخراج الغاز، عزت صابر في تصريح امس، ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، صادق على مشروع إنشاء منصة دائمية في ميناء الفاو، لاستقبال الغاز من الدول المجاورة، او دول أخرى)، مبيناً ان (العراق يتجه لتقليل الاستيراد الغاز من الدول المجاورة مثل إيران)، واوضح ان (المنصة ستكون جاهزة لاستقبال الغاز المستورد المسال من أي دولة بالعالم، وسيجري التعاقد لاستخدام الغاز لرفد شبكات الكهرباء وزيادة إنتاج الطاقة وتوفير الوقود للنهوض بالقطاعين الصناعي والزراعي، وتزويد معامل الأسمنت والطابوق والبتروكيمياويات والأسمدة)، لافتاً الى (سعي الحكومة لتلبية حاجة الوقود، بالحصول على 500 مليون قدم مكعب قياسي كمرحلة أولى).

انشاء منصة

واضاف ان (مجمع غاز الحلفاية سينتج خلال الشهرين المقلبين 300 مليون قدم مكعب قياسي، ومجمع الناصرية والغراف 67 مليون قدم مكعب، ومجمع الفيحاء بالبصرة 130 مليون قدم مقام مكعب باليوم، والتي ستسهم بزيادة نسبة استثمار الغاز بنحو 50 بالمئة هذا العام). وصادق رئيس الوزراء، على توصيات إنشاء منصة الغاز المسال. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (السوداني، صادق اليوم على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، وهي الأولى من نوعها ضمن القطاع النفطي، موجهاً بتنفيذ وتشغيل المنصة لاستيراد الغاز، لضمان استمرارية توريد الغاز من مصادر متعددة، وسدّ النقص الحاصل في تشغيل المحطات الكهربائية)، مبيناً ان (الحكومة تسعى لحل مشكلات توريد الغاز، والانتهاء من مرحلة الاستيراد، والانتقال الى الغاز المنتج من الحقول الوطنية)، وتابع ان (التوصيات المصادق عليها، شملت دعوة شركة استشارية عالمية رصينة لتشرف على الجانب الفني، وربط المنصة  وربطها بشبكة الأنابيب). على صعيد متصل، اطلّع رئيس الوزراء، على آخر مستجدات جهود الاستثمار في الغاز المصاحب، والخطط المتعلقة بالمشاريع النفطية المتكاملة، وذلك خلال الاجتماع الدوري لمتابعة سير تنفيذ مشاريع القطاع النفطي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الاجتماع استعرض تفاصيل سير تنفيذ مشاريع وخطط وزارة النفط الخاصة بتطوير وتوسعة القطاع النفطي، الى جانب مراجعة الخطط الموضوعة سابقاً، وما تمّ تنفيذه منها، لاسيما المتعلقة منها بقطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك إنتاج المشتقات، وخطط الوصول الى الاكتفاء الذاتي وتلبية الاستهلاك الوطني منها خلال العام الجاري)، وشدد السوداني على (ضرورة الاهتمام والتركيزعلى القطاع النفطي لكونه يمثل العمود الفقري للاقتصاد الوطني)، مبيناً ان (الإسراع في تطويره سينعكس إيجاباً على القطاعات الاقتصادية)، واوعز بالتركيز من قبل المسؤولون على (الالية التي يحققون عن طريقها الإنجازات، فيما يخص تلبية طموحات المواطن، وتحقق انتقالة نوعية في أحوالهم المعيشية والاقتصادية)، واضاف البيان ان (رئيس الوزراء اطلع على واقع استثمار الغاز المصاحب وخطط تطوير القطاع النفطي، وموعد إعلان ملحق جولة التراخيص الخامسة والجولة السادسة). واوضحت الوزارة ، وجود 107 محطات ومنافذ لتجهيز الغاز بعموم العراق، مشيرة الى السعي لزيادتها. وقال مدير قسم غاز السيارات في الوزارة، أزهر فاضل عبد الحسين، في تصريح امس، ان (أعداد السيارات المضافة إليها منظومات الغاز تجاوز 52 ألف سيارة في عموم العراق، وهي في تزايد مستمر)، مبيناً ان (ارتفاع أعداد السيارات العاملة بمنظومات الغاز، يتعلق بزيادة عدد الورش العاملة في شركة تعبئة خدمات الغاز)، واضاف عبد الحسين ان (هناك خططاً لتطوير الورش العاملة في الشركة لغرض زيادة أعداد السيارات التي تعتمد على وقود الغاز)، لافتاً الى ( وجود 107 محطات ومنافذ لتجهيز الغاز في مختلف المحافظات).

اعمال الصيانة

واكد ان (زيادة منافذ تعبئة الغاز من اختصاص شركة توزيع المنتجات النفطية، فقد وضعت خططاً لزيادة أعداد منافذ التعبئة خلال العام الجاري، بما يتناسب مع أعداد السيارات العاملة بالغاز). ومضت شركة نفط الوسط التابعة الى الوزارة، بإجراء أعمال الصيانة لاحد الحقول النفطية. وبين مدير عام الشركة محمد ياسين حسن، امس، انه (جرى الاطلاع خلال جولة ميدانية على الصيانة في محطة المعالجة النفطية لحقل المنطقة الجنوبية، ومتابعة اعماله التي انطلقت في الرابع عشر من الشهر الجاري، في اطار خطة صيانة متكاملة أعدتها شعبة الصيانة التابعة الى قسم الهندسة الميكانيكية في الهيئة الهندسية بالتعاون مع قسم الفحص الهندسي في الشركة). وفي النجف، كشف المحافظ ماجد الوائلي، عن وجود بئر نفطية في منطقة واحة الرهبان، مؤكداً ان المحافظة اصبحت ذات مخزون نفطي عالي. واوضح الوائلي في تصريح ان (المحافظة تمتلك بئراً نفطية في منطقة واحة الرهبان بمنخفض بحر النجف عبر الرقعة الاستكشافية التي تم اجراء المسح فيها من قبل شركة الاستكشافات النفطية ومجموعة من الخبراء الاجانب)، مشيراً الى انها (اصبحت من المحافظات ذات المخزون النفطي العالي)، وتابع الوائلي، انه (سيجري التواصل مع وزارة النفط للإسراع بعمليات التهيئة والبدء بالانتاج النفطي، ليكون ثورة تنموية واقتصادية شاملة تعزز النهوض بالمستوى الاقتصادي لاهالي النجف). 


مشاهدات 576
أضيف 2024/01/29 - 6:01 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 376 الشهر 11500 الكلي 9362037
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير