الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تحرّك أكاديمي وحكومي لمواجهة خطر المخدّرات

بواسطة azzaman

تحرّك أكاديمي وحكومي لمواجهة خطر المخدّرات

 

بغداد - ابتهال العربي

تقيم منظمة الجوهرة للتعليم والخدمات العامة، بالتعاون مع الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، مؤتمرها الثاني، في الاول من تموز المقبل، بمشاركة نخبة من الاكاديميين، وممثلي المديرية العامة لمكافحة المخدرات.

مخاطر المخدرات

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الهدف من المؤتمر هو بث الوعي ونشر ثقافة الوقاية التربوية والنفسية، للحد من مخاطر المخدرات، والعمل على وضع خطط وبرامج متخصصة لتقديم استراتيجية تعمل على توحيد الجهود، وتعزيز دور الخطاب الديني والإعلامي، واهمية التحصين الفكري والأخلاقي، للوقاية من تعاطي المواد السامة، فضلاَ عن دعم القانون والتشريعات في مكافحة المخدرات)، وأضاف ان (المؤتمر ينطلق بأشراف رئيس الجمعية، حيدر كريم الجزائري، ورئيسة منظمة الجوهرة، ميسون حامد طاهر، كما يجري استضافة رئيس الجمعية النفسية العراقية، قاسم حسين صالح، للحديث حول هذا الملف). بدورها تتجه الحكومة الى انشاء مصحات لمعالجة وتأهيل الشباب المدمنين، في مختلف المحافظات، بعد انتشار هذه الظاهرة.

وقال النائب المستقل أمير المعموري، في تصريح امس ان (قانون مكافحة المخدرات تضمن الكثير من التعديلات على  قانون رقم 50 لعام 2017، وهناك تطوراً في القانون، لاسيما بعد تشكيل اللجنة النيابية المختصة بالقانون).

بناء مصحات

مشيراً الى (بناء الكثير من المصحات في عموم العراق، لمنع انتشار الإدمان)، وأوضح المعموري ان (المادة 40 من القانون الجديد تتعلق بالمتعاطين في حال سلم المتعاطي نفسه الى دائرة الصحة لغرض العلاج)، مبيناً ان (المتعاطي يمنح وثيقة لا يتعرض حاملها للمساءلة القانونية ويتلقى خلال تلك الفترة العلاج للتعافي من آثار المخدرات)، وبشأن إطلاق سراح المتعاطي بعد التأهيل، ذكر ان (هذا الأمر يتعلق بالقضاء بالتنسيق مع الداخلية، عبر المتابعة المستمرة للمتعاطي)، لافتاً الى ان (الجنة خرجت بعدة توصيات لمساعدة المتعافين من التعاطي، بينها منح فرص عمل وتسهيلات مقدمة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنح قروض من 20 الى 50 مليون دينار، من دون أرباح لدمج المتعاطي في المجتمع).

من جانب اخر، تستمر الحملات الأمنية لمجابهة ملف المخدرات. واعتقل جهاز مكافحة الإرهاب، ثلاثة تجار مخدرات في البصرة وذي قار. وقال بيان للجهاز امس ان (قوة امنية نفذت عملية نوعية أسفرت عن إلقاء القبض على تاجري مخدرات في مركز محافظة البصرة، كما نفذ الجهاز عملية أخرى في محافظة ذي قار، أدت الى القبض على تاجر مخدرات).


مشاهدات 70
أضيف 2024/06/29 - 4:15 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 277 الشهر 11401 الكلي 9361938
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير