الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتجّه إلى إستخدام الري الذكي والطاقة الشمسية لزيادة التمور

بواسطة azzaman

التجارة تطلق حملات لفحص جودة الطحين في بغداد والمحافظات

العراق يتجّه إلى إستخدام الري الذكي والطاقة الشمسية لزيادة التمور

 

بغداد- عامر عبد العزيز 

أحالت وزارة الزراعة، مليوني دونم في بادية السماوة للاستثمار لغرض زراعة أنواع مختلفة من التمور، مشيرة الى الاعتماد على طريقة الري الذكي والآبار العاملة بالطاقة الشمسية لسقي المحاصيل. وقال مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة، أياد البولاني، في تصريح امس، ان (محافظة المثنى من تعزز إنتاجها بالاعتماد على المياه الجوفية، بالاعتماد على منظومات الري الحديثة، حيث قطعت شوطاً كبيراً بهذا المجال)، واوضح ان (إنتاج محافظة المثنى للدونم الواحد باعتماد هذه الطرق وصل بحدود طن وربع إلى طن ونصف، عكس الأراضي التي تزرع بالطريقة التقليدية في محافظات أخرى، والتي يتراوح إنتاجها الى 800 كيلو غرام للدونم الواحد)، لافتاً الى ان (بادية السماوة تضم مليوني دونم، وتم إحالتها للاستثمار لزراعة مختلف أصناف التمور)، وعن مشاريع الوزارة، اكد ان (هنالك مشاريعاً مختلفة في القطاع الزراعي، مثل إنشاء المعامل وإقامة الواحات الخضراء وزراعة جانبي الطرق بالنخيل والزيتون ونبات الجوجوبا، الذي يعد مصداً للرياح، ويعمل على تحسين البيئة).

منظومة كاملة

مشيراً الى ان (الوزارة عملت على إنشاء منظومة كاملة للري تحت الأرض تسمى الري الذكي المخصصة للبستنة، للحفاظ على المياه من الهدر، وضخ الماء والسماد الى الجذر مباشرة)، واضاف ان (الوزارة انشأت آبار تعمل على الطاقة الشمسية، ويتم توزيع مياه تلك الآبار عن طريق منظومات الري المحورية لزراعة المحاصيل الستراتيجية)، مؤكداً ان (التجربة نفذت لزراعة أكثر من 5 آلاف طن من الحنطة على مساحة صغيرة). واتخذت الوزارة اجراءات لصيانة طائرات رش المبيدات وتأهيل الطيارين والفنيين، لافتة الى تشكيل لجنة وزارية للاتفاق مع شركة خاصة بصيانة الطائرات وتأهيل الطيارين والفنيين. وقال المتحدث بإسم الوزارة محمد الخزعلي، امس، (ملف الطائرات الخاصة برش المبيدات كان مهملاً، وهناك سعي لإعادة إحياءه بإعادة صيانة الطائرات التي تم شراؤها بمبالغ عالية من شركة إيرباص، بدعم من مجلس الوزراء)، مشيراً الى (تخصيص الأموال وتشكي لجنة خاصة تتابع الصيانة وتأهيل الطيارين والفنيين والعاملين في هذا المجال). في غضون ذلك، اطلق وزير التجارة، أثير الغريري، تجهيز الحصة التاسعة من الطحين لهذا العام. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الغريري وجّه أقسام التسويق ووحدات القطع في المقر العام وفروع الشركة بالمحافظات، بالمباشرة بقطع قوائم تجهيز الوكلاء لمادة الطحين بالحصة الجديدة، وإصدار إعمام لجدول مواعيد القطع ومراجعة الوكلاء وفق التوقيتات الزمنية المحددة، وحسب الخطة التسويقية)، مبيناً ان (اطلاق خلطات الحبوب المخصصة للمطاحن مستمر بالتعاون ين شركتي تصنيع الحبوب وتجارة الحبوب، من اجل إنتاج الحصة التاسعة من الطحين).

مواعيد محددة

ودعت الوزارة، الوكلاء الى (مراجعة مراكز القطع في بغداد والمحافظات لتسلم قوائم التجهيز بالمواعيد المحددة لكل مركز مع مراعاة أسبقية التجهيز الى المناطق الأكثر فقراً، وإعداد جداول تعتمد على توقيتات التسلسل في التجهيز)، مشددة على (الالتزام بتنظيم عملية القطع وتنسيق مراجعة الوكلاء، وتوجيه مراكز القطع الى التعاون في تطبيق إجراءات تسهيل مراجعة الوكلاء، فضلاً عن توجيه اللجان الرقابية والمواطنين لمتابعة نوعية الطحين المُجهز). وشرعت الفرق الرقابية ولجان المتابعة في الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة للوزارة، بزيارات تفتيشية مكثفة شملت مطاحن الحبوب ووكلاء الطحين في بغداد والمحافظات، بحسب مدير عام الشركة خالد النداوي. واوضح في تصريح امس، ان (الزيارات جاءت مع تصاعد وتيرة الإنتاج وتوزيع مادة الطحين ضمن الحصة التاسعة)، منوهاً الى ان (كميات الطحين المجهزة تجاوزت المليونين ونصف كيس في عموم المحافظات)، واضاف النداوي، ان (وحدات السيطرة النوعية انجزت سحب نماذج من الطحين المنتج بمطاحن الحبوب في نينوى وديالى والمثنى، وفحص الخبازة، للاطلاع على مدى مطابقة الطحين المنتج للمواصفات المعتمدة وصلاحيته).

واطلق الوزير، حملة لضخ كميات كبيرة من مادتي البيض ولحوم الدجاج في عدد من مناطق بغداد لبيعها بأسعار تنافسية. واوضح البيان، ان (الوزارة باشرت بحملة لضخ  كميات كبيرة من البيض ولحوم الدجاج في عدد من مناطق بغداد، للحفاظ على توازن الاسعار، ودعم ذوي الدخل المحدود وتعزيز استقرار اسعار المواد الغذائية في السوق المحلي).


مشاهدات 566
أضيف 2023/12/26 - 3:54 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 321 الشهر 11445 الكلي 9361982
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير