الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المالية تطلق رواتب الموظفين للشهر الجاري

بواسطة azzaman

المركزي يدعو المصارف الخاصّة إلى تقديم تسهيلات لتجّار تركيا

المالية تطلق رواتب الموظفين للشهر الجاري

 

بغداد – ابتهال العربي

اطلقت وزارة المالية تمويل رواتب الموظفين، للشهر الجاري. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (دائرة المحاسبة في الوزارة، باشرت بإجراءات تمويل رواتب الموظفين خلال الشهر الجاري، وذلك بعد استكمال متعلقات عملية تنظيم الصرف كافة)، ودعت الوزارة، وحدات الإنفاق كافة في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة، الى (مراجعة الدائرة لاستكمال إجراءات تمويل الرواتب مع مراعاة الالتزام بمتطلبات التمويل الشهري). على صعيد متصل، توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في العراق. وذكر تقرير امس، ان (التضخم في العراق شهد انخفاضاً، والمتوقع استقراره بفعل سياسة البنك المركزي والأثر المتأتي من رفع سعر صرف الدينار، وتحسن الامتثال لإطار مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب)، مشيراً الى الترحيب بخطط حكومة العراق الهادفة إلى تعزيز إدارة المالية العامة.

اشادة دولية

وبإتجاه إنشاء حساب الخزينة الموحّد)، واشاد البنك (بالتقدم في تعزيز إطار إدارة السيولة المحلية، مقدماَ دعمه لجهود الاصلاح المالي). وافاد مصدر حكومي، بوصول كمية الدولار التي استُوردت للعراق عبر بعض المصارف الاهلية والحكومية، خلال اسبوعين تقدر بنحو مليون دولار، بحسب آخر احصائية مقدمة من البنك المركزي. وذكر في تصريح امس، ان (هذه الاموال جاءت تلبية لطلبات زبائن المصارف من المودعين حساباتهم بالدولار).

واضاف ان (هناك مبالغ آخرى سترد خلال الايام القليلة المقبلة)، منوهاً الى ان (عملية ضخ الاموال تُجرى في ضوء سماح البنك المركزي للمصارف كافة بإستيراد جميع انواع العملات، منها الدولار الامريكي لتلبية حاجة الزبائن).

تمويل التجار

ودعا المركزي، رابطة المصارف العراقية الخاصة، الى تمويل استيرادات صغار التجار من تركيا.

واشار المصرف في مخاطبة رسمية، اطلعت عليها (الزمان) امس، الى (ابلاغ المصارف كافة من قبل الرابطة، بتنظيم استيرادات صغار التجار من تركيا، بتقديم طلباتها الى البنك عبر دائرة الاستثمارات والتحويلات الخارجية، وفقاً للاتفاق الذي تم في تركيا)، مبيناً ان (هذا الاجراء يشمل اضافة ملف لاحدى شركات الشحن المتخصصة التي تمتلك فروعاً في العراق وتركيا)، واوضح انه (سيتم طلب توقيع اتفاقية بين المصرف والشركة يتضمن التزامات الطرفين، على ان تتضمن التزامات المصرف المسؤولية الكاملة عن تقديم كل الوثائق ذات العلاقة من القوائم التجارية التي سيتم صرف المبالغ على اساسها الى المصدّرين الاتراك، الى جانب رسوم الشحن والكمارك عن تلك البضائع، وذلك بعد قبول طلب المصرف).

مؤكداً ان (البنك سيعزز رصيد المصرف بعملة اليـــــــورو في حسابه لدى مراسله في تركيا، على ان تتسلم شركات الشحن مبالغ الاستيرادات من التاجر العراقي بعملة الدينار، ويكون الدفع في تركيا للتاجر التركي باليورو او الليرة التركية).

 

 


مشاهدات 607
أضيف 2023/12/23 - 3:58 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير