الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إيران تزيد إنتاج النفط من حقل مشترك مع العراق

بواسطة azzaman

صادرات طهران 10 مليارات دولار سنوياً

إيران تزيد إنتاج النفط من حقل مشترك مع العراق

طهران - الزمان

أفاد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية حميد الحسيني، بأن بلاده تصدر بضائع بقيمة 10 مليارات دولار إلى العراق سنوياً، منها نحو 2.5 مليار دولار تذهب إلى إقليم كوردستان. وقال حميد الحسيني ان (في الشهرين الأولين من العام الجاري قمنا بتصدير بضائع بقيمة 1.6 مليار دولار، باستثناء الغاز والكهرباء، وهو ما يوضح لنا أننا نصدر بضائع بقيمة 800 مليون دولار شهرياً). واضاف (في العام الماضي، لم تكن علاقاتنا التجارية مع إقليم كوردستان جيدة. فمن أصل 10 مليارات دولار قمنا بتصديرها إلى العراق، ذهب حوالي 2.5 مليار دولار إلى إقليم كوردستان).

اكتفاء ذاتي

وأوضح أن (ثاني أكبر صادرات إيران إلى العراق هي الزجاج والصلب، وفي هذا الصدد، يمتلك إقليم كوردستان عدة مصانع زجاجية كبيرة وقد وصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وتبلغ حصة إقليم كوردستان من الصادرات الإيرانية إلى العراق نحو 40 بالمئة). وبيّن أن (العراق يستورد بين 67 مليار دولار و75 مليار دولار سنوياً، وحصتنا من هذا المبلغ هي 10 مليارات دولار فقط، وهو مبلغ صغير بالنسبة لنا”، متوقعاً أن يصل إلى 12 مليار دولار و”نخطط لزيادته في العام المقبل).  وقال الحسيني (لقد منحت الولايات المتحدة مؤخراً الإذن لبنك TBI العراقي بسداد بعض ديونه لإيران، ومن أجل التجارة الحرة قامت الولايات المتحدة بإزالة بعض البنوك العراقية التي كانت مدرجة سابقاً على القائمة السوداء).

وأعلنت إيران عن بدء تنفيذ مشروع جديد لزيادة إنتاج النفط من حقل يادأوران المشترك مع العراق، بهدف إنتاج 42 ألف برميل يومياً باستثمار 350 مليون دولار. ويتضمن المشروع حفر 24 بئراً نفطياً جديداً في هذا الحقل.ففي يونيو 2004، تم الإعلان عن اكتشاف الحقل وتم وضع خطة لتطويره على ثلاث مراحل، الأولى إنتاج 85 ألف برميل يومياً. والثانية زيادة الإنتاج إلى 180 ألف برميل يومياً. والثالثة الوصول إلى 300 ألف برميل يومياً.وبدأ الصينيون تطوير المرحلة الأولى في آب 2008، وكان من المفترض أن تكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها في تموز 2013، لكن المشروع تأخر عن الجدول الزمني المحدد.ومع تولي حسن روحاني رئاسة إيران، تم التأكيد على تطوير الحقول النفطية المشتركة بسرعة، خاصة حقل يادأوران. ورغم تعهد شركة سينوبك الصينية بزيادة الإنتاج إلى 50 ألف برميل يومياً بحلول شباط 2013، إلا أنها لم تفِ بالتزاماتها.وفي المرحلة الأولى، وصل الإنتاج إلى 85 ألف برميل يومياً وارتفع لاحقاً إلى 100 ألف برميل يومياً. كان من المتوقع أن تصل المرحلة الثانية إلى 180 ألف برميل يومياً، لكن هذا الهدف لم يتحقق حتى الآن.واليوم، بدأت إيران في تنفيذ حفر 24 بئراً جديداً في الحقل. وقد قعت العقود المتعلقة بهذا المشروع في المعرض الدولي للصناعة النفطية، وتبلغ قيمتها الإجمالية نحو 350 مليون دولار. سيتم حفر الآبار على مدار 24 شهراً في طبقات فهليان وسروك.

تطوير الحقل

وأعلن جواد أوجي وزير النفط الإيراني، أن (وزارته لن تنتظر الشركات الأجنبية التي تأخرت في تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير الحقل، وستبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية بالاعتماد على القدرات المحلية اعتباراً من الأسبوع المقبل. ويقع حقل يادأوران النفطي على بعد 70 كيلومتراً جنوب غرب الأهواز وشمال خرمشهر، في المنطقة الجغرافية بين كوشاك والحسينية. ويعتبر الحقل أحد أكبر حقول النفط المشتركة بين إيران والدول المجاورة).


مشاهدات 95
أضيف 2024/06/29 - 12:20 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير