الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تحرّك حكومي لتشغيل مصنع الصُلـب في البصرة

بواسطة azzaman

الإعمار: تقديم تسهيلات مالية للتقديم إلى قروض السكن

تحرّك حكومي لتشغيل مصنع الصُلـب في البصرة

 

بغداد - الزمان

ديالى ــ سلام الشمري

وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتسريع اعمال مشروع تأهيل مصنع الصُلـب في البصرة، دون تأخير. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني، خلال اجتماعه مع وزارة الصناعة والمعان، والجهات ذات العلاقة، بتشغيل المصنع التابع الى الشركة العامة للحديد والصُلب، مطلعاً على سير الأعمال الخاصة بإعادة تأهيله)، وشدد رئيس الوزراء، على (ضرورة انهاء التلكؤ الحاصل، واكمال المشاريع الصناعية المتوقفة، كما استمع إلى عرض شامل عن الإجراءات التي تمضي بها الجهات المكلفة بتنفيذ المشروع، والذي كان من المقرر افتتاحه قبل شهرين)، واشار الى (أهمية تكثيف العمل على مدار يوم كامل دون انقطاع، مع التزام الجهات المنفذة بالسقوف الزمنية المتفق عليها، موجهاً بإزالة جميع العقبات والمشاكلات الفنية التي تعترض استكمال المشروع، وإتمام نصب معدات الصهر، والمنظومات والخطوط الإنتاجية). وتتجه وزارة الصناعة والمعادن، الى تشغيل المعامل، وإعادة حركة الإنتاج الوطني، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي. وقال بيان امس ان (وزير الصناعة والمعادن، خالد بتال، وجه بالإستنفار التـام لإكمـال متطلبات مصنـع الصُلـب فـي البصـرة)، مشدداً على (ضرورة تظافر الجهود والإمكانات لإكمال المصنع قريباً)، وأشار البيان الى (متابعة تطورات مراحل العمل، ومناقشة الأمور الفنية والهندسية المتعلقة بعمليات النصب والتشغيل لمكائن ومُعدات المصنـع).

مشاريع صناعية

مبيناً ان (هذا المشروع يعد من اولويات برامج الوزارة، واحد المشاريع الصناعية المهمة). وناقش بتال خلال أعمال الدورة  28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية، والتقييس والتعدين في الرباط ، مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بنـدر بـن إبراهيـم الخريـف، توطيد العلاقات وتوسيع فرص التعاون الصناعي، وإنشاء مشاريع مشتركة)، واعرب الجانبان عن (الرغبة الجادة في تعزيز العمل الصناعي المشترك، وفتح آفاق للتعاون المستقبلي بإيجاد فرص المشاريع الإستثمارية المُتاحة في مختلف القطاعات الصناعية، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بما يخدم مصلحة للبلدي)، وذكر بيان امس ان (منهاج الدورة استعرض أهم إنجازات المنظمة بين دورتي الجمعية العامة 27 و 28 ،والمبادرة العربية للدستور الغذائي، وإستراتيجية التكامل الصناعي ، كما تم إطلاق الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة حتى عام 2028)، لافتاً الى (طرح قضايا بهدف الإرتقاء بمجالات التنمية الصناعية ومعايير الجودة والثروة المعدنية، وتنفيذ البرامج والأنشطة التي تواكب المتغيرات الإقتصادية إقليمياً ودولياً، من أجل تطوير الصناعة وبلوغ التنافسية للمنتجات الصناعية، ودعم قطاع التعدين بالشكل الذي يُلبي طموحات وتوجهات الدول العربية الأعضاء، بما يحقق التكامل الصناعي والإستثمارات المشتركـة). في غضون ذلك، خصص البنك المركزي العراقي، اموالاً لصندوق الإسكان، والمصرف العقاي، بحسب وزارة الاعمار والإسكان. وقال المتحدث بإسم الوزارة نبيل الصفار، تابعته (الزمان) امس ان (المركزي أعلن تمويل صندوق الإسكان والمصرف العقاري بثلاثة ترليونات دينار من أجل تقديم قروض إسكانية)، مشيراً الى الإعلان عن تمديد فترة السداد للمبالغ التي بذمة الصندوق، والتي كان يمنحها ضمن المبادرة لمنح قروض الإسكان)، وأوضح الصفار ان (المبالغ المسترجعة من المواطنين أثناء التسديد هي عبارة عن سيولة نقدية للصندوق)، منوهاً الى ان (الأقساط السنوية المترتبة على الصندوق والمصرف العقاري تم تأجيل سدادها لمدة 5 سنوات)، وكان المركزي قد اصدر بياناً بشأن القروض السكنية للمواطنين، اكد فيه انه (انطلاقاً من الرؤية الاستراتيجية والأهداف الرئيسة للبنك، في العمل على تعزيز التنمية المستدامة والازدهار وتحقيق الرفاهيّة للمواطنين، وابرزها توفير السكن اللائق، ودعم تنامي التوسع العمراني والتطور الحضري، قرر مجلس الإدارة، توفير مبالغ إضافية تصل إلى نحو ثلاثة تريليونات دينار تنعكس بدورها على الاستجابة لطلبات الاقتراض السكني من قبل المواطنين عبر المصرف العقاري، وصندوق الإسكان بصورة ميسّرة، بما يتلائم مع توجهات الحكومة في هذا الصدد)، داعياً الحكومة والبرلمان الى (دعم المصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي، عبر تخصيص مبلغ سنوي ضمن الموازنة العامة، لتعزيز رأسمال كل منهما، بما يتيح الفرصة أمامهما لتنفيذ سياستهما بمنح القروض السكنية للمواطنين). وسعى صندوق الإسكان، في وقت سابق، الى تمديد مدة تسديد القروض الى 25 عاماً. وبحسب البيان فإن (الصندوق انفق حتى الآن اكثر من 6 ترليونات دينار)، لافتاً الى ان (أقصى حد للقروض يبلغ 75 مليون دينار)، واكد (تقديم الصندوق 32 ألف قرض خلال العام الماضي، بقروض شهرية تتجاوز 300 الف دينار لمدة 20 سنة)، واعرب صندق الإسكان، عن (امله بتمديد تسديد القروض إلى 25 سنة).

الى ذلك أعلنت المديرية العامة لتربية ديالى ، عن حاجة المحافظة الى نحو 700 مدرسة لفك الدوام المزدوج لنحو نصف مليون طالبة وطالبة ، مشيرا الى ان هناك الكثير من المدارس بدوام مزدوج . وقال مدير إعلام التربية عمار مولود لــ (الزمان)  امس إن (مديرية التربية اتخذت جملة من الإجراءات استعداداً للعام الدراسي المقبل ومن بينها تقديم كشوفات لبناء وتأهيل وترميم أكثر من 120 مدرسة في عموم المحافظة).

افتتاح مدارس

وأضاف مولود ،أن (الأسبوع الماضي شهد افتتاح سبع مدارس جديدة في المحافظة ومن المخطط أن يتم إنجاز بناء وافتتاح أكثر من 20 مدرسة أخرى مع بدء العام الدراسي الجديد).

وأشار مولود إلى أن (ديالى تضم  قرابة 500 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية في أكثر من 1700 مدرسة لكن ليس لدينا سوى 1200 بناية مدرسية، لذلك هناك الكثير من المدارس بدوام مزدوج).وأكد أن (فك الدوام المزدوج وتوفير أجواء دراسية ملائمة للطلبة يحتاج إلى بناء نحو 700 مدرسة جديدة في ديالى لاستيعاب الزيادة السكانية ) .


مشاهدات 262
أضيف 2024/06/15 - 3:27 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير