00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  في فضاءات أدب الرحلات: الإعلان عن جائزة ناجي جواد الساعاتي بدورتها 12

ألف ياء
أضيف بواسـطة admin
النـص :

في فضاءات أدب الرحلات: الإعلان عن جائزة ناجي جواد الساعاتي بدورتها 12

بغداد- ياسين ياس

ضيفت قاعة المتنبي بدائرة العلاقات الثقافية العامة الاربعاء  حفل تسليم جائزة ناجي جواد الساعاتي لادب الرحلات بدورتها الثانية عشر ،و فاز بالجائزة لدورة هذا العام الاكاديمي سامر وجيه عن كتابه المعنون ( رحلات ناجي جواد الساعاتي - الموضوع والبناء ) والذي مثل اطروحة علمية تناولت المنجز الادبي للاديب الراحل وسيرته الفكرية والادبية بحسب اعلان لجنة الحفاظ على تراث الساعاتي. وشهد الحفل الذي حضره جمع غفير من المتذوقين لهذا النوع من الادب عرض فيلم قصير عن الاديب الراحل،بعدها كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها وكيل الوزارة عماد جاسم الذي اكد ان (هذه الفعاليات لها دور بارز في ترسيخ قيم الثقافة في ادب الرحلات).

 فيما  قال الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق عمر السراي (تحية لكل من ساهم في استمرار هذه الجائزة، فادب الرحلات عليه اقبال كبير وهو ادب حي وموجود ومستمر). اما كلمة عائلة الاديب الراحل، القتها السيدة احلام الساعاتي قائلة (لتخليد الراحل في هذا المجال قدمنا 12 دورة الى الان،اذ احب الراحل جواد السفر، زار العديد من دول العالم لتدوين مشاهداته بحيث عمل لكل دولة كتاب).

دورات سابقة

واستعرض المهندس سالم واثق اسماء الفائزين بالدورات السابقة ، مشيرا الى ان (الدوره الاولى كانت عام 2010، فاز بجاتزتها الاولى مناصفة الكاتب والباحث توفيق التميمي والروائي سعدون السباهي.. وفاز  بالدورة الثانية الباحث والكاتب شاكر لعيبي.وفاز بالدورة الثالثة مناصفة الاديب والشاعر صادق الطريحي،والشاعر المغترب صلاح حسن،وجائزة الدورة الرابعة منحت للكاتب والروائي الموصلي ابراهيم سليمان وجائزة الدورة الخامسة كانت من نصيب الكاتب والشاعر المقيم في السويد عبد الكريم راهي،وكانت جائزة الدورة السادسة من نصيب الشاعر والرحالة المقيم في نيوزلندا باسم فرات.

وقدمت جائزة الدورة السابعة للكاتب حمدي العطار.. اما جائزة الدورة الثامنة فكانت من حصة الشاعر والكاتب ياسين طه حافظ .. وكانت جائزة الدورة التاسعة من نصيب الاكاديمي طه جزاع.. وذهبت جائزة الدورة العاشرة للكاتب المغترب زهير كريم، فيما ذهبت جائزة الدورة الحادية عشر الى الاكاديمي سامي سلمان).

وفي كلمة للاديب ناجح المعموري قال(عندما كنت طالبا في الثاني متوسط، التقطت في  صحيفة كل شيء حوار قصير مع ناجي الساعاتي،كنت اتصيد كل معلومة عن رحلاته بتقارير مختصرة).

وقال المتخصص في ادب الرحلات حسن البحار ان(ادب الرحلات يستقبل كل الاجناس الادبية كونه ياتي الى القارىء بالمتعة والسفر والبحث).

عدد المشـاهدات 196   تاريخ الإضافـة 24/06/2022   رقم المحتوى 64637
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/8/11   توقيـت بغداد
تابعنا على