الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تراجع عن إعفاء مسؤول أمن الحشد بعد ردود أفعال غاضبة

بواسطة azzaman

ديالى: وفاة عامل بناء ضمن مشروع مدارس القرض الصيني

تراجع عن إعفاء مسؤول أمن الحشد بعد ردود أفعال غاضبة

المحافظات - مراسلو (الزمان)

كشفت وزارة الداخلية ،عن سيطرتها على ملف تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي، في اعقاب عمليات نوعية للقبض على المتهمين بهذا الملف خلال النصف الأول من العام الجاري .وقال مدير عام مديرية شرطة الطاقة في الوزارة اللواء ظافر نظمي الحسيني في تصريح أمس إنه (تمت السيطرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة في جميع مناطق العراق، وهذه النسبة مثبتة لدى وزارتي النفط والداخلية وكافة المنظمات المعنية بهذا الأمر)، واضاف إن (نسبة الـ 2 بالمئة المتبقية تعد تهريباً بسيطاً بـالجليكانات وخزانات صغيرة ومولدات كهرباء تؤخذ بالطريقة غير القانونية، أما التهريب بشكل عام فتم السيطرة عليه نهائياً، وكذلك تم تأمين الأنابيب الستراتيجية في جميع مناطق العراق بنسبة مئة بالمئة، كما تم تأمين الشركات الأجنبية والمحلية وكافة المواقع النفطية).

تحرير محضر

مؤكداً (مصادرة أكثر من 15 مليون لتر تمت إعادتها للدولة خلال الـ 6 أشهر الماضية ، بالإضافة إلى 33 مليون لتر خلال العام الماضي)، وشدد على القول ‘ن (المتهم الذي يتم إلقاء القبض عليه بالتهريب يتم تحرير محضر ضبط ابتدائي بحقه وبعدها يحال إلى مركز شرطة النفط حسب الاختصاص المكاني ومن ثم تستكمل الإجراءات القانونية بحقه لعرضه على القاضي المختص)، مشيرا الى ان (هناك أكثر من 450 متهماً بقضايا التهريب تمت إحالتهم منذ بداية العام الحالي، كما تمت مصادرة 200 صهريج، وغلق أكثر من 4 محطات مخالفة ومداهمة أكثر من 20 وكراً من أوكار التهريب بالكامل). فيما نفت مديرية المرور العامة، رسوم اضافية على أسعار استبدال اللوحات والسنويات.

وقال مدير العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة المقدم محمد علي الحسونفي تصريح أمس إن (المديرية حددت منذ بدء العمل بنظام اللوحات، استبدال المعلومات والسنويات ولوحات المركبات بسعر15 ألف دينار لكل لوحة، و30 ألف دينار لكل لوحتين)، مؤكداً (عدم وجود أي رسوم إضافية)، واشار إلى انه (حسب توجيهات الوزير عبد الأمير الشمري ومدير المرور العام رعد مهدي عبد الصاحب،  يتم إصدار إجازات القيادة على دفعتين الصباحي والمسائي بدون انقطاع، وتحديداً من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية ظهراً، ومن الثانية  ظهراً وحتى التاسعة مساء خلال أيام الأسبوع عدا يوم السبت لتجنب تأخر إصدار السنويات)، كاشفاص (عزم مديرته إنجاز معاملات المواطنين بأسرع وقت). الى ذلك ، تراجعت هيئة الحشد الشعبي عن قرار إعفاء ابو زينب اللامي من منصبه مديرا لأمن الحشد.وكان رئيس الهيئة فالح الفياض، قد اصدر قرارًا باعفاء اللامي من مسؤولية مديرية الأمن والانضباط في الهيئة. وقال مصدر إن (الفياض تراجع عن قرار بعد ردود أفعال رافضة لاعفاء اللامي من منصبه). ويتولى اللامي واسمه حسين فالح، مسؤولية الأمن بالحشد ، وكان عضوا في جماعة كتائب حزب الله. في تطور ،أفاد مصدر امني في شرطة كركوك، بتكليف قائد جديد لشرطة المحافظة بالوكالة، لحين حسم مصير القائد السابق.وكشف مصدر ثان إن (أمراً وزارياً يقضي بتولي نائب قائد شرطة كركوك العميد فتاح الخفاجي، منصب قائد الشرطة بالوكالة، لحين حسم مصير القائد السابق اللواء كاوه غريب الذي ينتظر أما التمديد له لستة أشهر أو إحالته للتقاعد كونه بلغ السن القانوني)، مشيراً إلى إن (تكليف الخفاجي جاء بشكل مؤقت ،لحين ترشيح قائد لشرطة كركوك بالأصالة وفق الأنظمة والقوانين السارية بذلك).

كما اصدرت مديرية التربية في محافظة ديالى ، توضيحًا بخصوص الحادث الذي حصل في احد مواقع العمل لبناء مدرسة ضمن مشروع القرض الصيني وراح ضحيته عامل بناء. وقال مدير قسم التخطيط ومسؤول لجنة متابعة اعمال القرض الصيني في المديرية العامة لتربية ديالى فارس عامر التميمي في بيان تلقته الــ(الزمان) أمس، إن (الموقع الذي حصل فيه الحادث الاسبوع الماضي هو موقع انشاء بناية جديدة في مركز قضاء بعقوبة - حي المعلمين - موقع رقم 7 اثناء صب سقف الطابق العلوي وراح ضحيته عامل بناء وهو ضمن مشروع القرض الصيني).

حدوث مشاجرة

وأضاف التميمي، ان ( الشركة المنفذة هي  شركة سينوتك الصينية والمهندس المقيم - وزارة الاعمار والإسكان - دائرة الاعمار الهندسي)، نافيا (مسؤولية تربية ديالى عن المشروع كونه قيد الإنجاز وليس بذمتها ) . كما حصلت (الزمان)، على ( وثيقة صادرة  من رئاسة محكمة استئناف ديالى- محكمة الجنايات-الهيئة الثانية تتضمن تعميماً الى قيادة شرطة ديالى بالقبض على عضو مجلس ديالى أوس ابراهيم مهدي وفق المادة 430 من قانون العقوبات بغية اعتقاله وارساله مخفورا الى المحكمة). وأفاد مصدر حكومي في وقت سابق بحدوث مشاجرة ومشادة كلامية بين عضو مجلس ديالى أوس ابراهيم مهدي المهداوي ونائب المحافظ للشؤون الفنية عاصم الصميدعي فيما قدم الأخير شكوى بحث عضو المجلس أوس المهداوي .


مشاهدات 56
أضيف 2024/06/29 - 3:36 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 277 الشهر 11401 الكلي 9361938
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير