الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النفط : تخصيص أربعة ملايين لتر من زيت الغاز لمشاريع أمانة بغداد

بواسطة azzaman

النفط : تخصيص أربعة ملايين لتر من زيت الغاز لمشاريع أمانة بغداد

 

بغداد –  ندى شوكت

جهزت الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية، التابعة الى وزارة النفط، وزارات التجارة ،الموارد المائية ، وأمانة بغداد، بنحو 14 مليون لتر من مادة زيت الغاز، توزعت بين المؤسسات.

واكد بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة تحرص على استمرار دعم المشاريع الخدمية عبر تجهيزها لأمانة بغداد بأكثر من أربعة ملايين لتر من زيت الغاز، خصصت للمولدات والآليات التخصصية العـــــائدة لهــا، والمساهِمة فــــــي الأعمــــال الخدميــــة).

وقال مدير هيئة التجهيز، فلاح حسن، ان (شركة التوزيع وعبر الهيئة تعد الخطط المدروسة على مدار السنة، لتنظيم تجهيز الكميات المخصصة لكل الوزارات والجهات التابعة لها). وتتجه وزارة النفط، لتحويل 40 بالمئة من النفط الخام لمشتقات نفطية والمشاريع المساهمة، مؤكدة ان إنجاز مشروع المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو الكبير، يحقق استقراراً بعمل محطات الطاقة. وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية، حامد يونس، في تصريح امس ان (الحكومة تسعى لتنفيذ الخطط الهادفة الى تحسين واقع الصناعات النفطية، وتحويل40 بالمئة من النفط الخام الى مشتقات نفطية، خلال العام الجاري)، مشيراً الى (وجود مشاريع بطاقة 70 ألف برميل في ميسان والناصرية والديوانية، الى جانب الوحدة 70 ألف برميل في الدورة، ومثلها في القيارة، إضافة إلى 70 ألف برميل في حديثة)، وأضاف ان (مجموع هذه المشاريع ينتج 240 مليون برميلاً، ويضاف لها مشروع مصفى الفاو الاستثماري الذي يتم توقيع عقده خلال الأيام المقبلة بطاقة 300 ألف برميل).

منصة ثابته

 مبيناً ان (ذلك يعني تجاوز الخطط الحكومية نسبة 40 بالمئة من الكميات المطلوبة)، وبشأن مشروع إنشاء المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو، أوضح يونس، ان (أهمية المشروع تكمن في تعزيزه استقرار التوريد لمحطات الكهرباء التي تعمل على الغاز الجاف.

 والذي لا يمكن خزنه بخزانات)، منوهاً الى ان (صيانة أو إيقاف محطات الغاز يضر بعملها)، وتابع ان (الوزارة تدعم الاهتمام بهذا المشروع بهدف تسييل الغاز الجاف، للتمكن من دعم محطات الكهرباء عبر إرجاع الغاز من حالته السائلة إلى الغازية بصورة مباشرة، مايضمن عدم إيقاف الغاز للمحطات).

 


مشاهدات 140
أضيف 2024/06/24 - 5:47 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 271 الشهر 10939 الكلي 9361476
الوقت الآن
السبت 2024/6/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير