الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد: مواصلة رفع التجاوزات على شبكة المياه

بواسطة azzaman

العراق يحقّق الإكتفاء الذاتي من الحنطة ويصدّر 8 محاصيل إلى الخارج

الموارد: مواصلة رفع التجاوزات على شبكة المياه

بغداد - ابتهال العربي

عالجت وزارة الموارد المائية، اكثر من 24 الف تجاوز على الحصص المائية في بغداد وعموم محافظات، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (حملة إزالة التجاوزات تضمنت ردم بحيرات الأسماك السطحية، ودفن 8436 بئراً جوفياً متجاوزاً، ورفع 4409 مضخات زراعية غير مرخصة، ومنصوبة على المشاريع الإروائية، فضلاً عن غلق 7716 منفذاً مخالفاً أنشئ على القنوات الإروائية)، وأوضح ان (أعمال إزالة السايفونات بلغت 1816 وغطاسات مائية 1420 ، الى جانب رفع 574  من التجاوزات الأخرى المختلفة)، مشيراً الى (استمرار أعمال رفع الأنقاض عن ضفاف نهر دجلة في منطقة ألبوعيثة، بهدف الحفاظ على مقطع النهر داخل بغداد، وإمرار الموجات الفيضانية بسهولة في حال ورودها)، وأضاف ان (هكذا حملات تعالج شح المياه وتأمين الحصص المائية الى  محطات الإسالة، والأراضي الزراعية في كل المحافظات). واطّلع وزير الموارد المائية، عون ذياب، خلال جولة ميدانية، على محطة ضخ بي أس ون، ضمن مشروع ماء البصرة في ذي قار، لتأمين ايصال المياه الى المحافظة. وقال بيان امس ان (الوزير تفقد عمل المحطة الواقعة بقضاء سوق الشيوخ، لضمان وصول المياه العذبة).

أعمال إدامة

واكد ذياب خلال الجولة (اهمية استمرار اعمال الإدامة والتأهيل بشكل دوري، من اجل تأمين ايصال المياه الخام الى محافظتي ذي قار والبصرة بكمية ونوعية جيدتين)، داعياً الى (تأهيل مبنى المحطة لإظهارها بشكل لائق، واستدامة اعمال الصيانة بما يخدم توفير المياه).

وتابع الوزير، مشروع ماء البصرة الانبوبي في مدينة البصرة، للاطلاع على محطة ضخ بي أس تو، ضمن المشروع، بتصريف 10 متر مكعب بالثانية، والتي تحتوي على 14 مضخة، من أجل تأمين استمرارية انسيابية المياه خلال القناة المغلقة بإتجاه محافظة البصرة)، واوعز ذياب (بتكثيف العمل لانجازها ضمن التوقيتات الزمنية، وتنظيف المناطق المحيطة بالمحطة)، مؤكداً ان (مشروع ماء البصرة الانبوبي هو احد المشاريع المهمة والستراتيجية التي تنفذها الوزارة في المحافظة، بهدف ايصال المياه العذبة، اسوه بباقي المحافظات). وتفقد ذياب، مشروع محطات الضخ على السدة القاطعة في قضائي الجبايش والمدينة. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المشروع تنفذه الوزارة لغرض معالجة شح المياه، وتعزيز التصاريف الداخلة الى نهر الفرات في قضاء الجبايش والاهوار الوسطى، لتأمين مياه الشرب وديمومة سكن أهالي مناطق الاهوار)، وأوضح ان (المشروع يحتوي علي تسع مضخات عائمة نوع أتيك، بتصريفات مختلفة، وتنفذه الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، التابعة لمديرية الموارد المائية في ذي قار).

وحققت الموارد المائية، نسب انجاز متقدمة في تنفيذ مشروع استصلاح اراضي شافعية بالديوانية. ولفت البيان الى (مواصلة ملاكات الوزارة، تنفيذ مشروع استصلاح اراضي ديوانية شافعية لمراحله الأخيرة، لإيصال المياه الى جميع المستفيدين من المشروع)، من جانبه، قال المهندس المقيم للمشروع، حسين جهاد عبد الله، ان (المشروع يستهدف استصلاح اكثر من 36 الف دونم من الاراضي الزراعية، وبإستخدام تقنيات الري الحديثة)، مشيراً الى انه (يتكون من شبكتي ري وبزل متكاملة، مع تنفيذ كل ملحقاتها، لتقليل الضائعات المائية، وضمان الاستخدام الأمثل للمياه، وزيادة غلة الدونم الواحد). وتستمر دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهر، في المحافظة، بأعمال الخطة السنوية للعام الجاري. وقال مدير موقع الديوانية، علي حاتم النجيب، امس ان (العمل يتضمن رفع وكري الترسبات الطينية من عمود شط الديوانية، من شمال المحافظة الى جنوبها، وبواقع خمس قواطع عمل ثابتة).

تنظيف نهر

مبيناً ان (الملاكات تعمل على تنظيف النهر من الشمبلان والقصب والادغال، لنحو 34 مأخذ لمحطات الاسالة في عموم الديوانية، وعلى مرحلتين لغرض ايصال المياه الخام اليها وديمومة عملها)، واوضح النجيب ان (اعمال الكري شملت رفع الترسبات الطينية من عمود شط الحلة، من ناظم التياس منتهياً بنواظم صدر الدغارة وعلى مرحلتين، فضلاً عن توفير الآليات التخصصية لغرض تطهير شط الحلة من الشمبلان والادغال بما يضمن سرعة جريان المياه داخل مقطع النهر، وإيصال الحصص المائية المقررة الى المحافظة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية في بابل)، وأضاف ان (الفرق التشغيلية انجزت أعمال تنظيف منطقة اللوب ضمن عمود شط الحلة، بإستخدام الكراءات والآليات التخصصية الحكومية الساندة، بنسبة إنجاز بلغت 55 بالمئة). على صعيد متصل، تواصل الحكومة دعم الفلاح، بحسب وزارة الزراعة، والتي تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل، والمباشرة بتصدير ثمانية منها الى الخارج. ولفت المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، الى (الدعم الحكومي للمزارع والفلاح في المجالات كافة)، وأضاف ان (العراق حقق فائضاً بمحصول الحنطة للمرة الاولى، فقد تجاوز 6 ملايين و500 ألف طن)، منوهاً الى (تحقق الاكتفاء الذاتي وسد الحاجة من محاصيل عدة، وتسويقها الى الخارج لاسيما دول الخليج، كمحاصيل التمور، الرز، الطماطم، البطاطا، الخيار، الرقي، والبطيخ، فضلاً عن ذلك تصدير الأعلاف الى مختلف البلدان)، واردف بالقول، ان (العراق صدر خلال العام الماضي أكثر من 70 ألف طن من الخضار، وأكثر من 4 آلاف طن من الفواكه).


مشاهدات 81
أضيف 2024/06/29 - 12:28 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير