الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تفويج 83 ألف مسافر على متن الطائر الأخضر خلال عيد الأضحى

بواسطة azzaman

العراق يتّجه لتفعيل نظام معلوماتي يعزّز تنقّل المواطنين

تفويج 83 ألف مسافر على متن الطائر الأخضر خلال عيد الأضحى

 

بغداد -  ابتهال العربي

فوجت الخطوط الجوية العراقية، أكثر من 83 الف مسافر خلال عيد الأضحى. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (إجمالي عدد المسافرين الذين تنقلوا على متن إسطول الخطوط الجوية، خلال أيام عيد الأضحى، بلغ 83,688 مسافراً، توزعوا بين 479 رحلة مباشرة الى مختلف القطاعات الداخلية والخارجية)، مشيراً الى (نجاح خطة النقل الخاصة بموسم العيد للعام الجاري، وتأمين جميع متطلبات السفر المميزة للمسافرين)، وأوضح مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم ان (جميع الرحلات نفذت بتوقيتاتها المحددة على جدول الرحلات، فضلاً عن تفوق الشركة في تنويع وتحسين خدماتها، ما ينعكس على زيادة الطلب للسفر على متن الناقل الوطني). وأعادت الخطوط الجوية، الطائرة أي 220 الى الخدمة، بعد توقفها لأكثر من عام. وقال بيان امس ان (الشركة اعادت الطائرة من طراز أي 220 الى العمل، ضمن اسطول النقل الجوي، حسب توجهات الوزارة بتعزيز رحلات الطائر الأخضر، استناداً الى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي)، مبيناً ان (خطة الوزارة تنفذ وفق الجداول الزمنية لإعادة الطائرات الجاثمة الى الخدمة)، واضاف ان (عملية الصيانة لمحركات الطائرة نفذت بالتعاون مع الشركة المُصنعة الأمريكية)، لافتاً الى (عودة عشر طائرات من طرازات مختلفة الى الخدمة)، واكدت الخطوط الجوية (إستمرار العمل لإعادة خمس طائرات اخرى للعمل، قبل نهاية العام الجاري). وتفقد السعداوي، خلال جولة ميدانية، في مقر الشركة، الأعمال والخطط المكلفة بإنجازها. وقال البيان ان (الوزير اطلع خلال زيارته الى مقر الشركة على ستراتيجية تنفيذ الخطط الخاصة بالتفويج العكسي للحجاج، وملف الطائرات المتوقفة، ومشروع الاتمتة، وخطط التوسع بوجهات السفر نحو مزيد من البلدان)، وشدد السعداوي على (ضرورة تكثيف الجهود، وتهيئة أسطول الناقل الوطني بصورة تامة، لإنجاح خطة التفويج العكسي للحجاج، من مطارات السعودية الى أرض الوطن)، وأضاف البيان ان (الخطوط الجوية خصصت طائرات واسعة البدن لتنفيذ رحلات التفويج العكسي، وتقديم أفضل الخدمات للحجاج).

منظمة الطيران

في غضون ذلك، شاركت سلطة الطيران المدني، في الندوة التي أقامتها منظمة الطيران المدني مكتب القاهرة، بشأن نظام التحقق المسبق عن المسافرين. وذكر بيان للسلطة تلقته (الزمان) امس ان (منظمة الطيران المدني الدولي، اطلقت الندوة بهدف تعريف وتثقيف جميع دول الأعضاء ضمنها العراق، بنظام التحقق المسبق عن المسافرين، والذي يعد من البرامج المهمة في أمن الطيران المدني)، وتابعت السلطة ان (العراق يعمل على تطبيق النظام، بالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة، ما يساهم في تعزيز الأمن في المطارات، وتسهيل إجراءات دخول المسافرين والوافدين الى البلد).

الى ذلك أعادت الخطوط الجوية العراقية، الطائرة أي 220 الى الخدمة، بعد توقفها لأكثر من عام. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة اعادت الطائرة من طراز أي 220 الى العمل، ضمن اسطول النقل الجوي، حسب توجهات الوزارة بتعزيز رحلات الطائر الأخضر، استناداً الى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي)، مبيناً ان (خطة الوزارة تنفذ وفق الجداول الزمنية لإعادة الطائرات الجاثمة الى الخدمة)، من جانبه أوضح مدير عام الخطوط الجوية، مناف عبد المنعم، ان (عملية الصيانة لمحركات الطائرة نفذت بالتعاون مع الشركة المُصنعة الأمريكية)، مشيراً الى (عودة عشر طائرات من طرازات مختلفة الى الخدمة)، واكد عبد المنعم، (إستمرار العمل لإعادة خمس طائرات اخرى للعمل، قبل نهاية العام الجاري). وتفقد السعداوي، خلال جولة ميدانية، في مقر الشركة الأعمال والخطط المكلفة بإنجازها. وقال بيان امس ان (الوزير اطلع خلال زيارته الى مقر الشركة على ستراتيجية تنفيذ الخطط الخاصة بالتفويج العكسي للحجاج، وملف الطائرات المتوقفة، ومشروع الاتمتة، وخطط التوسع بوجهات السفر نحو مزيد من البلدان)، وشدد السعداوي على (ضرورة تكثيف الجهود، وتهيئة أسطول الناقل الوطني بصورة تامة، لإنجاح خطة التفويج العكسي للحجاج، من مطارات السعودية الى أرض الوطن)،

وأضاف البيان ان (الخطوط الجوية خصصت طائرات واسعة البدن لتنفيذ رحلات التفويج العكسي، وتقديم أفضل الخدمات للحجاج). على صعيد متصل، سيّرت الخطوط الجوية العراقية، رحلات مباشرة مع السعودية، لنقل الحجاج عبر مطار الطائف الدولي، لتسهيل إعادة ضيوف الرحمن، حسب توجيهات رئيس الوزراء.

اجراءات العودة

وأوضح البيان ان (الشركة اطلقت رحلات مباشرة للمرة الاولى، عبر مطار الطائف، بهدف تسهيل إجراءات العودة للحجاج الى الوطن، بإشراف الوزير، وبالتنسيق مع هيئة الحج والعمرة)، من جانبه بين عبد المنعم، ان (الرحلات المباشرة ينفذها الناقل الوطني من مطار الطائف الى المطارات المحلية، بواقع رحلتين يومياً وفقاً لخطة التفويج العكسي، الى جانب الرحلات العكسية اليومية التي تنفذ من مطاري جدة والمدينة). واشرف رئيس هيئة الحج والعمرة، سامي المسعودي، على تفويج الرحلة الأولى من الحجاج، التي تنطلق للمرة الاولى من مطار الطائف الى المطارات المحلية، بحضور القنصل العام للعراق، محمد سمير النقشبندي، وسلطة الطيران المدني السعودي. وقال المسعودي في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (خط الطيران الذي تم افتتاحه بالتنسيق مع سلطتي الطيران المدني العراقية والسعودية، والخطوط الجوية العراقية، يساهم بتقليص جدول التفويج الجوي للحجاج، والاسراع بعملية التفويج). وكانت وزارة النقل، قد اكدت في وقت سابق، نجاح خطتها بتفويج الحجاج عبر مختلف المطارات الى السعودية، لتأدية مناسك الحج، مؤكدة تأمين وصول 19 الف حاج، على متن الناقل الوطني.

وأشار وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، في تصريح الى (نجاح خطة تفويج ضيوف الرحمن من ستة مطارات الى المملكة العربية السعودية، عبر أسطول الخطوط الجوية العراقية)، وذكر بيان للوزارة ان (إجمالي عدد الحجاج الذين تم نقلهم جواً منذ بداية موسم التفويج في الثامن عشر من أيار الماضي، وحتى السادس من حزيران الجاري بلغ أكثر من 19 ألف حاج)، مبيناً ان (موسم الحج هذا العام شهد جهوداً استثنائية في تقديم الخدمات، وتعاوناً كبيراً من قبل المؤسسات المحلية والسعودية المعنية بالتفويج، دون تسجيل أي خلل خدماتي او تأخير في مواعيد تنفيذ الرحلات). في غضون ذلك،

يرتفع مؤشر الثقة بين خطوط النقل البحري العالمية، مع الشركة العامة للموانئ، وذلك تزامناً مع دخول خطوط نقل جديدة الى الموانئ، وتدشين سفن. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (خطوطاً جديدة دخلت الى الموانئ، الى جانب افتتاح سفن جديدة منها سفينة ام اس سي نابولي، والتي تصل حمولتها الى 15500 حاوية، وتعد من السفن العملاقة).

واطلع مدير عام الموانئ، فرحان الفرطوسي، على آخر الأعمال في مشروع النفق المغمور. وقال الفرطوسي امس ان (الجولة الميدانية جاءت لمتابعة آخر الأعمال في النفق المغمور، احد مشاريع ميناء الفاو الكبير، وتفقد عملية الحفر في قناة خور الزبير، والاستعداد لتعويم اجزاء النفق)، لافتاً الى ان (الأعمال في المشروع تشهد تقدماً ملحوظاً بنسب الإنجاز)، واكد انه (تم الاطلاع عن كثب على أعمال الحفر التي تشهدها قناة خور الزبير، وسيتم قريباً تعويم الاجزاء المغمورة من النفق)، بحسب قوله. يذكر ان ميناء الفاو الكبير، تطوراً بنسب الإنجاز على أرض الواقع، بالمقارنة مع المخططات الزمنية للمشروع.

 


مشاهدات 107
أضيف 2024/06/26 - 3:16 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 50 الشهر 11174 الكلي 9361711
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير